برعاية

الكاف يفجر المفاجأة ويمنح الجابون حق استضافة أمم الأفريقية 2017

الكاف يفجر المفاجأة ويمنح الجابون حق استضافة أمم الأفريقية 2017

القاهره - (د ب ا):

فازت الجابون بحق استضافه فعاليات بطوله كأس الأمم الأفريقية القادمه لكره القدم والمقرر اقامتها عام 2017 متفوقه بهذا علي الجزائر وغانا وذلك في مفاجاه من العيار الثقيل حيث كانت معظم الترشيحات تصب في مصلحه الجزائر التي نظمت البطوله مره واحده سابقه وذلك قبل ربع قرن.

وجاء اعلان فوز الجابون بحق الاستضافه خلال اجتماعات الجمعيه العموميه السابعه والثلاثين للاتحاد الافريقي للعبه (كاف) والمنعقده حاليا بالقاهره حيث وقع الاختيار علي الجابون بعد استعراض الملفات المقدمه من الدول الثلاث (الجزائر والجابون وغانا) المتنافسه علي حق الاستضافه.

وهذه هي المره الثانيه التي تستضيف فيها الجابون البطوله حيث كانت المره الوحيده السابقه في 2012 عندما استضافت البطوله بالتنظيم المشترك مع جارتها غينيا الاستوائيه.

وقبل اختيار الجابون والاعلان عن استضافتها للبطوله ، اجتمعت اللجنه التنفيذيه مع مندوبي الدول الثلاث المتنافسه علي حق الاستضافه حيث جري استعراض الملفات المتنافسه.

وكانت عمليه التنافس علي حق استضافه هذه النسخه مرت بكثير من المراحل حيث كان مقررا في البدايه غلق باب التقدم بالملفات في 30 ايلول/سبتمبر 2010 . وبالفعل ، اعربت كل من بوتسوانا والكاميرون والكونغو الديمقراطيه وغينيا والمغرب وجنوب أفريقيا وزامبيا وزيمبابوي عن رغبتها في المنافسه علي حق الاستضافه.

ولكن ثلاثه دول فقط ، هي الكونغو الديمقراطيه والمغرب وجنوب افريقيا ، تقدمت بملفاتها قبل الموعد النهائي في 30 ايلول/سبتمبر 2010 .

ولكن الكونغو الديمقراطيه انسحبت من المنافسه علي حق استضافه بطولتي 2015 و2017 في وسط زياره وفد التقييم المكلف من الكاف للتفتيش علي استعدادات الدول المتنافسه.

وفي 29 كانون ثان/يناير 2011 ، منح الكاف حق استضافه نسخه 2015 الي المغرب و2017 الي جنوب افريقيا .

ولكن اندلاع الحرب الاهليه في ليبيا عام 2011 ، دفع الكاف الي منح جنوب افريقيا حق استضافه نسخه 2013 مع منح ليبيا حق استضافه البطوله في 2017 .

ومع اعتذار ليبيا في 22 اب/اغسطس 2014 عن عدم استضافه البطوله ، اعلن الكاف انه سيفتح الباب حتي 30 ايلول/سبتمبر الماضي امام تلقي الملفات من الدول الراغبه في استضافه هذه النسخه علي ان يعلن عن البلد الفائز في 2015 .

وتقدمت سبع دول هي الجزائر ومصر والجابون وغانا وكينيا والسودان وزيمبابوي بملفات لطلب الاستضافه واكد الكاف ان اربعه منها فقط وهي مصر والجزائر والجابون وغانا تتوفر لديها معايير الاستضافه قبل ان تسحب مصر ملفها لتظل الملفات الثلاثه الاخري في دائره المنافسه.

ومع انسحاب مصر ، اصبح الملف الجزائري هو الاقوي ترشيحا للفوز بحق الاستضافه لاسيما وان اخر استضافه للبطوله في الجزائر كانت في عام 1990 وهي المره الوحيده التي استضافت فيها الجزائر البطوله وتوجت بلقبها.

وساهم في تدعيم موقف الجزائر ايضا ان الجابون وغانا ينتميان لمنطقه غرب القاره وهي المنطقه التي حظيت بنصيب الاسد في استضافه البطوله علي مدار النسخ الاخيره حيث استضافت غانا البطوله في 2008 والجابون وغينيا الاستوائيه بطوله 2012 وغينيا الاستوائيه بطوله 2013 (بدلا من المغرب) كما منح الكاف دول الكاميرون وكوت ديفوار وغينيا حق استضافه بطولات 2019 و2021 و2023 .

ولهذا رجح العامل الجغرافي موقف الجزائر اضافه لاستضافه غانا البطوله قبل سنوات قليله وبالتحديد في 2008 كما شاركت الجابون جارتها غينيا الاستوائيه في استضافه نسخه 2012 .

ولكن الكاف فجر المفاجاه الكبيره ومنح الجابون حق الاستضافه لتكون الثانيه لها في غضون سنوات قليله مثلما فعل مع غينيا الاستوائيه قبل شهور ومنحها حق استضافه نسخه 2015 بعد سحبها من المغرب وذلك رغم استضافه غينيا الاستوائيه مع الجابون للبطوله قبل ثلاث سنوات فقط.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا