برعاية

الأهلي والاتحاد تاريخية و (أزمة) بين الشباب والنصر

الأهلي والاتحاد تاريخية و (أزمة) بين الشباب والنصر

تشهد انطلاقه منافسات الجوله الـ13 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين اليوم الجمعه، مواجهتين من العيار الثقيل، اذ يلتقي فريقا الشباب والنصر في قمه عاصميه عند الـ 3:15 عصرا في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، فيما يحتضن ملعب مدينة الملك عبد الله الدولي في جده ولاول مره مواجهه ديربيه بين الاهلي والاتحاد عند الـ8:15 مساء.

وبين هاتين المواجهتين، ستجري مباراتان اخريان، سيحل في احداهما فريق الهلال ضيفا علي هجر عند الـ5:30 مساء في ملعب الأمير عبد الله بن جلوي في الاحساء، اما الاخري فستجمع الفيصلي بالشعله في ملعب الامير سلمان بن عبد العزيز بالمجمعه.

وستكتسب قمه الرياض، بين الشباب والنصر اهميه خاصه بينهما كمتنافسين علي لقب الدوري، وبعيدا عن طبيعه التنافس بين الفريقين، فاحدهما يسعي للتحليق بعيدا بصدارته وهو النصر الذي يملك 31 نقطه ويبتعد بفارق 3 نقاط عن ابرز مطارديه علي القمه فريق الاهلي، اما الاخر وهو الشباب فله قبل مباراه اليوم 27 نقطه ويبحث عن ملامسه حاجز النقطه الـ30.

وفي جده، يتوقع ان تحقق مواجهه الاهلي والاتحاد اعلي حضور جماهيري تعرفه منافسات الدوري السعودي ذلك لانه الديربي الاول علي ملعب (الجوهره المشعه) الذي يهيمن علي المشهد الجماهيري في ارفع خمس مباريات جماهيريه بتاريخ الحضور الجماهيري المعلن.

ويتحفز الاتحاد لايقاف مسلسل نزيف النقاط الذي ابتدا من اخر مباراه تحت اشراف المدرب المؤقت عمرو انور (مصري) يوم تعرض الفريق الي اول خساره دوريه في مواجهه النصر، قبل ان يفشل الفريق في عهد خلفه فيكتور بيتوركا (روماني) في حصد اكثر من نقطه التعادل امام الهلال، بعد الخسائر امام هجر والتعاون والشباب، وفي جعبه الاتحاد 22 نقطه تقل بست نقاط عن غريمه التقليدي الاهلي.

اما الهلال فيحتل المركز الرابع بـ23 نقطه، وبفارق مواجهه مؤجله امام الفيصلي. ولهجر 16 نقطه في المركز السابع. ويحتل الفيصلي المرتبه السادسه بـ16 نقطه. فيما فشل الشعله في جمع اكثر من 8 نقاط في المركز قبل الاخير.

اطمان مدرب الشباب رينارد ستامب (الماني) الي ارتفاع معدل تاقلم المهاجم بارك (كوري جنوبي) مع زملائه في الفريق، فاسدي له نصيحه للبحث عن طريق الوصول الاسرع الي مرمي النصر في ظل عدم الانسجام المتوقع بمشاركه 3 بدلاء، وكذلك فعل المدرب ستامب في المناوره، حين اوقفها اكثر من مره بغرض توجيه لاعبيه وشرح تصوره لهيئه النصر.

وخلال مران الشباب الاخير، جري تنبيه المدافعين علي التركيز في جميع دقائق المباراه، مع عدم منح الفراغات امام مهاجمي النصر.

واوصي المدرب الالماني لاعبي الوسط احمد عطيف رافينها وعبدالملك الخيبري وروجيرو وعبده عطيف بتخفيف الضغط الدفاعي بالمقاتله في سبيل عدم السماح بالهجمات النصراويه، ذلك علي الرغم من الادوار الهجوميه المطلوبه من روجيرو وعبد الله شهيل في الجانب الايسر.

ولفت ستامب الذي عمل بالجهاز الفني الهلالي في وقت مضي، انتباه لاعبيه الي الانخفاض في المستوي الفني المتوقع للاعبي النصر بعد انتصارهم علي الهلال، وبالتالي الانحدار المحتمل بعد الوصول للقمه.

في موازاه ذلك، واجه مدرب النصر خورخي داسيلفا (اوروجوياني) ازمه عدم وجود بديل للقائد حسين عبد الغني وهي المشكله النصراويه التي تضخمت بعد الفشل في تاهيل ابراهيم الزبيدي العام الماضي. وخلإل آلتحضيرات النصراويه، اتضح التردد علي ملامح داسيلفا في المجازفه بمدافعه علي الخيبري الذي لم يشارك مع النصر منذ بدايه الموسم بعدما كان اساسيا مع العروبه في جميع مواجهات العام الماضي. في المقابل، فان القناعه اكبر بزميله محمد عيد الذي شارك في احدي مواجهات النصر امام الشباب الموسم الماضي كبديل لمحمد حسين الذي سيغيب عن اللقاء بسبب طرده في لقاء الهلال الماضي.

وتؤرق الجهه اليسري في النصر، تفكير المدرب الاوروغوياني، بسبب ابتعاد قلب الدفاع الايسر والظهير الايسر، وهما بمنطقه ثقل فني.

اهتدي مدرب الاهلي كريستيان جروس (سويسري) للاستقرار علي نفس العناصر التي شاركت في مباراه التعاون الاخيره مع اختلاف مشاركه قائد الفريق تيسير الجاسم بعد غيابه للايقاف.

وجهز جروس مدافعه المصري محمد عبد الشافي للمشاركه كاساسي بعد جاهزيته الفنيه واللياقيه، وستكون مشاركته رهن خطه المدرب السويسري الذي خفف الاحمال اللياقيه عن لاعبيه. وغير توقيت التدريبات من الفتره المسائيه الي العصر. وطالب جروس لاعبيه بالروح العاليه، مع تجاهل نتائج مواجهات فريق الاتحاد الماضيه.

وشرح جروس للاعبيه الاخطاء التي وقعوا بها في مباراه التعاون، كما بين لهم طريقه لعب الاتحاد ونقاط القوه والضعف لديهم.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا