برعاية

قلم مونديالي (4) | "اللوكو" ويونيفيرسيداد صنعا سحر تشيلي

قلم مونديالي (4) | "اللوكو" ويونيفيرسيداد صنعا سحر تشيلي

في استديوهات غابره .. في قنوات محليه بديكورات باليه ، واضاءه باهته كنا ومازلنا نستمع للجمله الكلاسيكيه "عايزين لاعيبتنا ومدربينا وناشئينا وحكامنا يقعدوا يتعلموا من كأس العالم".بالطبع كان امراً مدعاه للسخريه ان يتم اعتبار ان كاس العالم هو المصدر الوحيد الذي يمكن ان يستق منه لاعبينا ومدربينا، .. الخ الجديد بينما اوروبا تعج بكره قدم علي مدي 9 شهور كل سنه.لكن الحقيقه ان كاس العالم هذه المره مختلف ... كاس العالم به جديد .. كاس العالم به تكتيك ! اليوم حلقه التكتيك من قلم مونديالي وغداً حلقه تكتيكيه اخري عن منتخب فرنسا.كنت واحداً من كثيرين ممن تحدثوا عن سقوط اسبانيا وانتقدت عمل فيثنتي دل بوسكي بدءً من الاختيارات مروراً بالخطه ثم بالتبديلات لكني كنت اتحدث من منظور واحد وهو المنظور الاوروبي.لكن الحقيقه ان المنظور اللاتيني كان يحمل ابداعاً كبيراً جداً .. اسبانيا لم تخسر لانه سيئه فقط، بل لان تشيلي اكثر من رائعه.المدرب الشاب سامباولي استمر علي نهج مواطنه المدرب الارجنتيني الشهير مارسيلو بييلسا الذي درّب الفريق الاحمر والازرق علي مدي سنوات لكن الحقيقه ان سامباولي لم يستمر علي نهج "اللوكو" فقط في تشيلي بل انه استمر علي ما بداه هناك .. في يونيفيرسيداد دي تشيلي.في الفريق الاشهر لتشيلي لعب سامباولي بطريقه 3/4/3 .. نفس الطريقه التي تلعب بها تشيلي مع تغييرات مستمره في شكل هذه الطريقه سنتطرق اليه معاً.يكفيك ان تعرف ان سامباولي اكتسح البطوله المحليه بينما لم تستطع فرق امريكا الجنوبيه ايقافه ليفوز بكوبا سود اميريكانا (البطوله التي تعادل الدوري الاوروبي في اوروبا) وذلك بفضل تلك الخطه المبهره التي تحتاج لعينه خاصه جداً من اللاعبين، وربما لتزداد اعجاباً عندما تعلم ان جونزالو خارا، ماريانو ارانجويز (الذي قدم اداءً مذهلاً امام اسبانيا)، مارسيلو دياز وادواردو فارجاس كانا مع سامباولي في تلك الفتره في موسم 2011/2012.. تذكر هذه الاسماء من فضلك فسنعود اليها.تصميمات: ايمان شافععندما انتقدت دل بوسكي كان الانتقاد الرئيسي هو بناء خطه علي ادوات ليست مناسبه، فراس مال المدرب هو ان يتكيف دائماً مع الادوات التي يمتلكها. مارسيلو بييلسا كان يلعب بـ 3/4/3 بتواجد راس حربه صريح هو الاصلع الخارق هومبيرتو سوازو فيما لم يعد يلعب سامباولي براس حربه صريح، ولماذا يفعل وهو لا يمتلك لاعباً مثل سوازو بينما يمتلك ما هو اعظم.هل يمكنك ان تحدد معي ما هو مركز اليكسس سانشيز وادواردو فارجاس ؟ مهاجمين ؟ اجنحه ؟ شيء محير فعلاً ! انت امام فريق متلون بشكل مرعب .. فريق قادر علي ان يجعل اليكسس سانشيز وفارجاس مهاجمين صريحين بينما ماوريسيو ايسلا ومينا ينطلقان كظهيرين جناحين ليضربا المنافس من علي الاطراف، وكذلك قد تشاهد سانشيز وفارجاس اجنحه كما هو الحال مع 4/3/3 فيما ارتورو فيدال وماريانو ارانجويز ينقضان الي داخل المنطقه او علي اطرافها.احياناً يكون هناك الظهيرين الاجنحه full backs احدهما يلعب علي الخط بينما الثاني ينضم للداخل (ولا ينتظر في الخلف) ليزيد عدد لاعبي الوسط "الكثيرين اصلاً !". في كوبا اميريكا 2011 كان ارتورو فيدال يلعب ظهيراً جناحاً ايسر ! لا تستغرب فقد كان ايسلا هو دائماً من يلعب علي الخط بينما تشيلي عملياً بدون لاعب علي الجبهه اليسري معتمده علي انطلاقات لاعبه اسمه خيمينيز من الوسط الي الجبهه اليساريه حين الحاجه.لنعد الي بييلسا .. هذا الرجل من نوعيه المدربين العظماء .. العظماء جداً .. المدرب الممتاز هو الذي يقوم بتحسين نتائج فريقه فان كان ينافس علي الهبوط صار ينافس مرتاحاً في منتصف الجدول ولما لا علي مراكز للبطولات القاريه او ينقل فريقه من منافس علي مراكز البطولات الاوروبيه الي منافس علي البطوله المحليه او يفوز باكثر من لقب بفريقه المنافس باستمرار علي الالقاب ، لكن المدرب العظيم الذي يفعل اياً من تلك الامور مع اضفاء نكهته الخاصه وحتي عندما يرحل تجد لمسته مستمره مع الفريق.. هكذا كان بييلسا مع تشيلي وهكذا كان بييلسا مع اتلتيك بلباو عندما حول هؤلاء اللاعبين العنيفين الاشداء الذين يعتمدون كره الجزر البريطانيه دستوراً لهم بالكرات الطويله الي لاعبين مهره قادرين علي تناقل الكره واللعب بـ4/2/3/1 علي اعلي مستوي.اضغط هنا لقراءه الحلقه الثالثه من قلم موندياليبييلسا كان يلعب بـ3/4/3 حتي لو اشتعل الجحيم في سانتياجو .. وكما ذكرت انفاً فان فيدال كان احياناً يلعب كظهير جناح ايسر بينما لم يكن ميديل ابداً ضمن الثلاثي الخلفي كما هو الحال مع سامباولي الذي اخترع هذا المركز للاعب كارديف سيتي الحالي واشبيليه السابق علماً بان ميديل كان ومازال وسيظل مع الانديه الاوروبيه لاعب وسط ارتكاز تقليدي جداً holding midfielder لكن سامباولي اخترع له مركزاً في خطه تشيلي هو مركز المدافع الايمن ضمن ثلاثي يتكون من ميديل وسيلفا وخارا وفي بعض الاحيان يتبادل ميديل مكانه مع سيلفا لاستغلال امكانيات الاول في قطع الكرات التي استمدها من كونه لاعب وسط في الاساس.. هنا نقطه هامه وهو التركيز دائماً علي تحسينات سامباولي الواضحه في خطه تشيلي وعدم توقفه علي ما صنعه بييلسا فهذا امر ضروري وحتمي وان لم يقم به سامباولي لتراجع الفريق لذلك دائماً ما احب الا انسب كل شيء الي مدرب سابق ونسيان الاضافه التي يقدمها المدرب الحالي.ان كانت اسبانيا تلعب بخطه تعتمد بالاساس علي السيطره علي الوسط فماذا انت فاعل امام فريق يلعب عملياً في الدفاع بطريقه 3/7/0 ! واضعف الايمان 3/5/2 بقلب دفاع صريح واحد بينما ميديل وخارا اشبه بظهيري جنب عنهما كقلوب دفاع فيما بوسكيتس والونسو وانيستا وسيلفا لا يكادوا يصدقون حجم الضغط الرهيب عليهم من قبل 5-7 لاعبين ! بالمصري اكلوهم اكل !لكن من غير الممكن الحديث عن دفاع تشيلي قبل ان يكون الحديث عن هجومها، فالفريق يهاجم بضراوه شديده .. اللعب بطريقه 3/4/1/2 بتواجد ارتورو فيدال خلف سانشيز وفارجاس وفي الوقت الذي يبقي فيها لاعب وسط يوفنتوس دون الدخول لمنطقه الجزاء ينطلق ارانيجويز من خلفه مستغلاً قله نجوميته مقارنه بفيدال وغياب الرقابه عليه ليشكل اللاعب الاهم القادم من الخلف فيما تعتمد تحركات سانشيز وفارجاس علي سير الكره فيما يترك ارانجويز كل الحمل الدفاعي علي دياز لاعب بازل السويسري الحالي واحد افراد سامباولي في يونيفيرسيداد دي تشيلي. لا ننسي ان ايسلا يستطيع بالاساس ان يلعب كلاعب وسط علي الجانب الايمن ما يجعل وسط تشيلي دائماً مُغلقاً وكذلك مينا من الناحيه اليسري علماً بانه تم استخدامه من قبل عن طريق بييلسا كلاعب وسط دفاعي وهذا هو سحر تشيلي .. فريق عنده كم هائل من اللاعبين القادرين علي لعب اكثر من دور سواء منذ بدايه المباراه او بحسب سيرها.ملاحظه هامه: "بعض" من اجزاء هذا المقال مستلهمه من مقالات متفرقه للكاتب مايكل كوكس بينما اغلب الاجزاء بناء علي مشاهدات وخواطر وقراءات الكاتب نفسه.تواصل مع احمد عطاتواصل مع احمد عطامدير تحرير النسخه العربيه لجولمدير تحرير النسخه العربيه لجولعلي فيسبوك

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا