برعاية

نخبة الخيول تتنافس على كأس زايد في هولندا اليوم

نخبة الخيول تتنافس على  كأس زايد في هولندا اليوم

يشهد مضمار دوندخت العشبي في العاصمه الهولنديه امستردام مساء اليوم، فعاليات الجوله الثامنه من كاس المغفور له، باذن الله، الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان لمسافه 1900 متر، والبالغ اجمالي جوائزه الماليه 35 الف يورو، وسباق الجوله العاشره من بطوله العالم لسمو الشيخه فاطمة بنت مبارك للسيدات (افهار) لمسافه 2150 متراً...

والبالغ اجمالي جوائزه الماليه 30 الف يورو، المخصص للخيول العربيه الاصيله لسن 4 سنوات وما فوق، بمشاركه نخبه من الفارسات من انحاء اوروبا واميركا وسلطنة عمان، الذي يقام تحت مظله النسخه السادسه من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربيه الاصيله..

ويتوقع ان يحضر الحدث جمهور غفير من محبي سباقات الخيول. ويتضمن المهرجان الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسه، سباق كاس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، بطوله العالم لسمو الشيخه فاطمه بنت مبارك للسيدات«افهار»، كاس الوثبه ستد، والمؤتمر العالمي للخيول العربيه«لندن 2014»، جائزه دارلي «ام الامارات» بهوليوود، بطوله الشيخه فاطمه للقدره للسيدات في ايطاليا «جاردا»، مهرجان ليزاريس للقدره بالبرتغال، سباق القدره في سلوفاكيا «براتسلافيا»، فرنسا «كومبين»، بطوله الفرسان المتدربين «ايرس».

وتتنافس 15 من نخبه الخيول في اوروبا في الجوله الثامنه في كاس المغفور له، باذن الله، الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان للفئه الثالثه لمسافه 1900 متر، ابرزها «ناهي» لسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان، وباشراف جان بيير توتين، وبقياده شارلس نورا، الذي خاض 4 سباقات حقق خلالها الفوز مرتين، ابرزها بسباق بارود الثاني، ومونديآل الشيخه فاطمه في تولوز..

وحل في المركز الثاني «مسرع» افضل خيل عربي في العالم. ويتصدر الترشيحات «الاسد» لمحمد النجيفي باشراف بيا هويم، وبقياده اولغا لازنوفسكا، الذي خاض 15 سباقاً حقق خلالها 6 انتصارات، وجمع مكاسب ماليه بلغت 35,811 يورو، وهناك «اميريتو» لادوينا ستد، وباشراف جي ريختر، وبقياده ام مانيودو، الذي خاض 12 سباقاً حقق خلالها 3 انتصارات، ابرزها كاس صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه في بادن بادن بالمانيا.

ومن المنافسين علي اللقب «باشي بوزوك» لبيب الموكو، وفيفان ابابالو وباشراف سي نيربينج، وبقياده اي شافيز الذي خاض 29 سباقاً، حقق خلالها 4 انتصارات، ولكنه لم يشارك في السباقات منذ عام 2013، وهناك «بيرنت» لمارجريت دو رويتر ، باشراف جيليان دوفيلد، وبقياده تاج اوشي الفائزين بسباقين من اصل 3 مشاركات، ابرزها سباق بنك الامارات دبي الوطني.

وهناك الجواد الهولندي «غازيل» لجي زوتليف بقياده زافير زياني الفائز بسباق كاس الوثبه ستد للفئه الثالثه في السويد وخاض 22 سباقاً حقق خلالها 6 انتصارات، وجمع مكاسب ماليه بلغت 44,453 يورو، الي جانب «فراسور كوساك» لهوب اوترمان باشراف دانيال كلومب، وبقياده جي بريم الفائز بـ7 سباقات من اصل 24 مشاركه، جمع خلالها مكاسب ماليه بلغت 75,672 يورو.

وينافس متربصاً باللقب الجواد «نو بروبلم الموري» للشقب ريسنج وباشراف جان فرانسوا بيرنارد، وبقياده جوليان اوج، الذي خاض 11 سباقاً حقق خلالها 4 انتصارات ابرزها كاس رئيس الدوله للفئه الاولي في تركيا، وكاس زايد في اوستند في بلجيكا، كما حل في المركز الثاني في كاس رئيس الدوله للفئه الاولي بالتزامن مع مهرجان البريدرز كب الاميركي في سانتا انيتا.

ومن ابرز المرشحين للفوز «باولين كوساك» بطل الخيول في هولندا 2009 و2012،والذي حقق 9 انتصارات من اجمالي 30 مشاركه ويقوده الفارسه جيدي بيتراسوفيتش لصالح المالك، والمدرب هوب اوترمان، وهناك «سبيد كوساك» بقياده ام لينر الفائز باربعه سباقات من اصل 8 مشاركات جمع خلالها مكاسب ماليه بلغت 10,500 يورو.

ويمثل الخيول البلجيكيه «فولتان» ليوهان فيرستربين وبقياده انا فان دين تروست، الذي حقق فوزاً وحيداً في سباق كاس قطر في دوندخت من اجمالي 9 مشاركات، وهناك المهره الفرنسيه «سميما» للاندجود وترلاند باشراف كارين فان دين بوس، وبقياده جان بابتست هاميل الفائزه باربعه سباقات ابرزها سباق قطر تروفي للفئه الاولي في لونج شامب.

ومن اقوي المنافسات علي اللقب المهره القطريه «شراره» لمحمد بن علي العطيه، باشراف جان فرانسوا بيرنارد، وبقياده بي كونفرتينو التي حققت انتصارين من اجمالي 6 مشاركات ابرزها سباق حتا انترناشيونال ستيكس للفئه الاولي الذي اقيم في يوم مهرجان دبي الدولي لسباقات الخيول العربية في نيوبري...

وهناك «حره» للنجيفي ريسنج التي شاركت مره واحده لم تحقق خلالها نتيجه، الي جانب« نيخين تاوي» التي حلت في المركز الثالث مرتين، ابرزها عن «جيت تاوي»، و«نشمي» في كاس زايد في نيوبري.

تسعي الفرس «مس ديكسي» لتسجيل فوزها الثاني علي التوالي في السباق الثاني لكاس الوثبه ستد للفئه الثالثه لمسافه 1200 متر البالغ اجمالي جوائزه الماليه 20 الف دولار، الذي سيقام بمضمار اراباهو بارك في كلورادو باميركا اليوم بمشاركه 7 خيول.

ابطال كاس زايد ومونديال «ام الامارات»

تميزت الجولات السابقه لكاس زايد بن سلطان ال نهيان ومونديال الشيخه فاطمه بنت مبارك، بالنديه والاثاره في سباق الحصول علي الالقاب واسفرت نتائج الجولات السبع الماضيه لكاس زايد بن سلطان ال نهيان، ابتداء من جوله ملبورن باستراليا اول فبراير الماضي عن فوز الفرس «الشيماء»بقياده الفارسه الاستراليه كاني ستالدينغ..

وتوج بطلاً للجوله الثانيه التي اقيمت في سانت موريس بسويسرا الجواد«علي بابا ديل سول» بقياده الفارس دانيال بوركو، وتوج بطلاً للجوله الثالثه التي اقيمت بسان هيوستن بتكساس باميركا الجواد «جريللا» بقياده الفارس ديفيد كابريرا وتوج الجواد « صير بني ياس» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدوله، بقياده الفارس جان بابتيست بطلاً للجوله الرابعه..

وتوج الجواد الفرنسي « فالنتين» بقياده الفارس الالماني ادوارد بيدروزا بطلاً للجوله الخامسه في برلين، وذهب لقب الجوله السادسه الي الخياله السلطانيه العمانيه حيث توج الجواد «جيت تاوي» بطلاً للسباق، وتوج الجواد «اثليت ديل سول» لمالكته ومدربته الهولنديه كارين فان دين بوس، وبقياده الفارس كارلوس لوبيز بطلاً للجوله السابعه.

واسفرت نتائج جولات مونديال «ام الامارات» ابتداءً من الجوله الاولي التي اقيمت في مسقط، عن تتويج الفارسه الايرلنديه ايفانا مكوتشوف علي صهوه الجواد «سكريت تريجر»، وفي الجوله الثانيه التي اقيمت باستراليا توجت بطله لها الفارسه الانجليزيه اليسون دينيل علي صهوه الجواد « كونديلوسا ميلينيوم سلفر»..

وتوجت بطله للجوله الثالثه التي اقيمت بسويسرا الفارسه الفرنسيه ليدي باولين برودهوم علي صهوه الجواد «فرويزور كوساك»، وفي الجوله الرابعه التي اقيمت بسام هيوستن بتكساس باميركا توجت بطله لها الفارسه الاميركيه ساندي دي مارتن علي صهوه الجواد «ار بي بيرن بيبي بيرن»

اما الجوله الخامسه التي اقيمت بالمغرب فتوجت بطله لها الفارسه الكوريه لي كيو مجو علي صهوه الجواد «كان زمان»، وفازت الفارسه النرويجيه فيكتوريا اليريس علي صهوه الفرس «ناهي» لسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان بلقب الجوله السادسه في تولوز، كما توجت الفارسه الهولنديه المحترفه جيدي بيتراسيويكس علي صهوه الجواد الهولندي «فريزر كوساك» بطله للجوله السابعه في برلين..

ونالت الفارسه البرازيليه جين الفيس لقب الجوله الثامنه من بطوله العالم لسمو الشيخه فاطمه بنت مبارك، واقيم السباق بمضمار نيوبري العريق بانجلترا وحققت الفارسه الاستراليه روبين فريمان، علي صهوه الجواد «علي بابا ديل سول» لقب الجوله التاسعه.

يشرف علي تنظيم النسخه السادسه لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربيه الاصيله، هيئه ابوظبي للسياحه بالتنسيق مع مجلس ابوظبي الرياضي، بالتعاون مع هيئه الامارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربيه «افهار»، وجمعيه الخيول العربيه الاصيله، وبدعم وزاره الخارجيه، الهيئه العامه لرعايه الشباب والرياضه، وطيران الامارات الناقل الرسمي..

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا