برعاية

»سامي في« بطل كأس زايد في كاليفورنيا

»سامي في« بطل كأس زايد في كاليفورنيا

توج الجواد »سامي في« لسام فلاسكويز وباشراف كين دانيلوك وبقياده الفارس خوان سانشيز، بطلاً للجوله التاسعه علي كاس المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان لمسافه 1200 متر، والبالغ اجمالي جوائزها الماليه 47,850 دولاراً، فيما تمكنت الفارسه ااايطاليه جيادا ميناتو، من قياده الفرس »مس ديكسي« لكوارتر مون رانش وباشراف سكوت باول الي لقب سباق الجوله الحاديه عشره من مونديال العالم لسمو الشيخه فاطمة بنت مبارك للسيدات »افهار« لمسافه 1200 متر، والبالغ اجمالي جوائزه الماليه 40,850 دولاراً، في حفل السباق الذي اقيم اول من امس بمضمار بليزنتون الميدا كاونتي فير في سان فرانسيسكو بولايه كاليفورنيا بالولايات المتحده، ضمن فعاليات النسخه السادسه من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربيه الاصيله.

وجاء فوز الجواد »سامي في« الذي تمكن من النجاح في الدفاع عن لقبه الذي احرزه في العام الماضي، بزمن قياسي جديد بلغ 1:15:95 دقيقه وبفارق 13 طولاً عن »ايريس« لوارن شيلي وباشراف ديانا سنيكر وبقياده هوجو هيريرا، فيما جاء في المركز الثالث الجواد»باي جولي اتز هوت« لكاثرين باربيو وباشراف هيلين شيلي وبقياده بيدرو فلورز.

وكانت مجريات السباق منذ البدايه لصالح »سامي في« المنحدر من نسل »بيرننج ساند« حيث انطلق من الخانه الثانيه وفي المرحله الاولي كان الفارق بينه وبين منافسيه يبعد بمسافه 5 اطوال قبل ان يزيد من الفارق تدريجيا الي ان وصل الي 13 طولاً ليؤكد جدارته ويصبح اول جواد يحتفظ بلقب كاس زايد للعام الثاني علي التوالي.

وتمكنت الفرس السوبر ستار »مس ديكسي« لكوارتر مون رانش وباشراف سكوت باول، وبقياده الفارسه الايطاليه جيادا ميناتو من الفوز بلقب الجوله الحاديه عشره من مونديال سمو الشيخه فاطمه بنت مبارك للسيدات »افهار«، بفارق 3 اطوال عن »ماي فاز از هوت« لسام فاسكويز، وباشراف كين دانيلوك، وبقياده اليز جرانت، فيما جاءت في المركز الثالث الفرس »وان هوت شيك« لوارن شيلي وباشراف هيلين شيلي وبقياده الفارسه السويسريه كاثرين بوري.

وحفل السباق بالاثاره والتشويق حين تقدم الجواد »ماي فاز از هوت« بقياده الفارسه الاميركيه اليز جرانت الي الصداره مبكرا في السباق البالغ طوله 1200 متر، قبل ان تبذل الفارسه الايطاليه ميناتو جهدا خارقا لقياده »مس ديكسي« الي منصه التتويج وتجاوز منافستها في مشهد دراماتيكي، لتقطع مسافه السباق في زمن وقدره 1:18:75 دقيقه.

عقب ختام الشوط قام عبد الله علي السبوسي القنصل العام في القنصليه العامه للدوله في لوس انجلوس، ولارا صوايا المديره التنفيذيه لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان، رئيس لجنه سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربيه »افهار«، والشيخ حمدان بن سرور الشرقي ممثل شركه ابوظبي للاستثمار، بتتويج الابطال الفائزين. وحضر مراسم التتويج سوزانا سانتاون نائبه رئيسه اتحاد الهواه »فيجينتري«، ودينيس كولت ممثله جوائز دارلي التقديريه، ومذيع مسرح هوليود ايدي ميرفي.

وكان قد شهد السباق جمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربيه الاصيله والمهجنه والخيول الربعيه، بلغ اكثر من 50 الف متفرج خاصه ان السباق تزامن مع احتفالات الشعب الاميركي بيوم الاستقلال الذي وافق الرابع من يوليو الجاري.

اعربت الفارسه الايطاليه جيادا ميناتو عن سعادتها الغامره، بالفوز بالجوله 11 من مونديال سمو الشيخه فاطمه بنت مبارك للسيدات، وقالت انها غير مصدقه بانها تاهلت لنهائيات البطوله التي ستقام في شهر نوفمبر المقبل، بمضمار نادي ابوظبي للفروسيه عاصمه سباقات الخيول العربيه في العالم. واضافت الفارسه التي تعمل مشغله خيول، بانها كانت تقود الخيول العربيه للمره الثانيه في تاريخها السباقي، حيث سبق لها تحقيق الفوز 11 مره عبر الخيول المهجنه، وكانت تعليمات المدرب ان تكون بجانب السياج الداخلي وتقوم بتسريع وتيره الخيل، ولكن جوادها انطلق متاخراً وبالرغم من ذلك ساعدها بشكل كبير في تحقيق الفوز.

ومن جانبه اثني المدرب سكوت باول علي تنفيذ الفارسه الايطاليه للتعليمات بحذافيرها، وقال بانها ادت المهمه بكل نجاح وانه كان واثقا من فوز الفرس »مس ديكسي« بعد ان تم تغيير التكتيك الخاص بها.

واكد الفارس خوان سانشيز بان »سامي في« بطل سباق كاس زايد جواد خارق وهو يركض مثل الخيول المهجنه الاصيله وكانت التعليمات الصادره له ان ينطلق للصداره والا يلتفت خلفه ويزيد من سرعته تدريجيا، واضاف بانه قاده في العام الماضي لتحقيق الفوز بنفس السباق ولكنه هذه المره كان اقوي بكثير، وانه سعيد بقيادته وتحقيق زمن قياسي جديد في مسافه 1200 متر بمضمار بليزنتون.

»زيفزدا « بطله كاس الوثبه ستد

توجت المهره »زيفزدا« لمالكتها لورا ليمكو وباشراف اليزابيث براند وبقياده ترافيرس ويلز، بطله لسباق الجوله الثانيه من كاس الوثبه ستد المخصص للمهرات والافراس المبتدئه لمسافه 1200 متر، البالغ اجمالي جوائزه الماليه 10,800 دولار، والذي اقيم اول من امس بمضمار ارابهو بارك في كلورادو بمشاركه 10 خيول. وانطلقت »زيفيزدا« بسرعه من البوابات الالكترونيه لتتصدر السباق من البدايه الي النهايه دون ايه مضايقه من منافسيها لتقطع مسافه السباق في زمن وقدره 1.20:60 دقيقه. وستقام الجوله الثالثه من كاس الوثبه ستد في كلورادو يوم 10 اغسطس الجاري.

اكد عبد الله علي السبوسي القنصل العام للدوله في قنصليه لوس انجلوس، ان السباق يمثل انجازا كبيرا لدعم الخيول العربيه عالميا وفي قاره اميركا عموما، بفضل جهود سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان، وان هذا النجاح الذي تحقق بفضل دعم سموه المستمر لرياضه الخيول، وما تحقق يدعم انتشار الخيل العربي، وتواجد المراه العربيه في سباقات الفروسيه ضمن مهرجان سموه لم يكن غريبا، في ظل الاهتمام الذي توليه سمو الشيخه فاطمه بنت مبارك لرياضه المراه، ووصول مونديال »ام الامارات« الي الجوله الحاديه عشره هنا في اميركا فيه دافع كبير للفارسات من مختلف انحاء العالم لمواصله مشوارهن مع رياضه الخيول العربيه.

واكد السبوسي ان تواجد اسم الامارات ورفع علم الدوله وعزف النشيد الوطني في مثل هذه الفعاليات العالميه، يدعم استراتيجيه عكس الوجه المشرق للامارات في العالم الخارجي، والرياضه عموما جزء من التعاون الذي توليه الامارات مع مختلف دول العالم، ولا شك ان مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان، نجح في جذب واستقطاب ملاك الخيول من مختلف الدول الاوروبيه للمشاركه في جولات المهرجان المتنقله من بلد الي اخر، والمكانه الكبيره والسمعه العالميه للحدث.

واوضح قنصل الامارات ان اهتمام الاميركيين بالخيول العربيه الاصيله زاد في السنوات التي انطلق فيها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان، واصبح هناك اهتمام واضح من الملاك بهذه الخيول العربيه التي تعبر عن التراث الاصيل، ولا شك ان الجوائز الكبيره المرصوده في السباقات تمثل استثمارا كبيرا للملاك وتحفز الفرسان علي المشاركه، مشيدا بالحضور الكبير الذي صاحب المهرجان بالتزامن مع عيد الاستقلال للولايات المتحده.

ثمنت لارا صوايا الدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان لمهرجان سموه العالمي للخيول، واتاحه الفرصه للخيول العربيه من خلال 19 سباقا في الولايات المتحده زاد فيها الاهتمام بهذه الشريحه المهمه، حيث بدات السباق بكاس الوثبه ستد واليوم يشهد المضمار كاس زايد ومونديال سمو الشيخه فاطمه بنت مبارك للسيدات.

وقالت :» نفتخر بان الجواد »سامي في« حقق زمنا قياسيا جديدا لمسافه 1200 متر في سباق كاس زايد الذي يقام للعام الثاني علي التوالي في بليزنتون، وشهد السباق نجاحا كبيرا من الناحيه الاعلاميه او الناحيه الجماهيريه التي بلغت اكثر من 50 الف متفرج بالتزامن مع احتفالات الشعب الاميركي باعياد الاستقلال.

واستطردت ان اعلان فريق الامارات للسيدات للقدره في فيرونا ايطاليا، بالتزامن مع بطوله العالم للناشئين التي سيكون المهرجان راعيا رسميا فيها متضمنه سباق السيدات لمسافه 120 كلم، وسباق العمالقه لمسافه 100 كلم، سيتم في الجوله الاولي من بطوله العالم لكاس سمو الشيخه فاطمه بنت مبارك للفرسان المتدربين»مختلط« برعايه الاتحاد الدولي »افهار« في سيكرامنتو في 19 يوليو المقبل وسيمثل الامارات في سباق الفرسان المتدربين الفارس احمد السبوسي.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا