برعاية

أزمة قلبية تغيب ربان كرة القدم الأرجنتينية التاريخي

أزمة قلبية تغيب ربان كرة القدم الأرجنتينية التاريخي

توفي ربان كره القدم الارجنتينيه منذ 35 عاما خوليو اول من امس في بوينس ايرس عن سن 82 عاما بسبب تعرضه لأزمة قلبية.

واوضح التلفزيون المحلي ان المسؤول القوي الذي تراس الاتحاد الارجنتيني منذ عام 1979، نقل الي المستشفي لتعرضه لازمه قلبيه وتوفي اثناء خضوعه لعمليه جراحيه مستعجله في العاصمة الارجنتينيه.

ونقل غروندونا صباح اول من امس الي المستشفي اثر تعرضه لوعكه صحيه لم يتم الكشف عن اسبابها، حيث اكتفي الاتحاد الارجنتيني باصدار بيان جاء فيه: »في الساعات الاولي من صباح اليوم، تعرض السيد غروندونا الي وعكه صحيه طفيفه، وقررت عائلته نقله الي احد مستشفيات العاصمه علي سبيل الاحتياط حيث يجري الان تقييم حالته الصحيه« دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

الدون خوليو كما لقب في الارجنتين من قبل الاوساط الكرويه، كان يخشاه الجميع، ومكروها كثيرا وقويا لدرجه صعب اقتلاعه من منصبه.

كان غروندونا يعتبر شخصيه مثيره للجدل بصراحته الاستبداديه، علي غرار مسؤولي الاتحاد الدولي، حيث شغل منصب نائب الرئيس الاول.

اسس مع شقيقه هومبرتو نادي ارسنال ساراندي، تيمنا بالنادي الانجليزي، ورئيسه عشرين سنه، ثم وصل الي رئاسه نادي اتلتيكو انديبندينتي. وصل الي راس الاتحاد الارجنتيني في ابريل 1979، بعدما سماه اللواء البحري كارولس لاكوستي، المسؤول انذاك عن تنظيم كاس العالم 1978 في الارجنتين الرازحه انذاك في دكتاتوريه عسكريه (1976-1983).

كل اربع سنوات كان غروندونا ينتخب لولايه جديده، فتعايش مع كل الحكومات الديمقراطيه من الاتجاهات المختلفه وكلها تفاوضت معه، وكانت رهنا لسلطته الرهيبه المستمده من الدعم المطلق ل22 الف ناد في كامل ارجاء الارجنتين.

حدثت في ولايته اهم الاصلاحات في تاريخ الكره الارجنتينيه والمنتخب الاول. توج »البي سيليستي« بلقب مونديال 1986 مع الاسطوره دييغو مارادونا، واحرز ذهبيه الالعاب الاولمبيه في اثينا 2004 وبكين 2008 بالاضافه الي كوبا اميركا في 1991 و1993.

بحكم موقعه نائبا لرئيس الاتحاد الدولي، احاطت به دوما فضائح رشاوي في قضايا متنوعه. اتهم مؤخرا من معارضين لرئيسه البلاد كريستينا كيرشنر (يسار الوسط) بمخالفات في اداره الملايين التي تنفقها الحكومه لاتحاد كرة القدم من اجل حقوق نقل مباريات الدوري.

قبل اعاده انتخابه الاخيره في 2011، استنكر كارلوس افيلا، شريكه السابق، ومالك محطه »تي واي سي« الرياضيه، وجود 12 حسابا مصرفيا باسمه غير مصرح بها في اوروبا والولايات المتحده.

قال افيلا: »تريد ان اقول ماذا افكر بغروندونا؟ حسنا، غروندونا هو +بونتيرو+ الاتحاد الدولي (زعيم شارع غير رسمي في الارجنتين)«.

تابع: »من المعروف ان خوليو لديه سلطه مطلقه علي كره القدم في الارجنتين. لطالما عول علي فقر الانديه«.

في مونديال 2014، ارتبط اسم الاتحاد الارجنتيني في فضيحه بيع تذاكر الشخصيات الهامه بطريقه غير مشروعه تحقق فيها العداله البرازيليه راهنا. ويتركز التحقيق حول مسؤولي بعض الاتحادات ومنها الارجنتيني، البرازيلي والاسباني.

حمل بعض التذاكر اسم هومبرتو غروندونا نجل خوليو الذي نفي اي علاقه له بعمليات البيع.

دافع غروندونا، مدير منتخب الارجنتين تحت 17 عاما، عن نفسه: »هذه قصه مجنونه. بعت مقاعدي لصديق لي مشهور في الارجنتين اراد الحضور الي الملعب بسعر الشراء. منحها بعد ذلك لاشخاص اخرين، لا ادري ماذا فعلوا بها. لن اضع نفسي في قضيه مظلمه من اجل 200 يورو... لدي تذاكر لربع النهائي، نصف النهائي والنهائي، لكن افضل حرقها علي بيعها«.

قصه مارادونا بعد اقالته من تدريب المنتخب بعد مونديال 2010 كانت مريره مع غروندونا.

وقال مارادونا في اول تصريح علني له بعد قرار الاتحاد الارجنتيني عدم تجديد عقده لعدم تخليه عن بعض مساعديه وذلك بعد ثلاثه اسابيع من خروج الارجنتين من ربع نهائي مونديال 2010: »غروندونا كذب علي«. وتابع: »قال لي غروندونا في غرف الملابس بعد الاقصاء في جنوب افريقيا (في ربع النهائي امام المانيا صفر-4)، امام شهود ولاعبين انه سعيد جدا من العمل المنجز ويتمني استمراري«.

وتابع »الولد الذهبي« للكره الارجنتينيه: »في العوده الي الارجنتين، بدات الامور تتحول بغرابه، ويوم الاثنين التقيت بغروندونا. في خمس دقائق، قال لي انه يتمني استمراري، لكن يجب ابعاد سبعه اشخاص من جهازي الفني. عندما يقول لي ذلك، فهذا يعني انه يتمني رحيلي. هو يعلم انه من المستحيل ان اواصل مهامي بدون المساعدين«.

غروندونا الذي اعلن رحيله في 2015 عن منصبه، تعرض في الاعوام الاخيره لمشكلات صحيه، في الوقت الذي عاني فيه من وفاه زوجته ما تسبب له بازمه نفسيه كبيره.

في مقابله مع صحيفه المانيه في 31 مايو وعن سؤاله حول هويه الدوله التي صوت لها لاستضافه مونديالي 2018 و2022، قال غروندونا: »بالطبع لقطر (2022)، لان الصوت للولايات المتحده سيكون مثل التصويت لانجلترا، وهذا ليس ممكنا. لكن مع الملف الانجليزي قلت لهم: فلنكن سريعين، اذا اعدتم جزر فوكلاند، التي نملكها نحن، ساصوت لكم. حزنوا من جوابي ورحلوا«، لكنه اعتذر لاحقا لهجومه علي الانجليز.

بلاتر: وفاه نائب رئيس فيفا ضربه موجعه

اعرب رئيس الاتحاد الدولي لكره القدم السويسري جوزيف بلاتر عن حزنه العميق لوفاه نائبه الاول رئيس الاتحاد الارجنتيني خوليو غروندونا عن سن 82 عاما بسبب ازمه قلبيه معتبرا ذلك »ضربه موجعه جدا بالنسبه لي شخصيا«.

وقال بلاتر في بيان نشره الاتحاد الدولي علي موقعه الرسمي: »يتعلق الامر بضربه موجعه جدا بالنسبه لي شخصيا، لانه كان صديق عمري. انها ايضا خساره كبيره للفيفا كمؤسسه، لانه كان احد شخصياتها المهمه«.

واضاف »باسم منظمتنا، اود ان اتقدم لعائله غروندونا بتعازينا الخالصه جدا«.

من جهته، اعرب رئيس الاتحاد البرازيلي خوسيه ماريا مارين عن حزنه لوفاه غروندونا، وقال »انها خساره كبيره لكره القدم. اود توجيه رساله دعم لعائلته التي هي بحاجه الان الي الشجاعه لتجاوز هذه المحنه«.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا