برعاية

كيري يدعو دول العالم للاتفاق بشأن التغيرات المناخية

كيري يدعو دول العالم للاتفاق بشأن التغيرات المناخية

دعا وزير الخارجيه الاميركي جون كيري امس الخميس كل دول العالم الي العمل من اجل التوصل الي اتفاق طموح للأمم المتحدة العام القادم بهدف التصدي للتغيرات المناخيه, محذرا من ان الوقت يوشك ان ينفد امام التراجع عن مسار "يقود الي ماساه".

وابلغ كيري المشاركين في المحادثات -ومن بينهم مسؤوله الامم المتحدة لتغير المناخ كريستينا فيجيرس، ووزير البيئه في بيرو مانويل بولجار فيدال- انه رغم مرور عقدين علي المحادثات حول الإحتباس الحراري العالمي فان الدول ما زالت في مسار "يقود الي ماساه".

وقال الوزير الاميركي الذي قام بزياره استمرت بضع ساعات للعاصمه البيروفيه التي تستضيف مؤتمر الامم المتحده العشرين حول المناخ, انه ينبغي علي الدول النامية ان تتحرك الي جانب الدول الرئيسيه التي لها دور رئيسي في تقليص انبعاثات غازات الدفيئه.

واضاف متحدثا امام ممثلي نحو 190 بلدا ان المناقشات متوتره وصعبه, وان "هناك دولا غاضبه حيال الموقف الصعب الذي وضعتهم فيه الدول الكبري التي استفادت من الصناعه لوقت طويل".

واكد كيري انه ليس هناك وقت لمناقشه من يتحمل مسؤوليه التحرك, بل المهم هو الكميه الكامله لثاني اكسيد الكربون وليس حصه كل دوله, معتبرا ان مساله تفاوت المسؤوليه بين بلد واخر تعرقل المحادثات الهادفه الي بلوغ اتفاق متعدد الأطراف مع نهايه العام 2015 في باريس بهدف مكافحه الاحتباس الحراري.

وتري دول فقيره عديده وجماعات مدافعه عن البيئه ان الولايات المتحدة بذلت جهدا قليلا للغايه, رغم وعود باجراءات اكثر جديه قطعتها علي نفسها في اتفاق ابرمته مع الصين الشهر الماضي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا