برعاية

إسكتلندا تريد إبهار العالم من بوابة الكومنولث

إسكتلندا تريد إبهار العالم من بوابة الكومنولث

تستضيف اسكتلندا دوره العاب الكومنولث للمره الثالثه منذ انطلاق النسخه الاولي للدوره في عام 1930، وذلك بمشاركه الالاف من الرياضيين في 17 رياضه مختلفه، تتراوح بين البولينغ الارضي والجودو والمصارعه.

وتنطلق نسخه 2014 من دوره العاب الكومنولث غداً الاربعاء بحفل افتتاح في سيلتك بارك في غلاسكو بمشاركه نجم الروك الامريكي المخضرم رود ستيوارت وفنانين اخرين من اسكتلندا.

من المتوقع ان يحضر نحو 40 الف متفرج حفل الافتتاح، الذي يتضمن ايضاً عرضاً تقليدياً لـ71 دوله ومنطقه تشارك في الدوره علي مدار عشره ايام.

ورغم ان العاب الكومنولث تقل شعبيتها كثيراً عن الألعاب الأولمبية، فان نحو 4250 نجماً رياضياً قرروا السفر الي غلاسكو للمنافسه علي 261 ميداليه للدوره.

سيكون التركيز الاكبر منصباً بكل تاكيد علي العداء الجامايكي الشهير اوسين بولت، الفائز بست ميداليات ذهبيه اولمبيه، ولكن حامل الرقم القياسي العالمي في سباقي 100 و200 متر، سيشارك فقط في سباق 4×100 متر تتابع مع منتخب جامايكا، بينما يغيب مواطنه يوهان بليك عن الدوره.

ويركز المشجعون في دوره الكومنولث علي العداءه الجامايكيه شيلي ان فريزر (27 عاماً)، والتي تشارك في المسابقات الفرديه.

وستحاول البعثه الكينيه ان تنحي الخلافات الماليه للرياضيين جانباً، وستسعي لتحقيق اكبر عدد من الميداليات عن طريق البطل الاولمبي ديفيد روديشا صاحب الرقم القياسي العالمي لسباق 800 متر، كما يضم الفريق بين صفوفه ايزيكيل كيمبوي بطل العالم في سباق 3000 متر موانع.

وحقق روديشا الرقم القياسي العالمي البالغ 1.40.91 دقيقه عندما احرز الميداليه الذهبيه في اولمبياد لندن، ولكنه غاب عن اغلب فاعليات الموسم الماضي بسبب اصابه في الركبه.

لكن روديشا بات جاهزاً لتمثيل بلاده علي افضل نحو بعد ان فاز بسباق جائزه غلاسكو الشهر الجاري مسجلاً 1.43.34 دقيقه في سباق 800 متر.

وتصدرت استراليا ترتيب الميداليات في اخر ست نسخ من دوره العاب الكومنولث، ومن المتوقع ان تكرر الامر في النسخه الحاليه.

ومن غير المتوقع ان تحقق استراليا 178 ميداليه من بينها 74 ميداليه ذهبيه في هذه الدوره، كما فعلت في الدوره السابقه، بسبب تقليص عدد الميداليات، ولكن اتحاد رياضات الكومنولث في استراليا تعهد بان تتخطي استراليا حاجز الـ150 ميداليه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا