برعاية

متـاحف الأنـدية.. منجم ذهب في أوروبا وإرث ضائع في فرقنا

متـاحف الأنـدية.. منجم ذهب في أوروبا  وإرث  ضائع في فرقنا

لم تستوعب بعد انديتنا المحترفه ان الاهتمام بتاريخها بحفظ سجلاتها و ارثها في متحف من مبادئ الاحتراف الكروي ولازالت تعيش بعقليه الهوايه حيث تهمش بطولاتها وتاريخها لتضيع معه حكايات ابطال وقصص نجوم صنعوا المجد.

وفي المقابل في ان الانديه الاوروبيه تعتبر المتحف منشاه رياضيه اساسيه في النادي وتجني منها الملايين. ولكن انديتنا المحليه خصوصا و العربيه عموما لا تحفظ تاريخها وافضلها يضع بضعه كؤوس في بهو مقر الفريق او مدخل الملعب ويعلق عدد قليل من الصور علي الحائط او يصففها بمكتب رئيس النادي.

متاحف انديه كره القدم اكثر مما يتصور المسؤولين عن انديتنا فهي تحفظ اسمه امام افه النسيان وتخلد محطات امجاده ليطلع عليها الاجيال جيلا بعد جيل. كما هي دجاجه تبيض ذهبا لفرق كره القدم في العالم حيث تفرض علي الزوار من الجماهير رسوم للدخول والقيام بجوله في عبق التاريخ.

وعندما تزور انديه برشلونه وريال مدريد وميلان وبايرن ميونيخ تنبهر بالمتاحف العملاقه وتندهش لما يتوفر بها. انهم يحتفظون بكل شيء بالكرات و احذيه النجوم وحتي باجزاء من كراسي المدرجات واحيانا قطع من اسمنت مقاعد الملاعب.. انهم يقدرون قيمه تاريخهم ولا يهملون ابسط الاشياء.

ففي متحف بايرن ميونيخ شد انتباهي عند زيارتي له الصيف الماضي المتحف الساحر. متحف يحكي تاريخ النادي البافاري من التاسيس حتي ثلاثيه المدرب هاينكس التاريخيه. لن اصف الكؤوس و البدلات وصور النجوم بل هم يحتفظون حتي بنسخ من الصحف القديمه التي كتبت عن بايرن و يضعون بمتحفهم راديو وجهاز التلفزه الذي نقل اولي مباريات الفريق خلال القرن الماضي.

اما ريال مدريد مشروع اقتصادي قبل ان يكون ناديا رياضيا.فهو يكسب الملايين يوميا. كيف ذلك؟ يحق لكم ان تتساءلوا..

ملعب سانتياغو بيرنابو الذي يقع في قلب العاصمه الاسبانيه مدريد بشارع خوان بيريز دجاجه تبيض ذهبا للملكي. فهو قبله للسياح الاسبان والاجانب طوال ايام الاسبوع حيث تمتد طوابير الراغبين في القيام بجوله بارجائه مئات الامتار. ولكم ان تحسبوا المرابيح اذا كانت عدد الزوار بالالاف يوميا وقيمه التذكره 20 يورو (100 درهم).

ليس هذا فحسب بل اذا كنت زائرا لسانتياغو بيرنابو واستمالتك احدي الكؤوس المعروضه في المتحف او احدي الصور التي تحكي تاريخا يعز علي قلبك فانك تدفع مقابلا ماليا لالتقاط صوره للذكري.

اما الواجهات الخارجيه للملعب بيرنابو فقد استثمرها النادي في محلات تجاريه تعود مداخيلها للابيض الملكي. وخلال جولتي الاستكشافيه بهذه المحلات استوقفني المحل الكبير والممتد علي مساحه واسعه وعلي طابقين والمخصص لبيع اقمصه وشعارات ريال مدريد وغيره من اللوازم الرياضيه.

والاقبال الجماهيري للزبائن كان منقطع النظير.. ومن جنسيات مختلفه، منهم الاسبان والبرازيليون و الارجنتينيون وقله من المهاجرين والسياح العرب.

عندما عاينت هذا العدد المهول من الزوار الي الملعب والزبائن بالمحلات التابعه للفريق وجدت المبررات لتعاقد الملكي مع رونالدو مقابل 94 مليون يورو وغاريث بيل بـ104 ملايين يورو واخيرا خميس رودريغيو ب80 مليون يورو وعرفت لماذا لا يخشي بيريز التبذير المالي.. فالمال كثير لدي الملكي ولا يخشي الفقر.

اذا كانت ملاعبنا العربيه مهمله ايام الاسبوع ولا يلتفت اليها الا قبل المباريات الرسميه بساعات فان ريال مدريد مثلا جعل من معقله سانتياغو بيرنابو معلما تاريخيا وحضاريا يزوره السائحون بالالاف يوميا.. ويكسب منه الملايين.

عندما عيانت المشهد في بيرنابو تالمت لحال كرتنا العربيه وغياب بعد نظر كثير من المسؤولين في القطاع الرياضي. نحن امه لم تفهم بعد المعني الحقيقي للنادي الرياضي.

اين نحن من ريال مدريد وبارين مينويخ وبرشلونه؟ اننا نتخلف عنه مئات السنين!! انا لا اتحدث عن مقارنه بين نتائج ومستوي كبار اوروبا علي الميدان فحسب بل اتحدث عن برامج التسويق وخطط الاستثمار!! فانديتنا العربيه غير الخليجيه اغلبها مفلس او مهدد بالافلاس وانظروا للواقع في مصر وتونس مثلا.

الانديه الاوروبيه قصه نجاح مثيره نتمني ان نراها يوما في بلداننا العربيه. ونامل ان تستفيق انديتنا الاماراتيه وتنسج علي منوال انديه اوروبا وتبدا في الاهتمام بتاريخها وتحفظه في متاحف لائقه وتفتح ابوابها امام الجماهير بمقابل مالي. فمثل هذه الافكار توفر المداخيل الذاتيه وتخلص الانديه من التكاسل و الاعتماد علي التمويل الحكومي.

كاهور: المتحف ليس مجرد عرض للصور

اكد مدير نادي النصر محمد كاهور ان متاحف الانديه يجب ان لا تكون مجرد عرض للصور الارشيفيه والكؤوس، مشيرا الي ان دور المتحف حفظ تاريخ النادي وتقديم للاجيال المتعاقبه من خلال الصور او الوثائق وشدد كاهور علي ضروره ان يضم المتحف كل المعطيات التاريخيه المتعلقه بالانديه بما في ذلك الانجازات والتتويجات والكؤوس وصور المباريات و جميع اللاعبين، الذين حملوا شعار النادي سواء في الفريق الاول او حتي في المراحل السنيه وخاصه الاشخاص المؤسسين وكل من تحمل مسؤوليه الاشراف والتسيير، بالاضافه الي نبذه عن مجالس الادارات والاعضاء والظروف، التي نشا فيها النادي.

واوضح كاهور ان متاحف الانديه يجب ان لا تقتصر علي كره القدم بل تكون شامله لجميع الالعاب الفرديه والجماعيه، وقال: النصر، علي سبيل المثال، ليس فريق كره قدم بل نفخر ان نكون ناديا يضم جميع الالعاب، وفي حال فكرنا في انجاز متحف سنفكر في كل من حمل شعار النادي سواء كان لاعب كرة قدم او العاب قوي او يد او طائره او الدراجات وغيرها من الالعاب الاخري، خاصه ان النصر يملك تاريخا حافلا في كل الالعاب والعديد من لاعبينا رفعوا علم الدوله عاليا في المحافل الدوليه.

واكد كاهور ان اهم عائق يحول دون انشاء الانديه لمتاحف توثق تاريخها وانجازاتها للاجيال المقبله، هو غياب موازنات خاصه ما ينجرّ عدم القدره علي توفير الكوادر المتخصصه والموظفين والعمال، مشيرا الي ان غياب التركيز علي العمل الثقافي داخل الانديه من الاسباب، التي ادت الي تهميش دور المتاحف.

وشدد كاهور علي اهميه التعاون بين الانديه لجمع المعلومات والصور لتوثيقها موضحا ان غياب المتاحف هو عباره عن ارث ضائع او الذاكره المفقوده.

واشار مدير نادي النصر الي ان اهتمام الانديه الاوروبيه بالجانب التاريخي والتوثيقي يؤكد مدي اهميه المتاحف في حفظ الذاكره وتمجيد الماضي، لان تراث النادي ملك لمشجعيه وجميع الاجيال.

وبخصوص غياب متحف بنادي النصر، اكد كاهور انه تم التفكير في هذا الامر لكن بعض الامور اللوجيستيه مثل غياب المكان و عدم وجود الميزانيه اجل الفكره الي وقت اخر.

ومن اجل حفظ الذاكره، قام نادي النصر في الفتره الاخيره بتشكيل لجنه مكلفه بتوثيق انجازات النادي وجمع كل المعطيات والمعلومات المتعلقه بتاريخ النادي.

اكد محمد العامري عضو مجلس اداره نادي الوصل المتحدث الرسمي باسم النادي ان فكره اقامه متحف بنادي الوصل يرصد الانجازات التي حققها النادي علي مدار تاريخه العريق، موجوده وقيد الدراسه.

وقال: «من المعروف ان الامبراطور من اكثر الانديه صاحبه الانجازات بالدوله ان لم يكن علي راسها، لذا فان وجود مثل هذا المتحف امر مهم، لافتاً الي ان المسؤولين بالنادي انتبهوا الي اهميه هذه الفكره، اثناء بطوله الثاني من ديسمبر الدوليه التي اقيمت نهايه العام الماضي بالصاله المغطاه بنادي الوصل .

حيث اقيم علي هامشها معرض للصور يرصد انجازات لعبه كره السله بنادي الوصل، وتساءلنا: لماذا لا يكون هناك متحف كامل يضم مقتنيات الوصل من كؤوس ودروع، ويرصد انجازات النادي علي مدار تاريخه، ليكون مثالاً وتعريفاً للاجيال المقبله بتاريخ نادي الوصل».

واختتم العامري حديثه بقوله: «وجود مثل هذا المتحف من الاهميه بمكان للحفاظ علي تاريخ ومقتنيات نادي الوصل من النسيان وحتي يكون شاهداً علي انجازات الامبراطور شمس البطولات».

اتحاد الكره ينشئ متحفاً علي مستوي عال

يعتبر اتحاد كرة القدم اول اتحاد رياضي يقيم متحفا علي مستوي عال داخل مبناه في منطقه الخوانيج في دبي، وقام بافتتاحه سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد ال مكتوم، في احتفاليه متميزه بمناسبه افتتاح مقر الاتحاد.

يضم المتحف مجسمات لكل مبانيه ومنشاته لمقره في الخوانيج، اضافه الي صور لرؤساء مجالس الادارات المتعاقبه، وصور تحكي تاريخ منتخب الامارات منذ تكوينه في عام 1971 وحتي منتخب 2013 الذي فاز ببطوله خليجي 21 التي اقيمت في البحرين، وصور تذكاريه لابرز النجوم الذين تعاقبوا علي المنتخبات الوطنيه وكره الامارات.

ويروي متحف اتحاد الكره بالخوانيج تاهل المنتخب الوطني الاول لكره القدم الي نهائيات كاس العالم في ايطاليا عام 1990 , وحصوله علي بطوله كاس الخليج الثامنه عشره عام 2007 وخليجي 21 عام 2013 , وحصل ايضا منتخبنا الوطني للشباب علي بطوله اسيا عام 2008 .

وتاهل منتخب الشباب تحت 20 سنه الي كاس العالم للشباب عام 1997 في ماليزيا وعام 2009 في مصر , كما شارك في نهائيات كاس العالم عام 2003 لكون الامارات البلد المستضيف للبطوله .

فيما تاهل منتخبنا الوطني للناشئين تحت 17 سنه الي نهائيات كاس العالم في ايطاليا عام 1991 و نيجيريا عام 2009 , وحصل منتخبنا الوطني للناشئين علي بطوله مجلس التعاون الخليجي اعوام 2006 و 2009 و2010 و2013, كما تاهل منتخبا الشباب والناشئين الي نهائيات اسيا 2010 وغيرها من الانجازات لكرتنا .

الجزيره يستعرض انجازاته في الفندق

انطلاقا من حرص اداره نادي الجزيره بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان الرئيس الفخري للنادي وسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان رئيس النادي وبمتابعه من الشيخ محمد بن حمدان بن زايد ال نهيان ، تم تخصيص مكان مميز في مدخل لوبي فندق نادي الجزيره باستاد محمد بن زايد ال نهيان لاستعراض الانجازات التي حققتها فرق النادي المختلفه من كؤوس ودروع وشهادات تقدير من كافه الجهات ، وتم وضع كل تلك المقتنيات الثمينه في فاترينات زجاجيه امام جماهير النادي مدون عليها مناسبه وتاريخ تحقيق الانجاز .

ومن ابرز الانجازات المعروضه في الفاترينه الفخمه الكؤوس التي حققها الفريق الاول لكره القدم وهي كاس الاتحاد الاماراتي 2006 ، وكأس الأندية الخليجية الابطال 2007، و كاس اتصالات الامارات للمحترفين 2010،ودرع بطوله دوري المحترفين 2010/2011 ، وكاس صاحب السمو رئيس الدوله لكره القدم لموسمي 2011 و2012 .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا