برعاية

حصاد التكنولوجيا.. تقنيات ازدهرت

حصاد التكنولوجيا.. تقنيات ازدهرت

شهد عام 2014 ازدهار العديد من التقنيات ودخولها مرحله الانتشار مثل عمله بتكوين الرقميه التي تحولت من عمله مشبوهه الي عمله تثق بها كبري الشركات مثل مايكروسوفت، وتطور استخدام الطائرات بدون طيار وبدات الساعات الذكيه بالانتشار وكذلك الطباعه الثلاثيه الابعاد.

العمله الرقميه "بتكوين" تحظي بمزيد من الاعتراف والانتشار وغدا الاعتراف بها رسميا في معظم الدول مجرد وقت، فقد اصبح للعمله اجهزه صراف آلي وبدات محلات ومطاعم ومواقع الكترونيه تقبل التعامل بها، وفي ديسمبر/كانون الاول 2014 اعلنت مايكروسوفت انها ستقبل الدفع بهذه العمله في متجر تطبيقات ويندوز وويندوز فون واكس بوكس.

بعد ان كنا نسمع عن الاستخدامات العسكريه للطائرات بدون طيار، اخذ مفهوم هذه الطائرات ينتشر تدريجيا الي النواحي المدنيه، فبدات شركات شهيره مثل امازون للتسوق الالكتروني تطوير مثل هذه الطائرات لايصال الطرود، كما توسع استخدامها في اغراض الزراعه لتقليل تلف المحاصيل، وغير ذلك من الاستخدامات.

نما سوق الساعات الذكيه من نصف مليون وحده في عام 2013 الي اكثر من خمسه ملايين وحده مع نهايه هذا العام. واصبحت هذا الاجهزه اهم منتج جديد في قائمه الالكترونيات الاستهلاكيه منذ حاسوب ايباد اللوحي. واصبحت سامسونغ وسوني وال جي وموتورولا وكذلك ابل وسامسونغ من بين اول الشركات التي طرحت او كشفت عن ساعات ذكيه ذات تقنية عالية.

ومن المتوقع ان تواصل هذه الساعات نموها بشكل متسارع لتتجاوز مائه مليون وحده مبيعه في عام 2019، حسب اخر الدراسات.

تزايد استبدال امناء الصندوق في سلاسل البيع بالتجزئه بانظمه اليه بشكل كبير بهدف توفير التكاليف وتحسين الكفاءه. فاصبح المستهلك بكل بساطه يجري مسحا ضوئيا بنفسه للمواد التي يشتريها، ويتم تنبيهه بالصوت وبتعليمات تظهر علي شاشه للدفع بطريقته الملائمه. ففي عام 2009 كان هناك نحو مائه الف خدمه شراء ودفع ذاتي في المحلات التجاريه، وفي هذا العام تضاعف هذا العدد اكثر من اربع مرات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا