برعاية

#قصص_كروية_للشباب - دجوركاييف.. الثعبان الذي عاش في ظل زيدان ورونالدو

#قصص_كروية_للشباب - دجوركاييف.. الثعبان الذي عاش في ظل زيدان ورونالدو

شــاهد ايضــا #قصص_كرويه_للشباب - كانتونا الانيق الاحمق.. صاحب الياقه العا... #قصص_كرويه_للشباب - جاسكوين.. فتي "البيتلز" الذي انتهت مسيرت... #قصص_كرويه_للشباب كلينسمان - المخادع.. الذي احتفل الحكام باع... #قصص_كرويه_للشباب - باجيو.. المنحوس الذي رفض ان يصبح جاسوسا...

درجه شهرته عند المصريين: معروف لمن هم فوق الـ20.

ما قد تعرفه عنه: شارك في تتويج فرنسا بمونديال 1998 ويورو 2000.

ما قد لا تعرفه عنه: والده كان لاعبا وحاليا يدير مسابقه كأس فرنسا.

ان تلعب في فريق يضم في وسط الملعب زين الدين زيدان، باتريك فييرا، ديدييه ديشامب، روبير بيريس، ايمانويل بيتي وكريستيان كاريمبو ليس امراً سهلاً بالمره.. وان تحافظ علي مكانك اساسياً في وسط كل هؤلاء الكبار هو اكثر صعوبه.. اما ان تتالق وتفرض موهبتك علي الجميع فهو يعني انك استثنائي.. حتي لو لم تحظ بالشهره الكافيه، ربما لوجود اسطوره حقيقيه اسمها زيزو..

لاب بولندي وام ارمينيه ولد يوري دجوركاييف في ليون الفرنسيه.. الاب جان كان فرنسياً بالجنسيه، وكان لاعباً لكره القدم ايضاً.. مثل ليون ومارسيليا وباريس سان جيرمان ولعب 48 مباراه دوليه بقميص الديوك، بل وعمل مدرباً لمارسيليا وجرينوبل وسانت ايتيان.. بالمناسبه، دجوركاييف الاب هو حالياً مدير مسابقه كاس فرنسا في الاتحاد الفرنسي بكره القدم.

كره القدم ولدت مع يوري.. حتي شقيقه الاصغر ميشا لعب الكره لكن لانديه صغيره بالدرجات الادني في فرنسا.. لكن الاول كان موهوباً منذ اليوم الاول.

بدا يوري دجوركاييف المشوار مع جرينوبل عام 1984.. اربعه مواسم بالدرجه الثانيه مع الفريق الصغير انتقل بعدها الي ستراسبورج، حيث سجل 25 هدفاً في موسمه الاول والوحيد هناك، لتخطفه اعين موناكو في عام 1990 ويبدا المشوار في الدرجه الاولي.

مع فريق الاماره قضي يوري خمسه مواسم، حقق فيها لقب كاس فرنسا عام 1991 وتوجها بلقب هداف الدوري عام 1994 برصيد 20 هدفاً بالرغم من انه لم يكن مهاجماً، لكنه كان يعرف طريق المرمي جيداً.

في 1995 انتقل يوري الي باريس سان جيرمان.. موسم وحيد في العاصمه حقق فيه لقبي السوبر الفرنسي ثم بطوله اوروبا للانديه ابطال الكؤوس.. واختتم يوري هذا الموسم باللعب في يورو 1996 التي خرجت منها فرنسا في نصف النهائي، ليخطفه بعدها انتر ميلان الايطالي ليلتحق بتشكيله ضمت جيانلوكا باليوكا، خافيير زانيتي، جوسيبي بيرجومي، ايفان زامورانو، ارون فينتر ونيكولا بيرتي.

في اول مواسمه مع الانتر كان دجوركاييف هو هداف الفريق مسجلاً 14 هدفاً في الدوري الذي انهاه انتر في المركز الثالث تحت قياده روي هودسون (مدرب انجلترا الحالي).. في الموسم التالي 1997/1998 دعم انتر صفوفه بدييجو سيميوني، والظاهره رونالدو.. ظل دجوركاييف يلعب دوراً محورياً مع الفريق الذي خسر لقب الدوري في الاسابيع الاخيره، ثم توج بلقب كاس الاتحاد الاوروبي، وكان ثاني هدافي الفريق في الموسم بعد رونالدو.

ثم كانت قمه الحكايه في صيف 1998.. يوري اساسياً مع الديوك في المونديال الذي توجت به فرنسا للمره الاولي في تاريخها.. كان المدرب ايميه جاكيه يثق في ديوركاييف كثيراً لدرجه منحه دوراً اساسياً الي جوار زيدان وديشامب في كل المباريات.. ولم يخيب "الثعبان" كما كان جاكيه يحب ان يناديه ظن مدربه.

"كانت هذه هي اروع ايام حياتي، واجمل كره قدم شاهدت فريقاً يلعبها في حياتي.. حينما كانت تبرز اي مشكله، سواء فنيه او شخصيه كان جاكيه دائماً يجد لها اكثر من حل.. كان هذا الرجل ساحراً.. استحققنا كاس العالم لاننا كنا اسره واحده"..

استمر يوري لموسم ثالث مع الانتر حل فيه ثالثاً في ترتيب الهدافي بعد الظاهره وزامورانو، ليرحل بنهايته الي كايزرسلاوترن الالماني الذي قضي معه ثلاثه مواسم.. في ثانيها كان قد اضاف للقب المونديال لقباً اخر هو يورو 2000 مع فرنسا.

في صيف 2002 فاجا يوري الجميع بالانتقال الي بولتون واندررز الانجليزي.. فريق صغير لكنه كان يسعي لبناء شيء ما باستقدتم دجوركاييف مع النيجيري جاي جاي اوكوشا والاسباني ايفان كامبو.. ونجح يوري ورفاقه في بلوغ نهائي كاس الرابطه في عام 2004 قبل الخساره امام ميدلسبره بهدفين لهدف.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا