برعاية

بيليه ومارادونا والعويران سجلوا أجمل أهداف كأس العالم

بيليه ومارادونا والعويران سجلوا أجمل أهداف كأس العالم

    قد يكون الاسطوريان دييغو مارادونا وبيليه افضل من ترك لمساته السحريه في الملاعب الموندياليه من حيث اللمحات والاهداف التي لا تنسي، لكن هناك ايضا بعض اللاعبين الاقل شهره الذين سجلوا اسمهم في التاريخ من حيث جماليه الاهداف التي سجلوها في "العرس الكروي العالمي" الذي يقام كل اربعه اعوام ومن بينهم المكسيكي نيغريتي والسعودي سعيد العويران واخرهم الهولندي جيوفاني فان برونكهورست.

وفي ما يلي بعض افضل الاهداف التي شهدتها نهائيات كأس العالم:

- هلموت ران (84)، المانيا-المجر 3-2 (نهائي 1954)

انه بطل "معجزه برن" دون ادني شك، انه صاحب الهدف الذي منح المانيا الغربية لقبها المونديالي الاول. فرض ران نفسه نجما مطلقا لنهائي 1954 ضد المجر واسطورتها فيرينك بوشكاش، اذ ادرك التعادل لمنتخب بلاده 2-2 بعدما تخلف امام منافسه صفر-2، وعندما كانت المباراه تلفظ انفاسها الاخيره ضرب مجددا وسجل هدفه الثاني وهدف اللقب لبلاده بعدما تبادل الكره مع فريتز وولتر قبل ان يتلاعب بمدافعين ثم يضع الكره بيسراه داخل شباك المجر التي كانت مرشحه فوق العاده للفوز باللقب خصوصا بعد فوزها علي المانيا الغربيه 8-3 في دور المجموعات.

- بيليه (55)، البرازيل-السويد 5-2 (نهائي 1958)

كان مراهقا في السابعه عشره من عمره الا ان ذلك لم يمنع بيليه من التعملق في نهائي 1958 مظهرا بروده اعصاب ورباطه جاش قل نظيرهما اذ لعب الكره من فوق المدافع السويدي سيغيه بارلينغ قبل ان يسجل هدف تقدم بلاده 3-1، مسجلا احد اروع الاهداف في نهائي المونديال، ولم يكن الاخير له...

- كارلوس البرتو (86)، البرازيل-ايطاليا 4-1 (نهائي 1970)

ان اللمسه الاجمل في الهدف الذي سجله كارلوس البرتو في نهائي 1970 والذي كان الاخير لبلاده في هذه المباراه، كانت التمريره "العمياء" التي قام بها بيليه الذي "شعر" بقائده قادما من خلفه فمرر له كره الهدف الذي "كرس" منتخب السامبا بنسخه 1970 كافضل منتخب عرفته الكره المستديره حتي يومنا هذا.

- سقراطيس (75)، البرازيل-الاتحاد السوفياتي 2-1 (الدور الاول عام 1982)

دخل منتخب المدرب تيلي سانتانا مع نجميه زيكو وسقراطيس كالمرشح الاوفر حظا للظفر بلقب المونديال الاسباني، لكن الامور لم تكن سهله علي "سيليساو" في الدور الاول امام منتخب الاتحاد السوفياتي الصلب لانه وجد نفسه متخلفا صفر-1 حتي ربع الساعه الاخير عندما نجح سقراطيس في ادراك التعادل بهدف كان مزيجا بين السلاسه والقوه، اذ موه مرتين بانه سيسدد فخدع المدافعين قبل ان يطلق كره صاروخيه بيمناه سكنت زاويه مرمي الحارس الاسطوري داساييف.

- مانويل نيغريتي (34)، المكسيك-بلغاريا 2-صفر (ثمن نهائي 1986)

الحركه المثاليه، هذا هو الوصف الذي ينطبق تماما علي الهدف الذي سجله نيغريتي ضد بلغاريا ليلهب حماس 120 متفرج تواجدوا في ملعب "ازتيك". كان الهدف الذي سجله الموهوب اليساري "الصغير" هوائيا بامتياز اذ وصلته الكره بتمريره راسيه من اغويري فتلقفها بتسديده مقصيه جانبيه.

- دييغو مارادونا (54)، الارجنتين-انكلترا 2-1 (ربع نهائي 1986)

اختير اجمل هدف في تاريخ نهائيات. انه الهدف الذي سجله دييغو مارادونا ضد الانكليز بعد اربع دقائق علي افتتاحه التسجيل ب"يد الله". تخطي المعجزه الارجنتينيه الخطوط الانكليزيه من منتصف الملعب وتلاعب بالمدافعين الواحد تلو الاخر قبل ان يضع الكره في شباك الحارس بيتر شيلتون. لم تفارق الكره قدم مارادونا لمسافه 50 م الا عندما سددها في الشباك الانكليزيه ليسجل اجمل الاهداف التي عرفها تاريخ الكره المستديره.

- سعيد العويران (5)، السعوديه-بلجيكا 1-صفر (الدور الاول عام 1994)

ضربت السعوديه بقوه في مشاركتها الموندياليه الاولي: تاهلت الي الدور الثاني بفضل العويران الذي قادها للفوز علي بلجيكا، لن ينسي اللاعب السعودي تاريخ 29 يونيو 1994 كون هذا التاريخ قدمه علي طبق من ذهب للشهره العالميه والاضواء والسبب المواجهه السعوديه البلجيكيه في مونديال 1994 في الولايات المتحده الاميركيه. كان العويران فارس هذه المواجهه حيث نقش اسمه بحروف من ذهب في سجلات الفيفا ليس لانه سجل هدفا اعطي المنتخب السعودي تاشيره الفوز علي بلجيكا والعبور الي الدور الثاني، انما لانه سجله علي الطريقه المارادونيه التي طبعت مونديال المكسيك عام 1986، فقد سار العويران بالكره من قبل خط منتصف الملعب وشق طريقه بين المدافعين البلجيكيين واودع الكره في شباك الحارس ميشال برودوم.

- جورجي هاجي (34)، رومانيا-كولومبيا 3-1 (الدور الاول عام 1994)

تحدي "مارادونا كارباتيا" قوانين الصواريخ الباليستيه ووضع الكره في زاويه مرمي الحارس الكولومبي اوسكار كوردوبا بتسديده اطلقها من 40 م، مؤكدا فوز بلاده 3-1 وحصولها علي نقاط المباراه التي ساهمت في وصولها الي الدور الثاني وبعدها الي ربع النهائي، وهي افضل نتيجه في تاريخ مشاركاتها في النهائيات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا