برعاية

المدربون الأجانب مع الأخضر"3": المدرسة الأوروبية تهيمن على فترة التسعينيات

المدربون الأجانب مع الأخضر"3": المدرسة الأوروبية تهيمن على فترة التسعينيات

يبحث المسؤولون بالاتحاد السعودي لكرة القدم عن مدير فن جديد من أجل قيادة الأخضر السعودي خلال الفترة المقبلة وذلك بعدما تم إقالة المدير الفني الإسباني خوان لوبيز كارو الذي لم يقنع الجماهير ولا حتى المسؤولين بقدرته على قيادة المنتخب في بطولة كأس آسيا المزمع أقامتها بأستراليا العام المقبل.

وكان المدير الفني الإسباني كارو هو المدير الفني الــ45 في تاريخ الأخضر السعودي ما بين مدير فني أجنبي ومدير فني وطني، وفي هذا الصدد يواصل يوروسبورت عربية استعراض تاريخ المدربين الأجانب مع الأخضر السعودي والذي يصل عددهم إلى 35 مدير فني أجنبي :

1- أتجه مسوؤلو المنتخب السعودي الأول لكرة القدم إلى المدرسة الأوروبية حيث تعاقدوا مع المدير الفني البرتغالي نيلو فينجادا والذي مكث لمدة 339 يوم خاض خلالهم 25 مباراة كان أخرها الهزيمة أمام العنابي القطري بنتيجة 1-0 وذلك عام 1997.

2- واصل مسؤولو الاتحاد السعودي الاعتماد على المدرسة الأوروبية وتعاقدوا مع المدير الفني الألماني أوتو فيستر والذي لم يمكث إلا لمدة 61 يوم فقط خاض خلالهم 8 مباريات وذلك عام 1997.

3- عاد المدير الفني كارلوس ألبرتو بيريرا لقيادة الأخضر السعودي من جديد وذلك لمدة 117 يوم خاض خلالهم 10 مباريات وذلك عام 1998 كانت أخرهم الهزيمة امام المنتخب الفرنسي بنتيجة 4-0.

4- من جديد أعاد مسؤولو الاتحاد السعودي التعاقد مع المدير الفني الألماني أوتو فيستر والذي أستمر لمدة 62 يوم خاض خلالهم 11 مباراة كانت أخرهم التعادل السلبي أمام العنابي القطري.

5- توجهت إدارة الاتحاد السعودي للتعاقد مع المدير الفني التشيكي ميلان ماتشالا وذلك عام 1999 حيث قاد الأخضر في 26 مباراة خلال عام و 120 يوم وكانت أخر مبارياته الهزيمة أمام المنتخب الياباني بنتيجة 4-1.

6- شهد عام 2001 تعاقد مسؤولو الاتحاد السعودي مع المدير الفني الصربي سلوبودان سانتراش والذي استمر لمدة 46 يوم خاض خلالهم 7 مباريات فقط كان أخرهم الهزيمة أمام منتخب إيران بنتيجة 2-0.

7- المدير الفني الهولندي مارتن كوبمان لم يقُد المنتخب السعودي إلا في مباراة واحدة فقط ,رحل بعدها عقب الهزيمة أمام المنتخب البحريني بنتيجة 1-0 وذلك عام 2002.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا