برعاية

مودريتش لن يكون المنقذ وأتحدى!

مودريتش لن يكون المنقذ وأتحدى!

ليس من شيم الانديه الكبيره الاعتماد علي لاعب واحد مهما كانت قيمه هذا اللاعب الفنيه فغياب نجم واحد من كوكبه نجوم لن يضر زينه السماء ولن ينقص ضياؤها حتي لو كان النجم الثريا الا ان كانت السماء ملبده بالغيوم.

يعاني فريق ريال مدريد الاسباني انحدارا حادا في المستوي الفني والبدني والنفسي مما ادي الي فقدانه الكثير من النقاط في الدوري وبالتالي فقدان الصداره للغريم اللدود برشلونه. هناك اسباب عديده لتراجع الفريق في الفتره الاخيره ومنها موجه الاصابات التي اجتاحت اللاعبين واهم تلك الاصابات هي اصابه الكرواتي لوكا مودريتش الذي عاد اخيرا لتشكيله الفريق الملكي لكن السؤال هنا: بعد عوده هذا اللاعب هل سيعود الفريق الي سابق عهده؟ الاجابه "لا" الا اذا تخلي المدرب كارلو أنشيلوتي عن عناده وغير اسلوب اللعب وهذا مستبعد خصوصا بعد تصريحه الاخير انه سيستمر علي نفس الاسلوب.

سيقول البعض ان بهذا الاسلوب حقق الفريق سلسله انتصارات تاريخيه!! الاجابه هي ان الفريق لم يتعرض لاختبار حقيقي في تلك الفتره حتي من برشلونه السيئ انذاك والمباراه الصعبه الوحيده هي مع اتلتيكو مدريد وخسرها بهدفين والشيء الاخر هو ان الفريق في تلك الفتره كان يعتمد علي نجاعه تهديفيه خرافيه من نجمه كريستيانو وهذا الشيء لم يعد موجودا خصوصا بعد معاناه اللاعب البدنيه بسبب الاصابات ومعاناته النفسيه بسبب الطلاق من ارينا شايك.

ما هي المشكله في هذا الاسلوب؟

المشكله هي بثنائي الارتكاز(كروس , مودريتش) فهذين اللاعبين يتمتعان بميزات ممتازه هجوميا لكنهم ليسوا كذلك دفاعيا مما يؤثر علي الفريق في الجانبين الهجومي والدفاعي فلا هما قادران علي اداء الواجب الدفاعي علي اكمل وجه ولا تفرغا للادوار الهجوميه. لنتفحص معا الفرق القويه حاليا هل هناك فريق لا يملك محور دفاعي؟ سنجد كل الفرق تملك محاور دفاعيه ان لم يكن اثنين فمثلا يملك بايرن ميونخ "الونسو" "وشفايني" ويملك تشيلسي "ماتيتش" ويملك برشلونه "ماسكي" و "بوسكيتس" وهكذا باقي الفرق فمن اين اتي انشيلوتي بهذه البدعه!

ما هي فوائد المحور الدفاعي؟

يقوم المحور الدفاعي بعمل جبار داخل الملعب حتي اطلق عليه "الجندي المجهول" حيث يقوم بسد جميع الثغرات الدفاعيه ومنها المساحات امام منطقه الجزاء التي يستغلها الخصم في الكرات العرضيه للاعبين القادمين من الخلف وما اكثر تلك المساحات في ريال مدريد واخرها الكره التي جاء منها هدف بلباو والتي فشل كروس في ابعادها وايضا الثغرات التي تكون خلف الاظهره اثناء تقدمهم وهي ما يعاني الفريق منها كثيرا خاصه باعتماد انشيلوتي علي الاطراف بشكل مفرط اضافه الي قيام المحور بدور الربط بين الدفاع والوسط . بتغطيه المحور الدفاعي لكل تلك الثغرات سيتفرغ باقي لاعبي الوسط للادوار الهجوميه اكثر مما يخلق تنويع في العب من الاطراف ومن العمق وهذا التنويع غائب تماما في ريال مدريد فقد اصبحت كل هجمه للفريق نسخه من التي سبقتها فقط كرات عرضيه لا تسمن ولا تغني من جوع.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا