برعاية

الأرجنتين تنهي معاناة 24 عاماً.. وتبلغ نصف النهائي المونديال

الأرجنتين تنهي معاناة 24 عاماً.. وتبلغ نصف النهائي المونديال

    وضعت الارجنتين حدا لمفاجاه بلجيكا في مونديال البرازيل 2014 لكره القدم وهزمتها 1-صفر لتبلغ الدور نصف النهائي لاول مره منذ 24 عاما، امس (السبت) الي استاد "ناسيول مانيه غارينشا" في برازيليا.

وهذه اول مره تحقق الارجنتين خمسه انتصارات متتاليه في نسخه واحده من المونديال، وهو انجاز لم يحصل حتي عندما احرزت اللقب في 1978 و1986.

وبكرت الارجنتين بالتسجيل عبر مهاجمها الصائم غونزالو هيغواين قبل ان يتعرض جناحها الطائر أنخل دي ماريا لاصابه في فخذه ابعدته بعد نصف ساعه عن اللقاء، وكان سيناريو الشوط الثاني مشابهاً لمباراه المانيا وفرنسا 1-صفر في ربع النهائي، فحافظت الارجنتين علي تقدمها علي الرغم من محاولات حثيثه من خصمتها لادراك التعادل.

وفكت الارجنتين عقده الدور ربع النهائي التي لازمتها في النسختين الاخيرتين عامي 2006 و2010 وفي المرتين امام المانيا بركلات الترجيح (1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي) وبرباعيه نظيفه علي التوالي، فيما فشلت بلجيكا برد دين 1986 عندما بلغت ربع النهائي للمره الاولي قبل ان تخرج من دور الاربعه في افضل انجاز لجيلها الذهبي بقياده انزو شيفو وجان ماري بفاف ويان كولمانس واريك غيريتس في العرس العالمي وبخساره امام الارجنتين بالذات بهدفين رائعين للاسطوره دييغو ارماندو مارادونا قبل 28 عاما.

وتكرر السيناريو في النسخه الحاليه لان الجيل الذهبي الحالي لبلجيكا بقياده ادين هازار واجه الارجنتين بخليفه الاسطوره مارادونا "العبقري" ليونيل ميسي (اربع اهداف في الدور الاول) الذي يدين له "لا البيسيليستي" بالتاهل الي دور الثمانيه خصوصا تمريرته الحاسمه لانخل دي ماريا التي سجل منها هدف الفوز علي سويسرا في الوقت الاضافي (118) من مواجهتهما في الدور الثاني.

وهذه المره الخامسه التي يلتقي فيها المنتخبان في تاريخ المواجهات بينهما والثالثه التي يلتقي فيها المنتخبان في المونديال بعد الاولي في الدور الاول عام 1982 في برشلونه في اسبانيا امام نحو 100 الف متفرج عندما فازت بلجيكا 1-صفر سجله اروين فاندنبرغ، والثانيه في نصف نهائي مونديال المكسيك امام 114500 متفرج علي ملعب ازتيكا وردت الارجنتين التحيه بهدفي مارادونا احدهما دخل تاريخ المونديال.

وكانت المواجهه الاولي بين المنتخبين في ربع نهائي دوره الالعاب الاولمبيه عام 1928 في امستردام وفازت المنتخب الاميركي الجنوبي 6-3، ثم التقيا وديا في بروكسل عام 1984 وفازت الارجنتين 2-صفر.

وكانت المباراه اول اختبار حقيقي للارجنتين في البطوله كونها لم تواجه منتخبات من العيار الثقيل حتي الان وعلي الرغم من ذلك عانت الامرين لتخطيها بتحقيقها انتصارات بشق النفس علي البوسنه 2-1 وايران 1-صفر ونيجيريا 3-2 في الدور الاول ثم سويسرا (1-صفر بعد التمديد) في ثمن النهائي، فيما تصدرت بلجيكا مجموعتها عن جداره بفوزها علي الجزائر 2-1 وروسيا 1-صفر وكوريا الجنوبيه 1-صفر.

وعجزت بلجيكا، وصيفه كاس اوروبا 1980، عن معادله افضل انجاز في تاريخها بعد غياب عن البطولات الكبري منذ 12 عاما وتحديدا منذ مونديال 2002 اذ غابت ايضا عن كاس اوروبا 2004 و2008 و2012.

وكانت الارجنتين الساعيه الي اللقب العالمي الثالث بعد عامي 1978 و1986، تدرك جيدا صعوبه مهمتها امام بلجيكا بعد العرض الرائع لرجال المدرب مارك فيلموتس امام الولايات المتحده في ثمن النهائي حيث خلقوا فرصا كثيره وسددوا 36 مره علي مرمي الحارس تيم هاورد قبل ان يفوزوا في الوقت الاضافي 2-1.

واجري مدرب الارجنتين اليخاندرو سابيلا ثلاثه تغييرات علي التشكيله الفائزه بصعوبه علي سويسرا، فاستبدل قلب الدفاع فيديريدو فرنانديز بالمخضرم مارتن ديميكيليس (33 عاما) ولاعب الوسط فرناندو غاغو بلوكاس بيغليا لاعب لاتسيو روما الايطالي، فيما كان متوقعا الدفع بماريو باسانتا ظهير مونتيري المكسيكي بدلا من ماركوس روخو الموقوف.

وفي الهجوم، بقي ايزيكييل لافيتزي اساسيا للمباراه الثانيه علي التوالي بدلا من سيرخيو اغويرو المصاب.

اما مدرب بلجيكا فيلموتس، فاختار كيفن ميرالاس اساسيا لمعاونه كيفن دي بروين وادين هازار في خط الوسط خلف المهاجم الشاب ديفوك اوريجي الذي فضله مره جديده علي راس الحربه روميلو لوكاكو.

وبكرت الارجنتين بالوصول الي مرمي تيبو كورتوا واتضحت نواياها بعد فاصل من ميسي في وسط الملعب فمرر الي دي ماريا لترتد كره الاخير من قدم فيرتونغن الي غونزالو هيغواين فسددها بيمناه من مشارف المنطقه في الزاويه اليمني لمرمي كورتوا، مسجلا هدفه الاول في خمس مباريات في المونديال الحالي وكسر صياما دام 528 دقيقه مع المنتخب (8).

ورفع مهاجم نابولي الايطالي رصيده الي خمسه اهداف في كاس العالم بعد ثلاثيته في مرمي كوريا الجنوبيه وهزه شباك المكسيك في جنوب افريقيا 2010.

وهذه المره الثالثه علي التوالي في ربع النهائي يسجل فيها هدفا باكرا بعد تقدم المانيا علي فرنسا بهدف ماتس هوملس في الدقيقه 13، والبرازيل علي كولومبيا بهدف ثياغو سيلفا في الدقيقه 7، وفي المباراتين تاهل الفريق الذي يسجل اولا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا