برعاية

كارلسن يتربع على عالم الشطرنج بثلاثية

كارلسن يتربع على عالم الشطرنج بثلاثية

تربع النرويجي ماغنوس كارلسن علي عالم الشطرنج بثلاثه القاب، بعدما نجح في اضافه لقب مونديال العالم للشطرنج السريع والخاطف الي لقبه الاول، الذي حصل عليه العام الماضي في مونديال الشطرنج الكلاسيكي. وتمكن اللاعب النرويجي(23 عاماً) من الحصول علي لقب بطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف، التي اختتمت احداثها اول من امس، بدبي، تحت رعايه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بعد منافسه شرسه من المصنفين الاوائل..

وتمكن بفضل خبرته في التربع علي مملكه الشطرنج العالميه. وشهد حفل تكريم الفائزين، الشيخ سلطان بن خليفه بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الاسيوي للشطرنج، وابراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافه، وخالد علي بن زايد الفلاسي رئيس اللجنه العليا المنظمه، وكيرسان اليموزينوف رئيس الإتحاد الدولي للشطرنج.

وكان اللاعب النرويجي حسم الاربعاء الماضي لقب الشطرنج السريع، قبل ان ينجح اول من امس، من احراز لقب الشطرنج الخاطف برصيد 17 نقطه من اصل 21 جوله، حيث تغلب علي الالماني جورج ميير، والمجريه جوديت بولجار، والروسيان الكسي دريف، وسيرجي يودين، والاذربيجاني ممدوف رؤوف، والارميني انتون كوروبوف، وتعادل في 4 جولات امام الهندي فيسواناثان اناند، والارميني ليفون ارونيان، والروسي الكسندر غريتشوك، ومواطنه الكسندر مروزوفيتش.

واحتل الروسي نيبونياتشي يان في المركز الثاني بسبب تعثره في الجوله قبل الاخيره امام الارميني ليفون ارونيان، فيما حل المصنف الاول الاميركي هيكارو ناكامورا ثالثاً بنظام كسر التعادل بعد تساويه في النقاط مع الروسي نيبونياتشي، برصيد 16 نقطه.

وشهدت منافسات اليوم الثاني تغلب ناكامورا علي الروس الكسندر ريازنتسيف، والكسندر موروزوفيتش، والكسندر دريف، كما فاز علي الارميني ليفون ارونيان، والهندي فيسواناثان اناند، والاوكراني انتون كوروبوف، في حين تعادل مع الروسي غبرايل سارغيسيان، والهندي هاريكريشنا، والاذربيجاني ممدياروف شهريار.

حقق لاعبنا الاستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن افضل نتيجه علي مستوي العرب بحصوله علي 12 نقطه في ختام المسابقه، وخسر لاعبنا الدولي جولتي الافتتاح في منافسات اليوم الثاني امام كل من الاوكراني اندريه فولوكوتين، والمنغولي غوندافا بيارسايخان، قبل ان يفوز علي الارميني دوراربايلي فاسيف، ويتعادل مع الاوكراني الكسندر مويسينكو، ثم تعرض لخساره امام الروسي نيغير ايفجيني..

لكنه عزز موقفه بـ 4.5 نقاط من الجولات الخمس الاخيره، بفضل تعادله مع الجورجي ميخاييل مخيدشفيلي، وتغلبه علي كل من الاسباني فرانسيسكو بونس، والايراني الشان مرادابادي، والمولدوفي فيكتور بولوغان، والروسي سيرجي كارياكين المصنف الثاني في البطوله، ولم تكن النقاط الـ12 كافيه لسالم للصعود علي منصه التتويج، التي شملت جوائزها الـ24 الاوائل وكان يفصله عن التكريم نصف نقطه فقط.

وحل القطري محمد المضيحكي ثانياً في الترتيب العربي برصيد 11 نقطه، حيث فاز في 6 جولات من 10 في اليوم الثاني. وعلي مستوي المشاركه الاماراتيه حل عثمان موسي ثانياً، خلف سالم عبد الرحمن برصيد 8.5 نقاط، حيث حقق 5 نقاط في اليوم الثاني.

اعرب ابراهيم البناي نائب رئيس اللجنه المنظمه رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، ورئيس نادي دبي للشطرنج والثقافه عن سعادته بالتنظيم الجيد للبطوله وقال: اعتادت الامارات بشكل عام ودبي خاصه تنظيم الاحداث الرياضيه بشكل رائع، ونشكر جميع اعضاء اللجنه المنظمه علي ما قاموا به من جهد كبير، وقد مرت البطوله من دون ان تحدث ايه اعتراضات او مشكلات من جانب اللاعبين، وهذا يعود للخبره التنظيميه الكبيره للكوادر الوطنيه، وهو ما نفخر به جميعاً.

وياتي نجاحنا في تنظيم البطوله بفضل الدعم الكبير من قيادتنا الرشيده، ورعايه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي. واضاف: نتمني ان نستضيف بطوله عالميه جديده علي ارض دوله الامارات، وهناك بطوله الانديه الاسيويه، التي تستضيفها مدينه العين خلال الايام المقبله.

واكد البناي ان البطوله حققت العديد من المكاسب، وابرزها حاله الرضا الدولي عن التنظيم، بجانب اللاعبين الذين شاهدوا كيفيه التعامل من جانب اللجنه المنظمه والاسلوب الاحترافي، والاستفاده الفنيه الكبيره للاعبينا.

وحول امكانيه استضافه بطوله العالم للشطرنج الكلاسيكي او الاولمبياد قال البناي: استضافه مثل هذه الاحداث امر صعب للغايه نظراً لان الاولمبياد يقام كل عامين وهو اشبه باستضافه كأس العالم لكره القدم خاصه ان دول كثيره تتنافس علي استضافتها، ولا انسي ان رئيس وزراء النرويج تقدم بملف طلب استضافه الاولمبيا..

وقدم الكثير من الدعم والتسهيلات، للحصول علي استضافه البطوله. واضاف: بالطبع لدينا الرغبه في استضافه بطولات عالميه في المستقبل ونتذكر اولمبياد 1986، التي شارك فيها 105 دوله، ولكن الان الاولمبياد يشارك فيها 187دوله، ولا يوجد امر صعب علي دوله الامارات في استضافه ايه بطوله.

 اكد جمال العبدولي عضو لجنه التنظيم ان البطوله ظهرت بمستوي متميز تنظيمياً وفنياً بالشكل، الذي يليق بحجم بطوله العالم واسم دوله الامارات. وقال: نتحدث عن بطوله عالم ويوجد بها عدد كبير من المصنفين الاوائل فوق 2600 نقطه، والطبيعي الا يحقق لاعبونا نتائج في مثل هذه البطولات، ولا يمكن ان نطالبهم بالحصول علي مراكز متقدمه، ولكن الاهم ان يكتسبوا الخبره واللعب مع ابطال العالم، وهي فرصه من الصعب ان تتكرر.

بطل العالم: حصلت في دبي علي اهم 3 القاب في حياتي

 وصف النرويجي ماغنوس كارلسن بطل العالم للشطرنج الخاطف والسريع ما حققه في دبي بالانجاز العظيم، بعد تتويجه العام الماضي بلقب بطوله العالم للشطرنج الكلاسيكي، مشيراً الي ان تربعه علي عرش العالم لم يكن مجرد نتيجه رياضيه، بل حصاد سنوات من العمل الجاد. واكد كارلسن ان تتويجه بثلاثه القاب عالميه خلال فتره قصيره من مسيرته الشطرنجيه يؤكد انه يسير علي الطريق الصحيح، موضحاً ان بقاءه علي القمه يحتاج الي جهود اكثر. واشار كارلسن الي ان الشطرنج بالنسبه له ليس مجرد لعبه، بل اسلوب حياه، حيث يقضي ساعات طويله في التدريب.

وصرح بطل العالم ان بدايته مع الشطرنج تعود الي سنوات الطفوله، وانه فتح عينيه علي رقعه الشطرنج، ويدين بنجاحه الي عائلته، والمدرب بيتر هيني. واعرب اللاعب النرويجي عن تعلقه الكبير بدبي، وقال انها تحظي بمكانه خاصه في قلبه كونها شهدت حصوله علي لقب استاذ دولي كبير في 2004 عندما كان عمره 12 عاماً..

وبعد مرور 10 سنوات تشهد حالياً تربعه علي عرش العالم في الشطرنج السريع والخاطف وقال: اعتقد ان ما حققته في دبي سيكون اجمل ذكري في حياتي، وساحرص علي زيارتها دائما. وبخصوص علاقته بكره القدم، اكد كارلسن ان الساحره المستديره هوايته المفضله الاولي رغم انه لا يجد الوقت الكافي لممارستها..

مشيراً الي انه يعشق ريال مدريد الاسباني ومنتخب الارجنتين وقال: لم اجد الوقت للاستمتاع بمباريات كاس العالم نظراً لتزامنها مع بطوله العالم للشطرنج لكن الان ساعود الي النرويج، واستمتع ببقيه المواجهات واتمني ان يتمكن منتخب التانغو من التتويج باللقب.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا