برعاية

إنجلترا واسكتلندا .. حكاية أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم

إنجلترا واسكتلندا .. حكاية أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم

بمناسبه المباراه الوديه الدوليه التي تجمع منتخبي اسكتلندا وانجلترا مساء الثلاثاء، يتذكر معكم FilGoal.com حكايه اول مباراه دوليه رسميه في تاريخ كره القدم، والتي جمعت ذات المنتخبين قبل 142 عاماً الا 12 يوماً.

التاريخ هو 30 نوفمبر 1872.. والمكان هو ملعب نادي غرب اسكتلندا للكريكيت في منطقه باتريك بالعاصمه الاسكتلنديه جلاسجو.. اربعه الاف متفرج احتشدوا لمتابعه اول مباراه دوليه رسميه في تاريخ كره القدم بين الجارتين اسكتلندا وانجلترا.

قبل ذلك بحوالي عامين، اطلق امين عام الاتحاد الإنجليزي لكره القدم تشارلز الكوك دعوه لتنظيم خمس مباريات بين منتخبي انجلترا واسكتلندا، بدات بالفعل يوم 5 مارس 1870 بلقاء انتهي بالتعادل 1-1 في لندن.. المباريات الخمس اقيمت في الفتره من مارس 1870 وحتي فبراير 1872، لكن بمشاركه لاعبين اسكتلنديين مقيمين في لندن، ودون اعتراف من الاسكتلنديين بالامر بسبب عدم مشاركه لاعبين "يلعبون في اسكتلندا" في المباريات علي حد وصفهم.. ولم يكن هناك اتحاد اسكتلندي للعبه في هذا الوقت بالمعني المفهوم.

الكوك - والذي كان بجانب منصبه لاعباً في المنتخب الانجليزي - اقر باحقيه الاسكتلنديين في الاعتراض علي هذه المباريات الخمس والتي شهدت فوز انجلترا في ثلاثه منها مقابل تعادلين، ليعرض تحدياً جديداً بمباراه اخري تجمع الفريقين وتقام في شمال انجلترا هذه المره علي الحدود بين البلدين.. نادي كوينز بارك الاسكتلندي والذي كان الابرز علي الساحه وقتها قبل التحدي واللعب باسم منتخب اسكتلندا في مواجهه انجلترا علي ان تقام المباراه في اسكتلندا.. وتم الاتفاق علي اقامه المباراه يوم 30 نوفمبر، يوم العيد الوطني لاسكتلندا الذي يوافق عيد القديس اندرو، حامي البلاد في المعتقدات الاسكتلنديه. كذلك تم الاتفاق علي اقامه المباراه بملعب نادي غرب اسكتلندا للكريكيت في منطقه باتريك بالعاصمه جلاسجو.

منتخب اسكتلندا تكون بالكامل من لاعبي كوينز بارك، بالرغم من توجيه الدعوه للاعبين يلعبان بانديه انجليزيه هما ارثر كينيرد وهنري ريني تايلور، لكنهما لم يتمكنا من الحضور. وقام حارس المرمي وقائد الفريق الاسكتلندي روبرت جاردنر باختيار التشكيله التي تبدا المباراه. اما منتخب انجلترا فتكون من لاعبين يمثلون تسعه انديه مختلفه اختارهم تشارلز الكوك امين الاتحاد وقائد المنتخب، الذي غاب عن المباراه في اللحظات الاخيره للاصابه ليتولي كوثبرت اوتاواي قياده المنتخب بدلا منه.

وحضر 4 الاف متفرج المباراه، دفع كل منهم شلن واحد للدخول.. وكان من المقرر ان تنطلق المباراه في الثانيه ظهراً الا انها تاجلت لعشرين دقيقه بسبب الضباب. وارتدي المنتخب الانجليزي قمصان بيضاء بينما ارتدي الاسكتلنديون قمصان زرقاء داكنه، وهي نفس الوان المنتخبين حتي الان، وادار اللقاء الحكم الاسكتلندي ويليام كاي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا