برعاية

فيفا: «العنصرية» تهدد مونديال روسيا 2018

فيفا: «العنصرية» تهدد مونديال روسيا 2018

يعتقد جيفري ويب المسؤول عن مكافحه العنصريه بالاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) ان العنصريه الموجوده في روسيا ستمثل "تحديا كبيرا" لهذه البلاد قبل استضافتها لنهائيات كأس العالم 2018.

وقال ويب - رئيس مجموعه عمل للفيفا ضد العنصريه والتمييز ان السلطات الروسيه اعترفت بوجود مشكله العنصريه واكدت التزامها بالتعامل معها.

واضاف ويب قوله "روسيا تواجه تحديا كبيرا. لقد التقيت مع فيتالي موتكو وزير الرياضه وهو ايضا من اعضاء اللجنه التنفيذيه بالفيفا ولقد رد علي ذلك في العلن قائلا ‭‭‭'‬‬‬هذا التحدي يواجهنا ويمثل مشكله كبيره‭‭‭'‬‬‬. ستبدا روسيا محاوله معالجه ذلك وسنعمل نحن معهم عن كثب."

ويري رئيس اتحاد دول امريكا الشماليه والوسطي والكاريبي (الكونكاكاف) ان الانشطه التعليميه يجب ان تكون هي الاساس في هذا الصدد.

وقال ويب "التربيه هي الحل فالمرء لا يولد بهذا السلوك لكنه يتعلم ذلك. يتعلم المرء من شخص اخر الكراهيه او تطوير نفسه بطريقه معينه."

واضاف "عندما يترك المرء اثرا في النادي فانه يؤثر ايضا علي الموجودين بالاستاد ويؤثر علي المجتمع. يجب ان يبدا الامر بالمدربين واللاعبين داخل غرف الملابس وذلك قبل ان يبدا السلوك في الانتشار."

وفي اكتوبر تشرين الاول الماضي تعرض البرازيلي هالك مهاجم زينيت سان بطرسبرج والكونجولي كريستوفر سامبا مدافع دينامو موسكو المولود في فرنسا لاصوات تشبه القرود خلال مواجهتيهما لسبارتاك وتوربيدو موسكو علي الترتيب بالدوري الروسي الممتاز.

كما سبق ان حدث امر مماثل مع يايا توري لاعب وسط ساحل العاج خلال اللعب مع مانشستر سيتي في ضيافه تشسكا موسكو بدوري ابطال اوروبا في اكتوبر تشرين الاول 2013.

ولا تقتصر مشكله العنصريه علي اوروبا فقط بعدما حدثت واقعه مؤخرا للاعب من بنما يلعب في بيرو وقال ويب ان تركيز الفيفا ينصب علي ان يشكل نظاما فعالا للابلاغ عن الوقائع وفرض العقوبات.

واضاف "هناك تركيز اعلامي كبير علي اوروبا بسبب الشغف الاعلامي الكبير بالمباريات هناك. لكننا بالفعل اصبحنا نملك في الفيفا فريقا مخصصا في الوقت الحالي للتصدي لذلك."

وتابع "لدينا قسم مخصص للتصدي للعنصريه. نحدد المباريات التي تواجه خطرا كبيرا بوقوع حوادث عنصريه ونحن الان بصدد تعيين مراقبين من الفيفا."

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا