برعاية

تقرير | رونالدو أفضل شخصية رياضية في العالم

تقرير | رونالدو أفضل شخصية رياضية في العالم

رونالدو لاعب كره القدم الرابع الذي ينال الجائزه مع سيطره تاريخيه من لاعبي التنس..

يعتبر البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الاسباني رابع لاعب كره قدم ينال جائزه افضل شخصيه  رياضيه في العالم  وذلك بعد منح اللاعب الجائز المقدمه من هيئة الإذاعة البريطانية  BBC  للعام 2014  والتي يطلق عليها (BBC Overseas Sports Personality of the Year) وهي الجائزه  التي احتكرها الرياضيين اصحاب الرياضات الفرديه , وتجاوز الفتي البرتغالي كريستيانو في التصويت كلا من سيرينا وليامز لاعبه التنس الامريكيه ومارك ماركيزالمتسابق الاسباني والملاكم فلويد مايويذر .

وجائزه بي بي سي لشخصيه العام  الرياضيه  وتقدم  للرياضي الاكثر جوهريه  في ذلك العام، وتقرر الجائزه من قبل لجنه مكونه من اكثر من 30 صحفيًا  رياضيًا متخصصًا في جميع الالعاب الرياضية .

ويعتبر رونالدو رابع لاعب كره قد ينال الجائزه  التي بدات في عام 1960  وذلك بعد مواطنه اوزبيو الذي توج بها عام 1966 كاول لاعب كره قدم وذلك بعد قيادته منتخب البرتغال للمركز الثالث في مونديال انجلترا ونيله لقب هداف البطوله.

ونال اللقب البرازيلي  الاسطوره بيليه عام 1970 بعد قيادته منتخب البرازيل للفوز بكاس العالم للمره الثالثه بجيل برزايلي مميز .

ثم البرازيلي رونالدو عام 2002 وهو العام الذي قاد فيه النجم البرازيلي منتخب البرازيل للفوز بكاس العالم  في كوريا واليابان وتسجيله 8 اهداف منها هدفين في المباراه النهائيه امام المانيا .

وحسب  المصوتين للجائزه فان النجم الرتغالي منح الجائزه   لنجاحاته الكبيره مع فريق ريال مدريد الاسباني منذ انضمامه اليه والتي وصلت  قمتها في العام الحالي 2014  رونالدو سجل 281 هدفا في 267 مباراه لريال مدريد. ونجح ايضا في تسجيل  27 هاتريك لريال مدريد، سجل 17 هدفا في الموسم الماضي في دوري ابطال اوروبا، وكسر الرقم القياسي السابق البالغ 14  هدف متخطيا  الرقم القياسي السابق المسجل باسم  خوسيه التافيني وليونيل ميسي.

وتمكن البرتغالي رونالدو من ادراج اسمه في القائمه الي جانب  كبار الرياضين في العالم في الوقت الذي لم يتمكن لاعبون كبار من نيل الجائزه  مثل باكنبار وكرويف وبلاتيني وغيرهم  وكلن الانتقاد وجه للجائزه  في اللاعبين الارجنتيين ماراودنا وميسي.

فالاول براي الكثيرون  افضل لاعب في تاريخ الكره والذي كان متميزًا  لدرجه لم يصل اليها احد في عام 1986 عندما نال لقب كأس العالم لكره القدم مقدما عرض لم يقدمه لاعب كره قدم من قبل ولا من بعد حتي قيل بانه الغي قانون كره القدم بانها لاعبه جماعيه . ووصل تاثيره الي 70%   مع منتخب الارجنتين وتم منح الجائز في ذلك العام للاعب الغولف الاسترالي نورمان .

اما مواطنه ميسي صاحب الكرة الذهبية اربعه مرات اعتبر البعض بانه يستحق الجائزه علي الاقل مرتين  عام 2009 عندا قاد برشلونه للفوز بسته القاب محليه واوربيه وعالميا , وعام 2012 عندما سجل 91 هدف وهو اعلي عدد من الاهداف يناله لاعب في عام واحد طوال تاريخ كرة القدم .

وقد بدات  الجائزه الشخصيه لافضل رياضي في العالم خارج بريطيانيا  في عام 1960،  وقد نال الجائزه الاولي  عداء المسافات المتوسطه  الاسترالي هيرباليوت. ومنذ ذلك الحين، تم تقديم الجائزه ل 48 رياضي من مختلف الدول .

الملاكم الامريكي محمد عليو لاعب التنس السويسري روجيه فيدرر والعداء الجامايكي يوسين بولت فاز كل منهم  بالجائزه ثلاث مرات، في حين فاز لاعب الجولفالاسترالي جريج نورمان بالجائزه مرتين. تمت مشاركه الجائزه في ثلاث مناسبات من قبل رون كلارك وغاري بلاير في عام 1965، اوزيبيو وغارفيلد يفيق في عام 1966، وايفاندر هوليفيلد ومايكل جونسون في عام 1996.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا