برعاية

مدرب المنتخب - رونالدينيو وميسي يرشحان ريكارد.. وشابي ضده

مدرب المنتخب - رونالدينيو وميسي يرشحان ريكارد.. وشابي ضده

"ريكارد كان يفهمني بشكل رائع" .. الساحر البرازيلي رونالدينيو يتحدث عن الهولندي فرانك ريكارد مدربه السابق في برشلونه، والمرشح حاليا لتدريب منتخب مصر.

شــاهد ايضــا عبد ربه: حسن شحاته الانسب لقياده المنتخب كتالوج الحضري - السد العالي لـFilGoal.com.. كيف تحافظ علي نظ... ليكنز: تلقيت عرضا لتدريب مصر.. ولن ارحل عن تونس اتحاد الكره: لم نفاوض ليكنز لاننا نحترم التعاقدات

ريكارد دخل القائمه النهائيه للمرشحين لتولي قياده الفراعنه خلفا لشوقي غريب، مع الفرنسي الان جيريس والارجنتيني المخضرم هيكتور كوبر.

ويعتبر قياده برشلونه المحطه الابرز في مسيره النجم الهولندي التدريبيه، والتي بداها عام 2003 واستمرت لخمس سنوات.

خلال هذه الفتره، فاز ريكارد مع برشلونه بالليجا مرتين وبدوري ابطال اوروبا مره.

ولكن هل طريقه ريكارد توافق منتخب مصر؟

عندما تولي ريكارد مسؤوليه تدريب برشلونه، كانت الجماهير تشعر بالغضب من اداره النادي التي تركت ديفيد بيكام يرحل الي ريال مدريد، ولكن وقتها البلوجرانا ضموا رونالدينيو من باريس سان جيرمان.

ومع ريكارد، انفجر رونالدينيو واصبح سريعا النجم الاول في صفوف البلوجرانا وبات افضل لاعب في العالم 2005.

يقول رونالدينيو عن هذه الفتره: "ريكارد كان يفهمني بشكل رائع".

انطلاقه ريكارد مع برشلونه لم تكن قويه، وطالبت الجماهير باقالته في الموسم الاول .. ولكن في موسم 2004-2005 قرر المدرب الهولندي بناء فريقه علي الخماسي رونالدينيو، صامويل ايتو، ديكو، رفائيل ماركيز، ولودوفيك جيولي.

اتجه ريكارد الي مدرسه الناشئين "لا ماسيا" واستعان باسماء مثل فيكتور فالديز، كارليس بويول، اندريس انيستا، شابي هرنانديز، واخيرا ليونيل ميسي.

منح ريكارد ميسي الفرصه في اكتوبر 2014 ليلعب لاول مره بقميص برشلونة، ووقتها كان عمر الساحر الارجنتيني 17 عاما فقط.

يحكي فرانك دي بوير الاسطوره الهولنديه عن ثقه ريكارد الغريبه في ميسي، في حوار صحفي عام 2010.

"اتذكر انني ذهبت في اجازه مع ريكارد من اجل مشاهده ميسي في كاس العالم للشباب 2005، وريكارد كان لا يتوقف عن الحديث عنه بالاعجاب لانه لاعب في برشلونه، ولكنني لم اكن اوافقه الراي".

"قلت لريكارد انه حاول ان يقدم الكثير ولكنه لم يركز بالشكل الكافي، ولكن ريكارد رد بانه اذا طلب من ميسي ان يظل فقط في منطقه الجزاء فهذا سيعتبر تقييدا له، واخبرني انه يجب ان تترك له الفرص ليلعب علي طبيعته لانك لو وضعت له حدودا ستسلبه مميزاته".

"اعتقد انه اثبت انني كنت مخطئا لان في الموسم التالي كان ميسي لاعبا في الفريق الاول لبرشلونه الذي فاز بالليجا".

"ريكارد عمل معه بشكل يومي، حتي عرف كل شيء عن قدراته، وذلك سبب ثقته في ان هذا الشاب كان استثنائيا".

ريكارد اعتمد علي ميسي في مركز الجناح الايمن، لان وقتها كان يمتلك ماكينه الاهداف ايتو .. وحتي مع تالق الساحر الارجنتيني بعد تغيير مركزه في عهد جوسيب جوارديولا، لم ينس الاشاده بمكتشفه.

يقول ميسي في حوار مع الموقع الرسمي لبرشلونه عام 2013:

"اشعر بالامتنان لريكارد لانه كان يعرف الافضل لي في كل مرحله".

"كنت اسال احيانا لماذا لا يختارني المدرب ولماذا لا العب، ولكن الان عندما استرجع الامور بهدوء، اؤمن ان ريكارد عاملني بطريقه جيده جدا دون تسرع".

قرر ريكارد ان تكون الاستعانه بالحارس فيكتور فالديز جزء من خططه لبناء فريق شاب لبرشلونه، وكان الحارس الاساسي في موسم 2004-2005.

فالديز لم يخيب امل مدربه، وكان رائعا في تتويج برشلونه بالليجا لاول مره منذ 6 سنوات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا