برعاية

دورتموند وليفربول.. وجهان لخطأ واحد !

دورتموند وليفربول.. وجهان لخطأ واحد !

■■ ربما اشد المتشائمين لم يكن يتوقع ان يظهر ليفربول و بروسيا دورتموند بهذا المستوي المتواضع. العديد من الاسباب ساهمت في بروز هذين الفريقان بمستوي مهزوز ، منها الاصابات ، و الحظ… عوامل تتفرق و تجتمع في خطا واحد مشترك ، وهو سوء تدبير الناديين لسوق الانتقالات.

■■ المركاتو الماضي كان قاتل لليفربول ، من الجنون معرفه ان النادي صرف 120 مليون يورو. ليفربول فرط في لويس سواريز احد افضل المهاجمين في العالم ، و راهن علي مواهب من مستوي متوسط في وقت كان يحتاج فيه للاعبين بخبره كبيره ومستوي تنافسي عالي.

■■ اليكسيس ، فابريجاس ، بيدرو ، بنعطيه ، خضيره ، شاكيري… ، كلها صفقات كانت في متناول الريدز الصيف الماضي ، لكن الفريق اختار التعاقد مع مواهب في بدايه مشوارها الكروي ، ولاتزال تحتاج للوقت للوصول للنضج الكافي للعب في هذا المستوي ولفريق بقيمه ليفربول كلالانا ، لامبيرت ، لوفرين ، مانكيو ، ايمري كان ، وبالوتيلي… ، رودجرز حاول تعويض الجوده بالكم وهي السياسه التي لم تخدم اسلوبه و لا رؤيته علي الاقل في الوقت الحاضر.

■■ دورتموند ارتكب نفس الخطا قبل ليفربول ، بعد نجاحاته الاستثنائيه في السنوات الماضيه كلوب فشل في ابقاء فريقه بعيدا عن اعين المتطفلين. فخسر الفريق شاهين ، باريوس ، وكاغاوا ، مفاتيح لعب الفريق في تلك الفتره ، غير ان يورجن كلوب جعل الانتقال سلس في خطوه دفعت بالفريق الي الامام ، حيث نجح في تعويض رحيل هؤلاء اللاعبين باسماء اعلي جوده ، جوندوجان ، ريوس، جوتزه ، وليفاندوفسكي. لكن هذا ترك سؤال مطروح وهو ما الذي سيحدث في المره القادمه ، هل سينجح كلوب في جعل هذا الانتقال سلس في كل مره.

■■ وبالفعل لا ، بالجمله الشهيره لرؤوف خليف “ليس في كل مره تسلم الجره”.. ، انتقال جوتزه لبايرن ميونيخ كان ضربه موجعه لبروسيا دورتموند و لاعب يستحيل تعويضه. دورتموند لم يفقد فقط لاعب خط وسط مبدع ، بل فقدوا قطعه من ارواحهم. جوتزه كان نتاج اكاديميه النادي وقضي في الفريق اكثر من تسع سنوات. وكان بالنسبه لدورتموند كميسي في برشلونه ، لاعب يدور اسلوب لعب الفريق حوله.

■■ لتعويض جوتزه تعاقد الفريق مع مخيتاريان واوباميانغ ، لكن لا احد منهما قدم ذلك الابداع ، والسرعه ، والحركيه في صناعه اللعب علي غرار ماكان يفعله جوتزه. النجم الالماني في اعتقادي هو افضل صانع العاب شاب (النسخه الحديثه) في عالم كره القدم ، وتعويضه في دورتموند كان ولايزال شبه مستحيل.

■■ نفس الخطا ونفس الصعوبه يواجهها دروتموند من جديد لايجاد من يحل محل ليفاندوفسكي المنضم بدوره لجوتزه في بايرن ميونيخ الصيف الماضي ، تشيرو ايموبيلي بعيد جدا عن مستوي ليفاندوفسكي ، ويفتقد للنجاعه التهديفيه والكفاءه اللازمه امام المرمي.

■■ تعاقدات ليفربول ودورتموند فيها رؤيه مستقبليه لكنها لاتخدم حاضر الفريقين ابدا ، ووضع الثقه في المواهب ليس عيب. المشكله هي ارتفاع التوقعات عندما يصل النادي الي مستوي معين.

اقرا ايضاً لهشام صبحي :

“مدريد انشيلوتي” ثوره في اللعبه الحديثه

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا