برعاية

سواريز .. سلوك غريب وصفحة جديدة

سواريز .. سلوك  غريب وصفحة جديدة

برشلونه ـ (ا ف ب)

من عضه كييليني الي برشلونة الإسباني سيفتح الاورجوياني لويس سواريز صفحه كرويه جديده في حياته، لكن سطورها الاولي ستكون بيضاء في ظل ايقافه لمده اربعه اشهر عن ممارسه اي نشاط كروي.

لم يبق امام سواريز سوي فحص طبي الاسبوع المقبل لينضم المهاجم المشاغب لخمسه اعوام مقبله الي الفريق الكتالوني ويحمل الرقم 9 قادما من ليفربول الانجليزي بعدما اعاده الي المشهد الدولي واهله الي دوري ابطال أوروبا.

بعد اسابيع من المفاوضات، ذكر موقع برشلونه: “توصل ناديا برشلونه وليفربول الي اتفاق بشان انضمام لويس سواريز الي صفوف البلاوغرانا في مرحله الانتقالات الصيفيه الحاليه. وسيحل مهاجم منتخب اورجواي بالعاصمه الكتالونيه الاسبوع المقبل حيث سيخضع للفحوص الطبيه قبل توقيع عقده مع برشلونه الذي سيحمل قميصه علي مدي المواسم الخمسه المقبله”.

وتابع: “يصل ابن السابعه والعشرين الي كامب نو بعد موسم حافل في انفيلد رود، حيث سجل 31 هدفا متربعا بذلك علي عرش هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، ليتقاسم الحذاء الذهبي الاوروبي مع كريستيانو رونالدو بنفس السجل من الاهداف”.

اما سواريز، فنقل عنه موقع ليفربول: “باسي اترك ليفربول لخوض التحدي الجديد في اسبانيا. امل ان يتفهم الجميع قراري. قام النادي بكل ما في وسعه كي ابقي، لكن اللعب والعيش في اسبانيا حيث تعيش عائله زوجتي هو حلم حياه باكملها. اعتقد ان اللحظه قد حانت”.

واكد ليفربول بدوره التوصل الي اتفاق في بيان رسمي اذاعه علي موقعه الرسمي، وقال: “يؤكد نادي ليفربول ان لويس سواريز سيرحل عن الفريق بعد التوصل الي اتفاق مع برشلونه”.

قد ينفق برشلونه، الذي تخلي الخميس عن المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس الي ارسنال الانجليزي مقابل 44 مليون يورو، ضعف هذا المبلغ لجلب صاحب 31 هدفا في 33 مباراه الموسم الماضي في البرمير ليغ.

لا يختلف اثنان علي ان سواريز هو من افضل اللاعبين في العالم حاليا ودائما ما كان حاسما في صفوف منتخبه الوطني وناديه حيث اختير افضل لاعب في الموسم الماضي في الدوري الانجليزي.

لكن الجانب السلبي يطغي علي سلوكه حيث وجد نفسه يحتل الصفحات الاولي من الصحف لقيامه بتصرفات غير اخلاقيه كان اخرها قيامه بعض مدافع ايطاليا ونادي يوفنتوس جورجيو كييلني خلال مواجهه المنتخبين في الدور الاول من مونديال 2014 فواجه عقوبه الايقاف لفتره طويله بعدما قرر الاتحاد الدولي فتح تحقيق في الحادثه.

في الدقيقه 70 من المباراه، انقض سواريز علي المدافع كييليني امام المرمي فعضه من كتفه دون ان ينتبه الحكم للحركه فنجا من العقوبه، ثم سجلت الاورجواي هدفا كان كافيا لها لكي تتاهل الي الدور الثاني وتعود ايطاليا خائبه من الدور الاول مره ثانيه علي التوالي.

وقال كييليني “لقد قام بعضي، الامر واضح جدا، لازالت العلامه واضحه في كتفي”.

ومشكله سواريز بانها ليست المره الاولي التي يقوم بها بعض احد منافسيه، لانه ارتكب “هاتريك” من العضات في مسيرته حتي الان.

وارتكب سواريز “عضته” الاولي عندما كان في صفوف اياكس امستردام الهولندي وكان الضحيه اللاعب المغربي الاصل عثمان بقال من نادي ايندهوفن واوقفه الاتحاد المحلي سبع مباريات عام 2010.

اما الثانيه فكانت في صفوف ليفربول عندما عض مدافع تشلسي الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش فاوقفه الاتحاد الانجليزي الموسم الماضي 10 مباريات، بينها خمس في مطلع الموسم.

ولم تقتصر مشاكله علي شهيه العض لديه، بل تسبب بضجه كبيره بعد اتهامه بتوجيه كلام عنصري باتجاه مدافع مانشستر يونايتد الفرنسي باتريس ايفرا خلال مباراه الفريقين في الدوري المحلي في 15 اكتوبر 2011، وتم ايقافه 8 مباريات وفرضت عليه غرامه ماليه مقدارها 60 الف جنيه.

وزادت النقمه علي المهاجم الاورجوياني بعد رفضه مصافحه ايفرا في المواجهه التاليه بينهما في فبراير 2012 ثم بلمسه الكره بيده قبل تسجيل هدف الفوز لفريقه في يناير الماضي في الدور الثالث من مسابقه الكاس امام مانسفيلد.

اما علي صعيد مشاركاته الدوليه، فما حصل في ناتال ليست الحادثه الاولي المثيره للجدل بالنسبه له، فهو تصدر العناوين في جنوب افريقيا 2010 عندما حرم غانا من هدف التاهل الي الدور نصف النهائي بصده الكره بيده عن خط المرمي في الدقيقه الاخيره من الوقت الاضافي الثاني ما دفع الحكم الي طرده والي احتساب ركله جزاء لممثل افريقيا الا انه لم يستغلها عبر قائده اسامواه جيان.

لكن ما قام به سواريز امام ايطاليا لم يكن لانقاذ بلاده من الخروج بل كانت نتيجه رده فعل “غريزيه” عنده حرمته من مواصله مشواره مع بلاده في النهائيات بعد الاستناد الي شريط المباراه لاتخاذ القرار.

انزلت اللجنه التاديبيه التابعه للاتحاد الدولي اقسي عقوبه في تاريخ نهائيات كاس العالم عندما قررت ايقاف سواريز 9 مباريات رسميه ومنعته من ممارسه اي نشاط كروي علي مدي اربعه اشهر.

حرم سواريز بالتالي من المشاركه في ما تبقي من مباريات لمنتخب بلاده في المونديال الحالي (خسرت الاورجواي في الدور الثاني امام كولومبيا)، ولن يعاود نشاطه الكروي في صفوف ناديه الا في اواخر اكتوبر المقبل.

وسيغيب عن كاس الامم الامريكيه الجنوبيه العام المقبل وبعض مباريات منتخب بلاده في تصفيات كاس العالم المؤهله الي مونديال 2018 في روسيا.

صانع التجهيزات الرياضيه الالماني “اديداس” اوقف استخدام صور سواريز في الاعلانات التجاريه لكاس العالم 2014، وقالت متحدثه باسم الشركه لوكاله فرانس برس: “تدعم اديداس بشكل كامل قرار الاتحاد الدولي. لا نقبل التصرف الاخير للويس سواريز ونذكره بالمعايير العاليه التي نتوقعها من لاعبينا”.

قرر مكتب مراهنات يتخذ من جبل طارق مقرا له وقف تعاونه مع سواريز بعد ان وقع عقدا معه اثر الموسم الرائع الذي حققه، ووجدت شركه المراهنات “888 بوكر” نفسها مضطره الي فسخ العقد معه.

استقبل سواريز استقبال الابطال في بلاده التي عاد اليها نتيجه حرمانه حتي من البقاء في الفندق مع منتخب بلاده. عاد علي متن طائره خاصه بحسب وسائل الاعلام المحليه، وكان في استقباله مئات المشجعين الذين رفعوا يافطات تحييه وكتب علي احداها: “لويس، كل الاورجواي الي جانبك”.

وحتي ان رئيس البلاد خوسيه موخيكا ذهب الي المطار لاستقباله لكنه اضطر بعدها للمغادره بسبب تاخر الطائره التي كانت تقل اللاعب. تابع سواريز ما تبقي من مونديال البرازيل من منزل والدته في منطقه كانيلونيس جنوب البلاد.

راي مدرب الاورجواي اوسكار تاباريز ان سواريز “ارتكب خطا وليس جريمه” معتبرا انه بات “كبش فداء” وضحيه لحمله انتقادات اعلاميه واسعه: “انا لا ابرر فعلته، ولا اقول انها لا تستوجب العقاب، لكننا في النهايه بشر، ويجب اتاحه فرصه التحدث مع من ارتكب الخطا”.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا