برعاية

مونديال 2014: بوكو حرام تبقي مشجعي نيجيريا في بيوتهم

مونديال 2014: بوكو حرام تبقي مشجعي نيجيريا في بيوتهم

(ا ف ب) -علي غرار الكثير من النيجيريين سيتابع دانلامي معازو مونديال 2014 في بيته علي شاشه التلفزيون، وليس في الاماكن العامه خوفا من هجمات محتمله لجماعه بوكو حرام الاسلاميه.

لذلك وقف ضمن حشد لدي الموردين المحليين لاجهزه فك تشفير الاقمار الصناعية للتاكد من الحصول علي احدها، علي غرار المئات من سكان كانو العاصمه التجاريه لشمال نيجيريا.

شرح دانلامي: “انا هنا منذ 3 ساعات كي اتمكن من مشاهده المباريات في منزلي لانه ليس ممتعا ابدا الذهاب الي الاماكن المهدده من قبل بوكو حرام”.

مخاوف معازو تستند الي وقائع: “اطلقت بوكو حرام، المجموعه المسلحه بشده، حركه تمرد داميه في شمال البلاد منذ خمس سنوات، واستهدفت سابقا عشاق كره القدم”.

عده هجمات قاتله استهدفت عشاق اللعبه في الاسابيع الماضيه. قتل في جوس (وسط) ثلاثه مشجعين جاؤوا لمتابعه نهائي دوري ابطال اوروبا في انفجار قنبله خارج مركز للنقل.

في نيسان/ابريل قتل اعضاء مفترض انضمامهم الي بوكو حرام شخصين ارادوا متابعه ربع نهائي دوري ابطال اوروبا في بوتيسزكوم (شمال-شرق).

خسر اربعون شخصا حياتهم هذا الشهر في انفجار داخل ملعب لكره القدم بعد مباراه في مدينه موبي الصغيره، واتجهت الاتهامات مجددا صوب بوكو حرام.

هذا الاسبوع، دفعت الاتهامات مسؤولي ولايه اداماوا (شمال-شرق) الي اغلاق الامكنه العامه الناقله لمباريات كره القدم.

في عده اشرطه فيديو اعتبر زعيم بوكو حرام ابوبكر شيكاو كره القدم والموسيقي مؤامرات غربيه لابعاد المسلمين عن دينهم ودعا الي اقفال قاعات بث المباريات.

وتباحثت شرطه كانو مؤخرا مع مسؤولي نقابات مسيري الصالات لتعزيز الامن بغيه تفادي الهجمات: “لقد اعطيناهم امورا اساسيه. وضعنا قواتنا بحال تاهب مرتفع واجهزه مخابراتنا تراقب مراكز النقل خلال المباريات”، بحسب ما ذكر ماغاجي ماجيا المتحدث باسم الشرطه لوكاله فرانس برس.

برغم هذه الضمانات لا يثق عشاق “النسور الممتازه” بالوضع الامني، ما رفع مبيع شاشات التلفاز بشكل كبير. قال احد الموزعين: “ارتفعت مبيعاتنا بنسبه 400%”.

مساء الخميس لم يكن هناك جموع كبيره في مراكز نقل المباريات في كانو لمشاهده المباريات الافتتاحيه بين البرازيل وكرواتيا (3-1).

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا