برعاية

ليفربول بالمصري – تحليل.. فوز ليفربول على سيتي في 7 صور تفضح بليجريني

ليفربول بالمصري – تحليل.. فوز ليفربول على سيتي في 7 صور تفضح بليجريني

كيف فزنا علي سيتي؟ ليفربول كان في وضع لا يحسد عليه.. الفريق عاد للمدينه في الرابعه والنصف فجر الجمعه.. واللاعبون ذهبوا للنوم في السادسه صباحا.. يوم كامل للتعافي.. والسبت حصه تدريبيه خفيفه قصيره.. ثم مباراه في الـ 12 ظهر الاحد !

شــاهد ايضــا انا جيرارد – حينما انقذني ليفربول من قطع قدمي

1) بيليجريني وضع خطته واسلوبه علي اعتبار ان ليفربول منهك بدنيا وقرر الدفع بـ 7 لاعبين من اصحاب النزعه الهجوميه املا في انهاء المباراه مبكرا.

2) بيليجريني من المؤكد ان استهدافه للناحيه اليسري لليفربول كان عن عمد.. ليس فقط لانه استطاع الفوز في مباراه الذهاب بعدما احرز فريقه 3 اهداف من تلك الناحيه لكن لان الثلاثي المتواجد في تلك الجهه (لوفرين / مورينو / الين) لعب 120 دقيقه لكل منهم ليله الخميس.

3) لكن الاثار الجانبيه لتشكيله بيليجريني هي حريه كوتينو ولالانا المطلقه بالاضافه لانطلاقات هندرسون غير المتابع من نصري او سيلفا.

4) ليفربول قرر عدم الاندفاع و الحفاظ علي طاقه اللاعيبه لاطول وقت ممكن باللعب بخط دفاع متاخر وتقليل المساحات ووجود 9 لاعبين خلف الكره.

5) الشوط الثاني شهد تراجعا عجيبا من سيتي لمده 15 دقيقه.

6) بيليجريني يحاول تدارك الموقف بنزول ميلنر وتحسين الشكل لحد ما.

7) هدف كوتينيو جاء.. والرجوع لنقطه الصفر كان حال سيتي.

ليفربول كان في وضع لا يحسد عليه.. الفريق عاد للمدينه في الرابعه والنصف فجر الجمعه.. واللاعبون ذهبوا للنوم في السادسه صباحا.. يوم كامل للتعافي.. والسبت حصه تدريبيه خفيفه قصيره.. ثم مباراه في الـ 12 ظهر الاحد !

اصابات و ارهاق بالجمله في الوسط .. لوكاس وجيرارد غياب للاصابه .. هندرسون لعب مصابا وهذا ما عرفناه بعد المباراه .. الين شارك لـ 120 دقيقه في تركيا .. ايمري هو الاخر شارك لـ120 دقيقه

وعن باق الخطوط ساخو غير جاهز.. ايب مصاب.. ستوريدج شارك لـ 105 دقيقه في تركيا هو الاخر، معضله تواجه رودجرز في اختيار الافراد.. ومعضله اخري في طريقه التعامل مع اللقاء بدنيا.

الاجابه هي، شكرا مانويل بيلجريني.

بيليجريني دفع بنفس تشكيل مباراه نيوكاسل بالضبط.. المهاجمان اجويرو ودجيكو، خلفهما سيلفا ونصري ثم يايا توريه مع فرناندينيو والظهيران المميزان هجوميا كولاروف وزاباليتا، واخيرا كومباني ومانجالا وفي المرمي هارت ..

اختيار الافراد يبدو ساذجا جدا.. صحيح ان بيليجريني فاز بنفس الطريقه علي نيوكاسل في ملعب الاتحاد بخماسيه، لكن اليوم منافس مختلف حتي وان كان مرهق بدنيا وغير جاهز لـ90 دقيقه من اللعب عالي الوتيره.

واي متابع جيد لليفربول مؤخرا يعلم ان الثنائي الموجود خلف المهاجم الوحيد هو الاخطر حاليا في الفريق الاحمر.. لالانا، كوتينيو او كوتينو مع ستيرلنج في حإل آلبدء بستوريدج..

فاي عقل يضع فرناندينو وحيدا في مواجهه اي اسمين من الـ3 !!

في المقابل، رودجرز كان ذكيا حتي لا يجعل الارهاق ينال من فريقه.. فاعطي مهمه الضغط للاعبين الذين لم يلعبوا كثيرا ضد بيشكتاش او لم يشاركوا من الاساس، هم: ماركو، هندرسون، كوتينيو / لالانا.. ثم ستيرلنج وهو الاستثناء.

لهذا الرباعي ساهم بـ14 عرقله ناجحه.. 4 لكل لاعب عدا ستيرلنج 2 فقط.. وفي حال فشل موجه الضغط يعود الفريق باكمله خلف الكره ما عدا ستيرلنج ..

بعد 10 دقائق مقبوله من سيتي ومع اول هفوه مشتركه من فرناندينو وكومباني كان العقاب قاسيا عن طريق قائد الفريق الاحمر بتسديده رائعه.

قبل الهدف بدقيقتين ظهرت الاثار الجانبيه السلبيه لوجود سيلفا ونصري ضد خط وسط عريض مكون من 6 لاعبين في ليفربول.

الثنائي ممتاز جدا جدا علي صعيد خلق الفرص والتمرير.. لكنه غير جيد بما يكفي لاضافه اي اسهامات دفاعيه..

ومع تواجد سيلفا بالقرب من نصري اصبح لالانا ومن خلفه هندرسون وماركوفوتيش احرار في مواجهه كولاروف ومانجالا خصوصا مع تركيز يايا توريه علي الهجوم.

الدقيقتين الثامنه والتاسعه شهدتا موقفين مماثلين والفارق بينهما ثواني..

نصري وسيلفا وتوريه او فرنانيدو خارج اللعب بتمريره واحده من الوسط لكوتينو.. ستيرلنج يقوم بجذب انتباه مانجالا و كومباني..

مورينو وماركوفيتش يجبران زاباليتا و كولاروف علي البقاء في اماكنهما او التراجع ويبقي الوسط مفتوحا لكوتينو ولالانا ومن خلفهما هندرسون

ماذا لو كان بيليجريني اكثر حرصا ودفع بفرناندو ريجز لاعب وسط ثالث بدلا من دجيكو مثلا؟؟

في الصوره العلويه.. كوتينو امامه 4 لاعبين من فريقه يسبقونه حرفيا.. وفي الصوره الثانيه تكرار لما بالاولي ..

وهذه المواقف تكررت كثيرا في الشوط الثاني ايضا..

بنهايه الشوط الاول كانت مراكز لاعبي السيتي بهذا الشكل.. ولو كان جوردان ايب اللاعب الشاب متاحا يوم اللقاء كنا سنري اكتساحا تاما لليفربول لتلك الجهه لغياب اي شكل من الحمايه من وسط سيتي ..

هناك موقف يجسد سوء اختيار نصري وسيلفا وتوريه ودجيكو واجويرو في تشكيل واحد ضد فريق منتشي وعلي ارضه..

عدد كبير جدا من اللاعبين ذوي النزعه الهجوميه وغير الملتزمين باي مهام دفاعيا بالاضافه الي حاله من مع عدم الاهتمام والاكتراث علي الرغم من انهم منافسين علي اللقب "نظريا" .

سيلفا تم استخلاص الكره منه في لعبه ناحيه اليمين لـ ليفربول، هذا يحدث.. عادي .. اللاعب علي الارض لكنه ينهض علي مهل..

الهجمه لصالح ليفربول الان تُمرر الكره بكل هدوء من اليمين لليسار وتعود من اليسار لليمين. دجيكو يقوم بتغطيه زميله.. ثم فجاه دجيكو يترك المنطقه تماما .. وسيلفا مازال في منتصف الملعب...

26 ثانيه مرت بين اللقطه الاولي والخامسه .. وربما اكثر لو تم حساب الوقت من لحظه وقوع سيلفا علي الارض، في الدوري الانجليزي نصف دقيقه بعيد عن موقعك وواجباتك الدفاعيه جريمه ..

بدايه الشوط الثاني .. وبعد مرور 13 دقيقه سيتي تراجع بدو سبب مقنع.. المفترض انهم افضل بدنيا من ليفربول لانهم لعبوا اخر لقاء في انجلترا يوم الثلاثاء !!

في 13 دقيقه ليفربول مرر 3 اضعاف تمريرات سيتي!

نزول ميلنر شجّع كولاروف علي الزياده الهجوميه.. واصبح ماركوفيتش مطالبا بالتركيز دفاعيا وهو ما اجبر لالانا علي المساعده دفاعيا.. وبالتبعيه وتدريجيا تحسن شكل السيتي الي حد ما لكن بدون فرص علي الاطلاق..

ايضا التبديل وان حسّن الشكل العام للضيوف ونشط الجهه اليسري لهم لكنه لم يعالج مشكله الناحيه اليمني وغياب نصري الدفاعي.

مشاكل سيتي تجلت في لقطه الهدف التاني ..

نصري يشير لـكومباني ان يراقب كوتينيو.. لان زاباليتا مع مورينو.. فرناندينيو مع لالانا..

لكن كوتينيو قرر يترك المنطقه الموجود بها كومباني وتحرك ناحيه لاعبي وسط فريقه للهروب من الرقابه واصبح الان امام اعين نصري..

ستيرلنج يتحرك بوعي لاستلام الكره من الين .. ثم تمريره من ستيرلنج ل كوتينيو والذي اصبح في لحظه متخطيا نصري ومع مراوغه عاديه جدا من كوتينيو اصبح سمير نصري متفرجا وقرر رفع رجله تاديه واجب في ظل مشاهده يايا توريه لكل مايجري امامه ..

والباقي تاريخ .. وهدف رائع

بعد الهدف جاءت الصوره علي فرناندو ريجز يقوم بالاحماء للنزول لانه كان من المفترض نزوله قبل الهدف؟ بيليجريني غير رايه وقرر يدفع ب بوني بدلا منه.

وكان العقاب بالهدف التاني كان علي تاخر بيليجريني في الدفع بلاعب وسط دفاعي بحت..

وتم التبديل.. بوني مكان فرناندينيو واصبح الفريق بدون وسط دفاعي حقيقي علي الاطلاق.. وهو ما انهي كل شيء تماما للسيتي..

ستوريدج كان قد دخل بديلا لماركوفيتش، واصبحت المساحات كبيره جدا في منتصف ودفاع السيتي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا