برعاية

عاصمتهم “عامرة”

عاصمتهم “عامرة”

تقع سلطنه عمان في غرب قاره اسيا، وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 300 الف كيلومتر مربع. يحدها من الغرب السعوديه ومن الجنوب الغربي اليمن ومن الشمال الغربي الإمارات العربية المتحدة ولديها ساحل جنوبي مطل علي بحر العرب وبحر عمان من الشمال الشرقي.

ولان المنتخب العماني هو احد المشاركين في بطوله كاس الخليج الـ22 والمقرر انطلاقتها الخميس المقبل في الرياض وحتي 26 من الشهر الجاري، تسلط "الرياضيه" الضوء علي سلطنه عمان ثقافيًا في التقرير التالي:

يبلغ تعداد سكان السلطنه 2،867،000، منهم 1،967،000 عمانيين و900،000 اجنبي. ويتوزع اغلب سكان السلطنه في محافظة مسقط ومنطقة الباطنة ويتوزع باقي السكان في العديد من المدن والقري في باقي المناطق.

بينما تظل نسبه كبيره من مساحه السلطنه غير ماهوله بالسكان وخاصه في وسط البلاد.

تمتلك عمان العديد من المواقع الاثريه الكبيره ليس فقط بالنسبه للتاريخ والحضاره العمانيه، ولكن ايضا بالنسبه للتراث والحضاره الانسانيه، وبالتالي تم تسجيل العديد من المواقع الاثريه العمانيه ضمن قائمه التراث العالمي، وتحرص السلطنه علي الحفاظ علي المواقع الاثريه وصيانتها وتسيير سبل زيارتها وتوفير التسهيلات اللازمه لذلك عن طريق وزاره تعني بالتراث والثقافه، ويجري قسم الاثار بجامعه السلطان قابوس العديد من المسوحات بالتعاون مع العديد من البعثات الاوروبيه والامريكيه المتخصصه في الاثار.

وتشغل سلطنه عمان عضويه لجنه التراث العالمي في منظمه اليونسكو ولنجاح الجهود التي بذلتها الحكومه في صيانه حصن (بهلاء) فقد قررت لجنه التراث العالمي رفع اسم الحصن من قائمه المواقع المعرضه للخطر ضمن مجموعه التراث العالمي.

ولا تزال اعمال التنقيب مستمره في موقع (بات) الاثري بولايه عبري من اجل التاهيل السياحي لمستوطنه بات الاثريه المدرجه في سجل التراث العالمي وكذلك في وادي العين.

ومن اهم المواقع الاثريه العمانيه موقع راس الحمراء ووادي دوكه وموقع شصر وبار الاثري وموقع خور روري ومدينه البليد التاريخيه وموقع السويح وموقع راس الجنز وموقع راس الحد وموقع وادي شاب وموقع عين حمران.

كما تنتشر العديد من القلاع والحصون والابراج والاسوار والبيوت والمساجد الاثريه في مختلف مناطق وولايات عمان وهي تحكي قصه الحضاره والتاريخ العماني العريق حيث يتجاوز عدد القلاع والحصون في سلطنه عمان 500 قلعه وحصن وبيت اثري.

من الاماكن الجميله في السلطنه هي حديقه الحيوان الموجوده في المنطقه الداخليه في ولايه ازكي حيث تحوي العديد من الحيوانات المفترسه (كالصقر والنسر والذئب وغيرها) والاليفه (كالبط والقطط والكلاب وغيرها.

لان سواحل السلطنه تتميز بغناها بالاسماك، يمكن ان تنتج سنويًا نصف مليون طن، ولكن ما يُجمع لا يتعدي ثلث ذلك (118،571 طن)، اذ بلغت قيمه ما صدّرته السلطنه عام 1995 من الاسماك 51،9 مليون ريال عماني، وهي من اسماك الشارخه والروبيان والكنعد والهامور والسهوه والجيزر والتونه وزعانف القرش. كما يكثر السردين الذي يُجفف الكثير منه، لاستخدامه علفًا للماشيه.

وتطور اسطول الصيد كثيرًا، واصبح معظمه اليًا، وان لم يدخل بعد منطقه اعالي البحار، لصيد كميات كبيره او لصيد اسماك القاع. كما يمتلك معظم سكان السواحل زوارق صغيره يقضون بها في البحر عده ساعات ليعودوا بقوتهم من الاسماك، التي تدخل في غذائهم اليومي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا