برعاية

مساحة رأي.. الاتحاد أسطورة تاريخية للأندية السعودية

مساحة رأي.. الاتحاد أسطورة تاريخية للأندية السعودية

يشكل نادي الاتحاد بجده الفصل الاول في تاريخ الحركه الرياضيه السعوديه والرقم الصعب في خريطه الانديه المحليه لكونه اول ناد تاسس في المملكه قبل 88 عاماً بواسطه مجموعه من الايادي الجداويه التي اسست هذا الكيان العريق عام 1347ه وحافظت اجياله التاليه علي هويه شعاره التقليدي المقلم باللونين الاصفر والاسود منذ ذلك التاريخ حتي اليوم.

نذكر من هؤلاء المؤسسين «رحمهم الله جميعاً»: عبدالعزيز جميل اول سكرتير للعميد وعلي سلطان اول رئيس للاتحاد 1347ه والاعضاء: عبدالله بن زقر، عبدالرزاق عجلان، عبداللطيف لنجاوي، عباس حلواني، عثمان باناجه، زهران اسماعيل، عبداللطيف جميل، عبدالرحمن نجيب اضافه الي صالح سلامه اول مدرب وقائد في تاريخ الاتحاد ثم حمزه فتيحي بعد التاسيس ب 7 سنوات حين اختير لقياده مسيره العميد عام1354ه.

ارتبط اسم الاتحاد بجمله من الاوليات التاريخيه التي ميزته من بقيه الانديه بشرف الاسبقيه في اعتلاء سلم المجد والبقاء في القمه الشماء لعده سنوات منذ العام التالي لانطلاقه المسابقات الكرويه الرسميه: كاس الملك وكاس ولي العهد 1377ه واحتكر العميد القابها لمواسم متتاليه.

حين نتحدث عن الاوليات الاتحاديه قبل الانطلاقه الرسميه لمسابقاتنا الكرويه في خمسينيات وستينيات القرن الهجري الماضي فضلا عن النصف الاول من حقبه السبعينيات يعد العميد كما اكد ذلك المؤرخ الرياضي الكبير د. امين ساعاتي في كتابه (تاريخ الحركه الرياضيه السعوديه) وذكر 45 اوليه تاريخيه للاتحاد منها انه اول فريق سعودي يمارس كره القدم في المملكه واول فريق يخوض لقاءات وديه مع فرق البوارج والبواخر الاجنبيه اضافه الي انه اول فريق يحقق الفوز في مسابقه محليه وديه عام 1372هـ بعد فوزه علي فريق الثغر بجانب ان الاتحاد يعد اول فريق يمثل المملكه في الخارج حينما لعب امام فريقي شل والاهلي المصريين خلال زيارته للقاهره قبل اكثر من نصف قرن كما ان الاتحاد اول فريق سعودي يقوم برحله خارج الوطن للقاهره وكانت مكافاه فوزه علي فريق البارجه (شيفرن) واول فريق يقيم معسكرا خارجيا عام 1380ه بالقاهره استعدادا لنهائي كاس الملك الذي كسبه امام الوحده.

ايضا من الاوليات التاريخيه انه اول فريق يتوج ببطولتي الموسم الرسميه كاس الملك وكاس ولي العهد لموسمين متتالين 78-1379ه

اما في العصر الحديث واصل الاتحاد هوايته التاريخيه بعشق الاوليات حينما جمع البطولات الثلاث في موسم واحد 1417ه واول فريق يفوز ب 4 بطولات في موسم واحد 1419ه (كاس الامير فيصل - كاس الخليج - كاس اسيا - كاس دوري خادم الحرمين).

وفي الوقت ذاته يعد العميد اول فريق يمتلك كاس الملك الي الابد بعد حصوله عليه ثلاث مرات متتاليه مواسم 78 - 79 - 1380ه اضافه الي بطوله رابعه 1383ه الا ان الغريب وجود كاس النسخه الاولي لهذه المسابقه حاليا في مقر غريمه التقليدي (الاهلي)!

تماما كما هو حال العميد مع كاس النسخه الاولي لمسابقه كاس ولي العهد التي يقبع كاسها في دولاب نادى النصر الفائز بلقبها مرتين فقط 93 - 1394ه برغم احقيه الاتحاد في امتلاكها لفوزه بلقبها ثلاث مرات (78 - 79 - 1383ه) يضاف اليها بطوله اتحاديه رابعه فاز بها موسم 1411ه ومع ذلك سلب حق العميد التاريخي في امتلاك كاس النسخه الاولي لهذه المسابقه ومنحت لمن هو اقل منه تحقيقا لبطولتها!!

وللتاريخ: حظي عميد الانديه السعوديه بدعم من رائد الرياضه السعوديه الاول الامير عبدالله الفيصل «رحمه الله» منذ الستينيات الهجريه اذ كان سموه الكريم من اوائل الداعمين لنادي الاتحاد حين كافا لاعبيه بعد فوزهم علي فريق احدي البوارج الاجنبيه وذلك في اطار تشجيعه لانديه الوطن ولم يكن ينظر او يميل بدعمه لناد معين اذ كان همه الاول كرائد ورمز للحركه الرياضيه نشر ثقافه الرياضه في المجتمع السعودي من خلال دعمه لمسيره انديتها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا