برعاية

باي باي برازيل 2014.. أهلاً روسيا 2018 | صحيفة المدينة

باي باي برازيل 2014.. أهلاً روسيا 2018 | صحيفة المدينة

ظهور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس، الاحد، في نهائي كأس العالم 2014 بريو دي جانيرو، اشاره علي ان بطوله البرازيل قد انتهت وان العد التنازلي لمونديال روسيا 2018 قد بدا بالفعل.

بدات استعدادات روسيا لاستضافه كاس العالم منذ فتره طويله، وحرص المنظمون الروس علي متابعه كاس العالم في البرازيل علي مدار اربعه اسابيع.

للاضطلاع علي كيفيه سير الامور في امريكا الجنوبيه.

ويبدو من غير المرجح ان تواجه روسيا نفس المشكلات التي عانت منها البرازيل فيما يتعلق ببناء الملاعب، حيث تتعهد روسيا بان تكون جميع الملاعب المستضيفه لمونديال 2018 جاهزه في الوقت المناسب.

كما ان روسيا اكتسبت بعض الدروس القيمه من تجربتها في تنظيم اولمبياد سوتشي الشتوي في فبراير الماضي، خاصه فيما يتعلق بالتعامل مع البنيه الاساسيه والتكنولوجيا والاعلام والامن.

لكن هناك بعض المشكلات الاخري التي ربما تسبب بعض القلق، والتي تتضمن الصراع المحتدم مع اوكرانيا حاليا.

ولكن فيتالي موتكو وزير الرياضه الروسي اكد ان الاحداث السياسيه الملتهبه في اوكرانيا لن تؤثر علي مشاركه اوكرانيا في مونديال روسيا لكره القدم عام 2018.

وقال موتكو علي هامش زيارته لريو دي جانيرو البرازيليه: «انهما امران مختلفان ولا اري اي علاقه بينهما، لن يؤثر الامر علي كاس العالم».

وتواجه روسيا انتقادات دوليه منذ ضم شبه جزيره القرم، كما تم اتهامها بدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا.

وتعد روستوف اون دون التي تبعد 200 كيلومتر عن مدينه دونيتسك الملتهبه، واحده من 11 مدينه تستضيف كاس العالم، علما بان اوكرانيا التي وصلت الي دور الثمانيه لمونديال 2006، قد تتاهل الي كاس العالم بروسيا.

ومن غير المتوقع ان يسفر تقرير لجنه الاخلاق بالاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا) عقب التحقيقات في ادعاءات الفساد المصاحبه لعمليه التصويت علي ملف مونديال 2018 بروسيا ومونديال 2022 بقطر، عن خساره روسيا لشرف تنظيم البطوله.

ولم يتمكن مايكل جارسيا كبير محققي لجنه الفيفا من السفر الي روسيا بنفسه لاجراء التحقيقات بعد ان تم رفض دخوله البلاد نظرا لسابق عمله مع تاجر سلاح روسي.

وقال موتكو «لن يكون هناك تشكيك في الملف الروسي، انا واثق من هذا تماما».

وتعرضت روسيا لانتقادات دوليه قبل وخلال اولمبياد سوتشي، بسبب ملف حقوق الانسان وقانون يحظر الدعايه للمثليين لدي القصر.

وسيتسبب مونديال 2018 في تسليط الضوء مجددا علي ملف حقوق الانسان في روسيا، مثلما حدث مع البرازيل خلال كاس القارات، حيث انه قد يتم استغلال البطوله كمنصه للاحتجاجات ذات الطبيعه السياسيه.

وهناك ايضا مخاوف بشان العنصريه في كره القدم، حيث يقول جيفري ويب رئيس فريق عمل مكافحه التمييز بالفيفا، ان روسيا تواجه «تحديات استثنائيه» في التعامل مع العنصريه المحتمله، استنادا الي سجلها السابق.

ولكن موتكو رد بالقول «روسيا لا تحتكر» العنصريه والعنف في كره القدم».

واضاف «نحن دوله متفتحه، كره القدم لدينا متفتحه، لدينا الكثير من اللاعبين الافارقه ومن امريكا اللاتينيه، لذا فاننا لا نعاني من مثل هذه الامور بعد الان، روسيا ليس لديها مشكلات كبري، لقد انجزنا الكثير من المهام».

ومن غير المتوقع ايضًا ان يقدم جيروم فالكه السكرتير العام للفيفا باهانه الدوله المضيفه مثلما فعل مع البرازيل، فيما يخص بطء اعمال بناء الملاعب والبنيه الاساسيه.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا