برعاية

ضبط 65 لقاءً دوليا .. أخرج 294 صفراء .. وجزائياته 25

ضبط 65 لقاءً دوليا .. أخرج 294 صفراء .. وجزائياته 25

لا يحمل السعوديون ذكريات جيدة عند استعادة أحداث المباريات القارية والتي يقودها تحكيميًا علي رضا فغاني (ايراني), قبل ساعات من ضبط صافرته مواجهة المنتخب الأول أمام نظيره الصيني, اليوم على ملعب سونكورب في مدينة بريزبن الاسترالية, ضمـن الجولة الأولــى مــن منافسات المجموعة الثانية لنهائيات كأس أمم آسيا والتي تنظّمها استراليا حتى الـ31 من الشهر الجاري.

ويتذكّر السعوديون جيدًا أن تلك الصافرة هي من مهّدت لفريق ويسترن سيدني الاسترالي الفوز بلقب بطولة دوري أبطال آسيا مطلع شهر نوفمبر الماضي على حساب فريق الهلال, حيث أدار فغاني مواجهة الذهاب بين الفريقين على ملعب باراماتا في سيدني الاسترالية, حينها خسر الهلال 0ـ1, في مباراة شهدت اغفاله احتساب ركلتي جزاء واضحتين.

ولا يُنتظر من فغاني (36 عامًا) شيئًا اليوم, غير سن تطبيق القانون بحذافيره, وسنّه على المنتخبين دون التعاطف مع واحد منهما, أو الركون لأحداث "غير رياضية" تسهم في قلبه موازين المباراة بقرارات عكسية, في ظل سعي كلا المنتخبين للخروج بنتيجة ايجابية تخفف من حمل منافستهم على خط احدى بطاقتي العبور إلى دور ربع النهائي.

ولد فغاني في مدينة كاشمر الايرانية يوم الـ21 من مارس لعام 1987, وبدأ التحكيم عام 2000 بسن صغيرة, إلا أنه نال الشارة الدولية عام 2007 ليعتبره الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واحدًا من حكام نخبته, ويمنحه عام 2009 شرف إدارة نهائي كأس رئيس الاتحاد الآسيوي بين فريقي دوردوي بشكيك القيرغيزستان وريغر تاداز الطاجيكستاني, قبل أن يكلّفه بعد ذلك بعام بضبط المباراة النهائية لبطولة كأس التحدي الآسيوي بين كوريا الشمالية وطاجاكيستان, حينها قطع المنتخب الكوري الشمالي بطاقة عبوره وتواجده في نهائيات أمم آسيا عام 2011 والتي نظمتها قطر.

أختير فغاني ضمن 52 حكمًا لإدارة مباريات نهائيات كأس العالم الصيف الماضي في البرازيل, وتواجد فعلاً حكمًا رابعًا في مباراة الافتتاح بين البرازيل وكرواتيا, ضمن طاقم آسيوي رئيسه كان يويتشي نيشيمورا (ياباني).

كما أنه تواجد في مونديال كأس العالم للأندية العام الماضي والذي جرى في المغرب, وأدار لقاءين الأول بين الرجاء المغربي ومونتينيري المكسيكي والآخر بين جوانزو ايفرجراند الصيني وأتليتكو مينيرو البرازيلي.

أدار فغاني في مسيرته الدولية 65 لقـاء, احتسب فيها 25 ركلة جـزاء, منـهـا 20 لأصحاب الأرض, وخمس ركلات للضيوف, بينما أشهر البطاقة الحمـــراء 20 مرة مناصفة بين أصحاب الأرض والضيوف, فيما حضرت البطاقة الصفراء في 161 مناسبة لأصحاب الأرض, و133 للضيوف, لتبلغ 294 بطاقة.

سيكون اللقاء اليوم هو الثالث لفغاني يجمع فريقًا سعوديًا, كونه إلى جانب مواجهة ويسترن سيدني والهلال أدار لقاء الاتحاد أمام اف سي سيئول الكوري الجنوبي عام 2011 في ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا, عندما انتصر الاتحاد في جدة 3ـ1.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا