برعاية

باريان لـ"الاقتصادية" : مالكو حقوق البث «أكلونا»

باريان لـ"الاقتصادية" : مالكو حقوق البث «أكلونا»

برا الدكتور محمد باريان مدير عام القنوات الرياضيه السعوديه انفسهم من الاسعار التي طرحتها شركه "ام بي سلفا" الايطاليه المالكه الحصريه لحقوق نقل مباريات وفعاليات دوره كأس الخليج في نسختها الـ 22 في الرياض، وقال "ليس لنا علاقه بالاسعار".

واضاف "حصل شباب هذا البلد علي مكرمه ابويه كريمه من قبل القياده الرشيده بنقل فعاليات هذا العرس الخليجي مجانا علي القنوات السعوديه".

وكشف "اتصل بي مسؤول من الفضائيه العمانيه يشتكي من القيمه الماليه المعروضه عليهم، تعاطفت معه ولكن قلت له ليس لنا اي علاقه، الشركه الايطاليه اشترت الحقوق بمبلغ 36 مليون دولار من الاتحاد السعودي لكره القدم ولا نعرف اليه حقوقهم".

لكن الدكتور محمد باريان اعترف بوجود مغالات من شركات النقل التي تملك حقوق البطولات والمباريات ان كان في القاره الاسيويه او خارجها، وقال "استغلال كبير، صحيح انهم حصلوا عليها باسعار لكن عروضهم علي القنوات "نار" جدا، اضرب مثال علي ذلك اننا اردنا شراء حقوق مباريات الاتحاد الاسيوي وبثها عبر الفضائيه السعوديه لنفاجا بعرضها علينا بمبلغ 300 مليون دولار بعدما كانت بـ 30 مليون فقط".

واضاف "اتفقنا مع الاخوه في الامارات وبعض القنوات علي شراء الحقوق مع بعض ونقلها سويا وبعد الاتفاق رفض طلبنا، يريدون من كل قناه 300 مليون دولار، ما يحصل كارثه".

وكانت شركه "ام بي سلفا" الايطاليه قد طلبت من القنوات الخليجيه المتقدمه لبث مباريات دوره كاس "خليجي 22" مبلغ خمسه ملايين دولار "18.7 مليون ريـال سعودي"، حيث تصبح قيمه المباراه الواحده قرابه 1.5 مليون ريـال سعودي.

ورست في الرابع من حزيران (يونيو) الماضي مناقصه حقوق دوره كاس "خليجي 22" علي شركه ام بي سيلفا الايطاليه التي دفعت مبلغ 36 مليون دولار امريكي للاتحاد السعودي "اي 135 مليون ريـال سعودي"، حيث ستحتضن الرياض العرس الخليجي من الـ 13 وحتي الـ 26 من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بمشاركه كافه المنتخبات الخليجيه اضافه الي العراق واليمن.

من جانب اخر، علمت "الاقتصاديه" ان بعض مسؤولي اللجان الاعلاميه في الاتحادات الخليجيه طالبوا من امناء الاتحادات طرح موضوع مغالات الشركه لمناقشته في اجتماع الامناء نهايه الاسبوع الحالي من اجل الوصول الي حلول ترضي جميع الاطراف ولا تضر بمصلحه التنظيم من خلال الربح والخساره.

كما دعا راشد اميري مدير قناة دبي الرياضية القنوات الخليجيه للقيام بتنسيق مشترك للوصول الي موقف موحد، وقال "الدوره ستنطلق بعد شهر ونصف تقريباً، والترتيب للاقامه والنقل يجب ان يتم الترتيب لهما من الان".

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا