برعاية

أسامة وعباس والكويكبي.. ضحايا علاج طبي | صحيفة المدينة

أسامة وعباس والكويكبي.. ضحايا علاج طبي | صحيفة المدينة

اطلت ظاهره ايقاف اللاعبين بسبب المنشطات براسها من جديد في الكره السعوديه، بعد ان اصدرت اللجنه التاديبيه لقضايا المنشطات قراراً بايقاف مدافع فريق الاتحاد اسامه المولد لمده سنه واحده نظراً لوجود ماده محظوره في العقار الذي تناوله بوصفة طبية لتخفيف الوزن، حيث ان هذه الماده تؤدي لادرار البول وبالتالي تخفي المواد المنشطه في حاله استخدامها الرياضي.

وبالرغم من تعاطف الشارع الرياضي بمختلف ميوله مع قضيه اسامه كونه استخدم الماده بوصفه طبيه لانقاص الوزن، الا ان قوانين مكافحه المنشطات لا ترحم، وليس شرطاً ان تتم عقوبه اللاعب بسبب المنشطات، اذ ان هناك عددا من اللاعبين تم ايقافهم بسبب تناولهم ادويه تحتوي علي مواد ممنوعه من الاتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا، مثل ما حدث مع لاعب النصر احمد عباس، وهو الامر الذي يدل علي افتقاد اللاعبين للوعي الرياضي، فمن المفترض قبل تناول اي دواء معرفه ما هي المواد التي يحتويها؟ وهل هي ممنوعه؟ وذلك من خلال استشاره طبيب النادي واخذ رايه قبل تناول اي دواء.

«المدينه» ترصد في هذا التقرير اللاعبين الذين تم ايقافهم من انديه الدوري الممتاز من قبل لجنه المنشطات منذ انشائها في عام 2007م وحتي الان، والاسباب التي تم بموجبها اصدار تلك العقوبات:

- اسامه المولد مدافع فريق الاتحاد تم ايقافه سنه واحده ابتداءً من تاريخ 9-9-2014م، نظراً لوجود ماده محظوره في العينه التي تم اخذها منه.

- احمد عباس لاعب نادي النصر تم ايقافه لمده سنتين اعتباراً من تاريخ 11-11-2014م، وذلك بعد اكتشاف ماده محظوره رياضياً في عينته، وتم اكتشافها بعد مباراه الفريق امام نجران في دوري زين للمحترفين، علماً بانه كان يستخدم فيتامينات لزراعه الشعر.

- علاء الكويكبي لاعب فريق الوحده تم ايقافه لمده سنه اعتباراً من تاريخ 24-2-2010م بسبب اكتشاف ماده محظوره رياضياً في عينته استناداً الي النتائج الوارده من المختبر الدولي المعتمد بماليزيا، حيث انه كان يتناول فيتامين لتقويه العضله.

- خالد شراحيلي حارس مرمي الهلال تم ايقافه لمده سنتين اعتباراً من تاريخ 13-1-2013م، بعد ان اثبتت جلسه الاستماع التي تم عقدها معه اعترافه بتناول ماده محظوره رياضياً في عينته، ورفضه فتح العينه b.

- فواز الخيبري حارس مرمي فريق الاتحاد تم ايقافه لمده سنتين اعتباراً من تاريخ 15-6-2013م بسبب اكتشاف ماده محظوره رياضياً في عينته استناداً الي النتائج الوارده من المختبر الدولي المعتمد بسويسرا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا