برعاية

بالفيديو والصور| كرة القدم النسائية.. منعتها إنجلترا وأحيتها أمريكا واليابان

بالفيديو والصور| كرة القدم النسائية.. منعتها إنجلترا وأحيتها أمريكا واليابان

لا تقتصر مهارات كره القدم علي الرجال فقط، ولكن تمتلك العديد من السيدات مهارات خاصه في التحكم بالكره والتلاعب بها، ليدلل ذلك ان الساحره المستديره هي اللعبه الاكثر شعبيه في العالم.

ورغم ما لاقته الكره النسائيه من معاناه في بدايه انطلاقتها، الا ان عاشقات كره القدم ناضلن من اجل اثبات ان كره القدم للجميع، واثبات ان عشاق كره القدم من جميع الاعمار والاجناس رجالاً ونساءاً.

وتعتبر المدربه  اليزبيت بروجاني اول من اقترحت لعبة كرة القدم للنساء  في سنه 1899.

ولعبت النساء كره القدم منذ وقت طويل، وتشير بعض التقارير عن انها لعبت في عام 1790. اما اول مباراه سجلت فقد كانت تحت اشراف الاتحاد الإسكتلندي لكرة القدم عام 1892 في جلاسكو. و في انجلترا كانت اول مباراه نسائيه موثقه في عام 1895. لكنها قوبلت بالرفض من الاتحاد البريطاني لكره القدم رغم ان المباريات استمرت بعد هذا الرفض. وبرر البعض هذا الرفض بحرص الاتحاد علي رجوله  هذه اللعبه الشعبيه.

واصبحت كرة القدم النسائية شعبيه للمره الاولي علي نطاق واسع في اثناء الحرب العالميه الاولي عندما ساهمت المصانع في دعم اللعبه، كما فعلت للكره الرجاليه قبل 50 سنه. وكان انجح الفرق في ذلك الحين فريق سيدات "ديك" و"كير" من مدينه بريستون الانجليزيه. حيث انشئ هذا الفريق من العاملات في مصنع مملوك من قبل الاسكتلنديين ويليام ديك وجون كير بعد ان تغلبن علي فريق الرجال العاملين في المصنع ذاته. وساهمت اللاعبات في جمع التبرعات للعديد من القضايا المهمه اثناء الحرب ولعبن مباريات دوليه ضد فريق من باريس وشكلن اغلبيه المنتخب الانجليزي النسائي الذي سحق نظيره الاسكتلندي بنتيجه 22-0.

وعلي الرغم من انها كانت اكثر شعبيه من بعض مباريات الكره الرجاليه حيث بلغ حضور احد المباريات 53 الف متفرج، الا انها تلقت ضربه موجعه عندما منع الاتحاد اقامه المباريات علي ملاعبه عام 1921 ووصفها بالمقززه. وجاء تفسير هذا الرفض بان نجاح كره القدم النسائيه يهدد الرجاليه، وذلك بسبب اعداد الجماهير الهائله التي تجذبها تلك المباريات.

 وادي ذلك الي انشاء اتحاد سيدات انجلترا لكره القدم وانتقلت الفرق لتلعب مبارياتها علي ملاعب "الركبي". رغم ان المنع ساهم في ابطاء تطور اللعبه، الا ان شعبيتها استمرت بالنمو حتي بعد المنع. انشا الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم النسائيه عام 1969 نتيجه زياده الاهتمام بعد مونديال 1966 ورفع الحظر سنه 1971. لكن كره القدم النسائيه الانجليزيه لم تحظَ بشعبيه التي حظيت بها من قبل.

وفي سبعينيات القرن الماضي، اصبحت ايطاليا اول دوله تطبق نظام الاحتراف لكره القدم النسائيه وان كان جزئياً. اما اول دوله تطبقه بشكل كامل فقد كانت الولايات المتحده الامريكيه.

 وضعت اليابان بصمتها في تاريخ هذه الرياضه حينما اقامت اول دوري للمحترفات سنه 1992.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا