برعاية

من كأس عالم مسروقة وجدها كلب إلى كأس بـ 10 ملايين دولار

من كأس عالم مسروقة وجدها كلب إلى كأس بـ 10 ملايين دولار

البطوله تحمل مفارقات وعجائب وغرائب وارقام قياسيه ايجابيه واخري سلبيه .

كاس العالم كل ما فيها يبقي ابد الدهر لانها كاس العالم .

وفي تقريرنا السابع   في ( قووول اون لاين ) عن كاس العالم تاريخها وابطالها وابرز محطاتها نستعرض ابرز المفارقات والارقام التي حفلت بها :

ــ كاس العالم الحاليه قام بتصميمها الفنان الايطالي سيلفيو غارانيغا   ، وهي عباره عن كاس مجوفه ولكنها متينه، يبغ ارتفاعه 36.5 سم، ويتكون من 5 كجم من الذهب مع قاعده قطرها 13 سم، مكتوب عليها كأس العالم لكرة القدم والتي تحتوي علي طبقتين من المرمر تم صناعه الكاس في بيرتوني بمقاطع ميلانو     في مدينه باديرنودونيانو ، و يصور اثنين من الشخصيات البشريه يمسكون بالارض .

ويصف المصمم   فكره تصميمه للكاس بانها " خطوط الربيع الخارجه من قاعده وترتفع علي شكل لولبي ، وتمتد يدها الي الخارج لكي تلمس العالم. وصورت الفكره علي شكل اثنين من الرياضيين في لحظه الانتصار " ، بلغت تكلفه انشاء هذه الكاس وقتها 50 الف دولار امريكي ، واصبحت قيمته الحاليه ما تعادل 10 مليون دولار امريكي .

ــ فقدت كاس العالم " كاس جول ريميه " قبل انطلاق النهائيات التي جرت في انجلترا بحوالي شهر ولم يعثر عليها حتي وجدها كلب يدعي بيكلز مرميه في احدي سلات المهملات في منطقه نوروود ( جنوب لندن ) بعد سته ايام علي ضياعها فنال صاحبه مكافاه ماليه ومنح بطاقات لدخول الملاعب مجاناً .

ــ الكاس السابقه امتلكها المنتخب البرازيلي بعد فوزه بها ثلاث مرات اعوام 1958 و1962 و1970 .

ــ انطلقت كاس العالم عام 1930 وتقام كل اربع سنوات ولكنها توقفت في 1942 و1946 بسبب الحرب العالمية .

ــ يبقي المنتخب البرازيلي الوحيد الذي شارك في جميع نهائيات كاس العالم .

ــ منذ انطلاق بطوله كاس العالم في نسختها الاولي عام 1930، ولم ينجح اي مدرب اجنبي قط في قياده اي منتخب للفوز بكاس العالم، بل اقتصر قياده المنتخبات للفوز بالمونديال علي المدرب الوطني الذي يقود منتخب بلاده نحو اللقب .

ــ من مفارقات تتويج المدربين مع المنتخبات بكاس العالم، انه لم يسبق ان نجح اي مدرب في الفوز بكاس العالم مرتين كمدرب الا فيتوريو بوتسو، حيث قاد منتخب ايطاليا للفوز بمونديالي 1934 ومونديال 1938 .

ــ عام 1962 ضرب زلزال عنيف تشيلي قبيل انطلاق البطوله وكادت البطوله ان تنقل لدوله اخري قبل ان يتدخل الرئيس التشيلي انذاك ويلقي خطاب مؤثر علي الفيفا قال فيه " فقدنا كل شي ولم يبقي لنا سوي كاس العالم دعونا نحتفل بها " مما حدا بالفيفا لابقائها في تشيلي .

ــ كأس العالم 1986 اعتذرت كولومبيا عن الاستضافه بسبب امور ماليه وتولت المكسيك التنظيم كاول دوله تنظيم النهائيات مرتين بعد نهائيات 1970 .

ــ في كاس العالم 1986 بالمكسيك اعتمد نظام جديد يقضي بخروج المغلوب من مره واحده في الدور الثاني .

ــ اول ضربه جزاء في تاريخ المباريات النهائيه لكاس العالم تحصلت عليها هولندا امام المانيا في نهائي 1974 .

ــ البرازيلي جرزينيو يعتبر اللاعب الوحيد في تاريخ نهائيات كاس العالم الذي سجل في جميع مباريات كاس العالم وذلك في المكسيك 1970 .

ــ نظام تبديل اللاعبين بدا العمل به في مونديال العالم 1970 في المكسيك .

ــ اول منتخب يحقق اللقب خارج قارته كان المنتخب البرازيلي عندما فاز باللقب في السويد عام 1958 .

ــ واول منتخب من اوروبا يحقق اللقب خارج قارته كان المنتخب الاسباني عندما توج باللقب في جنوب افريقيا في 2010 .

ــ المنتخب البرازيلي توج باللقب في قارات امريكا واسيا واوروبا .

ــ المنتخب الايطالي بلغ المباراه النهائيه خمس مرات ثلاث فاز بها وخسر مرتين كلاهما من البرازيل .

ــ المانيا بلغت المباراه النهائيه ثلاث مرات متتاليه كاول منتخب يحقق ذلك اعوام 1982 ، 1986 ، 1990 ، وتلتها البرازيل اعوام 1994 ، 1998 ، و2002 .

ــ المانيا اكثر منتخب وصل للدور نصف النهائي بواقع (12) مره حقق خلالها ثلاث القاب واربع مرات كوصيف ومثلها في المركز الثالث ومره واحده احتل المرتبه الرابعه .

ــ الدول العربيه قاطعت تصفيات كاس العالم 1958 بسبب مشاركه اسرائيل انذاك .

ــ يعتبر الكاميروني روجيه ميلا اكبر لاعب يسجل في نهائيات كاس العالم بعد ان سجل في مرمي روسيا في مونديال امريكا 1994 وكان عمره حينها يفوق الـ(42) عاماً بشهر وثمانيه ايام .

ــ الروسي اوليغ سالينكو دخل تاريخ كاس العالم بعد ان سجل خمسه اهداف في مرمي الكاميروني في نهائيات 1994 .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا