برعاية

بولندا تقلب الطاولة أمام السويد في قمّة أوفت بكل الوعود

بولندا تقلب الطاولة أمام السويد في قمّة أوفت بكل الوعود

باسم السالمي - قاعه علي بن حمد العطيه

نجحت بولندا في حجز بطاقتها الي الدور ربع النهائي عقب تغلّبها علي نظيرتها السويد بنتيجه (24-20) اليوم الاثنين في احدي القمم الكبري من ثمن نهائي بطولة العالم في نسختها الرابعه والعشرين.

وتمكّن وصيف مونديال 2007 بالمانيا و2009 بكرواتيا، من اقتطاع بطاقه التاهل علي حساب نظرائهم الاوروبيين، ابطال العالم في اربع مناسبات، حاجزين بذلك مكاناً ثميناً بين اقوي ثمانيه منتخبات في هذا المونديال، لتعطي بولندا الدليل علي سمعتها بازاحتها احد عمالقه المونديال.

وبالرغم من حلولها ثالثه في المجموعه الرابعه التي تصدّرتها المانيا المتاهله علي حساب مصر، وحلّ فيها الدنمارك وصيفاً.. نجحت بولندا بنقاطها الست في الدور الاول من تجاوز العقبه السويديه، وصيفه المجموعه الثالثه خلف فرنسا.

شوط متعادل في كل شيء

عند الحديث عن قمّه بين عملاقين كماهو الحال لدي المنتخبين السويدي والبولندي، فالتكهّن بدايه يكون مرفوضاً، كما انّ توقّع بلوغ الاثاره ذروتها امر عادي خصوصاً مع التكافؤ الحاصل بينهما، وهو تحديداً ما ترجمه هذا الشوط الاول الذي كان التعادل عنوانه الاول وان لم تشر النتيجه في هذا الشوط الي ذلك باخذ السويد للتقدّم بهدف يتيم (11-10)، كما انّ التساوي كان حكماً في عقوبه الاقصاء بدقيقتين، حيث نال كل طرف 3 اقصاءات.

بالعوده الي مجريات هذا الشوط، ودرس نقاط التوهّج لدي كل منتخب، لم يجدّ الجديد بمحافظه النجم المميّز يوناس كالمان صحبه رفيقيه نيكلاس اكبرغ واوستلاند علي مستوياتهم، بتدوينهم 6 اهداف مشاركه بينهم، وقد لا يعتبرها كثيرون مساهمه فاعله ولكن عندما ينته الشوط بالنتيجه المذكوره انفاً، نعلم انّ الاهداف السته لها قيمه مضاعفه، كون دفاعات المنتخبين تتّسم بالصلابه، اضافه الي هويتي الحارسين الذين يعتبران من ضمن نخبه حراس المرمي في العالم، والحديث طبعاً عن ماتياس اندرسون (فلنزبورغ الالماني) وسلافومير زمال.

بدوره المنتخب البولندي، استاثر بنصيبه من البروز في هذا الشوط مع تميّز "الجلاّد" كارول بيليكي (3 اهداف) والشقيقين بارتوش وميشال جوريتسكي الذين احرزا 4 اهداف مشاركه.

هذا الشوط يمكن اعتباره درساً تطبيقياً مهماً للعديد من المنتخبات العربيه، التي عانت في هذا المونديال في الجوانب الدفاعيه.

كرواتيا تعبر البرازيل بفارق هدف

ارقام الدور الاول تكشف اسرار منتخبات المونديال

مبادره بولنديه في الوقت الحاسم

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا