برعاية

لغز كثرة الإصابات في الأندية الكبرى

لغز كثرة الإصابات في الأندية الكبرى

عندما ينطلق اريين روبن بالكره، كثيرا ما يكتفي لاعبو الفريق الخصم بالمشاهده فقط، نظرا للسرعه الكبيره لنجم بايرن ميونيخ. ولكن اللاعب الهولندي كان يتعرض باستمرار للاصابه. حتي ان البعض صار يلقبه بانه "رجل من زجاج". اما في هذا الموسم فيبدو روبن في قمه مستواه، فما السر في اصاباته انذاك وتمكنه من التخلص منها اليوم؟

مواطن روبن، رايموند فيرهايين، لديه الاجابه. مدرب اللياقة البدنية الهولندي الذي يقدم استشاراته لعده انديه ومنتخبات يعلل اصابات روبن حينها بان "المدربين لم يستوعبوا بان روبن، كلاعب سريع ودائم الحركه، لديه تركيب عضلي مميز"، ولذلك يحتاج هذا اللاعب الي نمط تدريب خاص يناسب بنيته العضليه. هكذا يوضح فيرهايين، في حوار مع موقع "11 فروينده" الالكتروني الالماني. روبن يستهلك قدرا اكثر من الطاقه من عضلاته. واذا لم يتح لها قسط كاف من الراحه، تزداد مخاطر تعرضه للاصابه.

ويضرب خبير اللياقه البدنيه الهولندي رايموند فيرهايين مثالا: "عند القيام بحركه دورانيه تتقلص العضلات المتصله بالركبه، وتُثبت المفصل وتحميه (وهذه هي الحاله المثاليه). ولكن اذا تعبت العضلات، يعمل النظام العصبي ببطء، فيتاخر وصول اشاره التعب من الدماغ الي الركبه، وفي هذه الحاله يقوم اللاعب بحركاته المعتاده، ولكن العضلات تكون عاجزه عن حمايه الركبه، فتحدث الاصابه".

مع غوارديولا قلت نسبه الاصابات بشكل ملحوظ لدي لاعبي بايرن

80 بالمائه من الاصابات يمكن تجنبها

روبن ليس الوحيد الذي عاني من هذه المشكله. نجوم اخرون في المنتخب الهولندي تعرضوا لارهاقات عضليه قبل المونديال. ويعتقد فيرهايين ان "80 % من الاصابات يمكن تجنبها عبر توجيه مسار التدريب بشكل انسب". ولكن كبار المدربين، كلويس فان غال وارسين فينغر ويورغن كلوب، لم يتمكنوا من استيعاب ذلك.

وعند الحديث عن يورغن كلوب، تتبادر الي الذهن فورا الاصابات "الشيطانيه" التي يعاني منها نادي بوروسيا دورتموند. رويس، هوملز، شميلتسر، بيندر، نوري شاهين، سوبيتيتش وغيرهم. موسم كارثي يمر به دورتموند! وكان يمكن تخفيف هذا الكم من الاصابات، براي مدرب اللياقه رايموند فيرهايين.

تشيلسي وبايرن في وضع ممتاز حاليا

مدرب تشيلسي مورينيو احد ابرز المدربين الذين يعرفون كيف يوزعون الحمل التدريبي علي اللاعبين

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا