برعاية

إفريقيا وآسيا تخفقان في اختبار مقاعد كأس العالم وامتياز للامريكتين

إفريقيا وآسيا تخفقان في اختبار مقاعد كأس العالم وامتياز للامريكتين

- لم تقدم مشاكل المنتخبات الافريقيه خارج الملعب ولا الاداء بالغ السوء للفرق الاسيويه في الملعب اي مساعده لامال القارتين في المزيد من المقاعد في كأس العالم لكرة القدم بينما عززت منتخبات الامريكتين مساعيها باداء قوي في البرازيل.

وتاهلت ثلاثه فرق من اتحاد أمريكا الشماليه والوسطي والكاريبي وهي الولايات المتحده والمكسيك وكوستاريكا الي الدور الثاني لاول مره وفشلت هندوراس فقط في تجاوز دور المجموعات.

وشاركت في كاس العالم سته منتخبات من اتحاد أمريكا الجنوبيه وهو اكبر عدد لها في النهائيات منذ شهدت البطوله الاولي عام 1930 وجود سبعه فرق وتاهلت خمسه منتخبات وهو رقم قياسي الي الدور الثاني للبطوله الثانيه علي التوالي.

وتناقضت هذه العروض بشده مع اسيا التي فشلت منتخباتها الاربعه في الفوز باي مباراه في كاس العالم لاول مره منذ 1990.

واحتلت استراليا وكوريا الجنوبيه واليابان وايران مؤخره مجموعاتها في البرازيل وحصلت الفرق الاربعه معا علي ثلاث نقاط فقط.

وحققت افريقيا تقدما حين بلغ فريقان منها الدور الثاني في البطوله نفسها لاول مره لكن منتخبي الجزائر ونيجيريا خرجا من دور السته عشر ويبقي دور الثمانيه افضل انجاز للفرق الافريقيه علي الاطلاق.

وكانت نيجيريا بطله افريقيا ضمن ثلاثه فرق حاصرتها نزاعات تتعلق بالمستحقات الماليه وهي مشاكل اضعفت طويلا صوره القاره.

ورفض لاعبو منتخب الكاميرون السفر للبرازيل حتي يحل اتحاد كره القدم المحلي شكواهم بشان المال بينما تعين علي رئيس غانا جون ماهاما ارسال الملايين الي برازيليا حتي يخوض منتخب بلاده مباراه البرتغال في الجوله الاخيره لدور المجموعات.

لكن المال لم يوقف المتاعب اذ تم استبعاد لاعبين من تشكيله غانا بسبب عدم الالتزام قبل خروج الفريق بعد الهزيمه امام المنتخب البرتغالي.

وتعني هذه المتاعب كاس عالم اخري من الفرص الضائعه لافريقيا المليئه بالمواهب.

ولحسن حظ افريقيا واسيا فان مقاعد كاس العالم 32 تتحدد عن طريق عوامل اخري في المعتاد.

والعام القادم سيترشح علي الارجح سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) لفتره خامسه في الرئاسه ومن المحتمل ان ينافسه ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكره القدم.

وقال بلاتر العام الماضي انه يعتقد ان الاتحادين الافريقي والاسيوي يستحقان المزيد من المقاعد في كاس العالم وهو تحرك يعتبر علي نطاق واسع من اجل جذب الاصوات قبل الانتخابات.

وتمتلك افريقيا واسيا 100 من بين 209 اصوات لها الحق في انتخاب رئيس الفيفا وهو ضعف اصوات اتحاد امريكا الجنوبيه واتحاد امريكا الشماليه والوسطي والكاريبي ويدرك الاسيوين جيدا قوتهم.

وقال الامير علي بن الحسين نائب رئيس الفيفا لرويترز في بدايه البطوله "اسيا تستحق بالتاكيد المزيد من المقاعد (في كاس العالم) للعديد من الاسباب."

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا