برعاية

«اثليت ديل سول» يتوج بكأس زايد في السويد

«اثليت ديل سول» يتوج بكأس زايد في السويد

توج الجواد «اثليت ديل سول » لمالكته ومدربته الهولنديه كارين فان دين بوس وبقياده الفارس كارلوس لوبيز بطلاً للجوله السابعه لكاس المغفور له، باذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فيما حققت الفارسه الاستراليه روبين فريمان، علي صهوه الجواد «علي بابا ديل سول» لقب الجوله التاسعه من مونديال سمو الشيخه فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»، ضمن فعاليات النسخه السادسه من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربيه الاصيله، والتي اقيمت، اول من امس، بمضمار جارديت بالعاصمه السويديه استوكهولم.

وحفل سباق كاس المغفور له، باذن الله، الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، لمسافه 1500 متر «قوائم» والبالغ اجمالي جوائزه الماليه 35 الف يورو بالاثاره والتشويق في ظل مشاركه 9 من اقوي الخيول العربية الاصيله في سن اربع سنوات وما فوق، وتمكن «اثليت ديل سول » من الابتعاد من منافسيه بصوره واضحه جليه ليتوج بجداره باللقب بفارق 4 اطوال عن «سارتيجانو» بقياده الفارسه روبين فريمان فيما، جاء ثالثا « غازيل» بقياده اندرياس هيلفينبين، وتمكن «اثليت ديل سول » من قطع مسافه السباق في زمن وقدره 1:44:00 دقيقه.

وتميزت الجوله التاسعه من بطوله العالم لسمو الشيخه فاطمه بنت مبارك للسيدات « افهار» لمسافه 2750 متراً، والبالغ اجمالي جوائزها الماليه 30 الف يورو، بالاثاره والتشويق بين الفارسات المحترفات المشاركات وسط ترقب من الجمهور الغفير الذي شهد السباق بالتزامن مع اليوم الوطني لمملكة السويد.

وكالعاده جاء السباق مثيراً، حيث انطلقت بعض الخيول بصوره جيده، وفي اخر 400 متر انطلق «الجنوب» لتحقيق الفوز الا ان الفارسه الاستراليه روبين فريمان تمكنت من تحقيق خطوه جباره وبقياده جوادها «علي بابا ديل سول» العائد للمدربه كارين فان دين بوس الي المقدمه في اخر 50 متراً، قبل ان تتفوق بفارق 9 اطوال وبسهوله بالغه عن «الجنوب» بقياده الفارسه الانجليزيه راشيل كلنر، الذي جاء ثانياً، فيما جاء في المركز الثالث صاحب الارض «نييرا رويال» بقياده الفارسه الكنديه جانين الين سميث، وتمكنت البطله من قطع المسافه في زمن وقدره 3:23:01 دقائق.

واعربت المدربه الهولنديه كارين فان دين بوس عن سعادتها للفوز الثنائي الذي حققته للمره الثانيه في السويد، وجاءت الثنائيه الاولي في عام 2011 ، واشادت بالجواد علي بابا ديل سول البالغ من العمر 9 سنوات وقالت بانها كانت واثقه من انتصار. من جانبها، قالت الفارسه الاستراليه روبين فريمان التي تشارك في السباقات في مكاو وجنوب افريقيا، بانها سعيده بتحقيق هذا الانتصار لاول مره علي صهوات الخيول العربيه الاصيله، والتاهل الي نهائيات البطوله في ابوظبي.

توجت الفارسه الايرلنديه ايفانا مكوتشوف بطله للجوله الاولي من مونديال «ام الامارات» التي اقيمت في مسقط يوم 17 يناير، علي صهوه الجواد «سكريت تريجر » وفي الجوله الثانيه التي اقيمت يوم 1 فبراير باستراليا توجت بطله لها الفارسه الانجليزيه اليسون دينيل علي صهوه الجواد « كونديلوسا ميلينيوم سلفر»، وتوجت بطله للجوله الثالثه التي اقيمت يوم 23 فبراير بسويسرا الفارسه الفرنسيه ليدي باولين برودهوم علي صهوه الجواد «فرويزور كوساك».

وفي الجوله الرابعه التي اقيمت بسام هيوستن بتكساس باميركا يوم 8 مارس توجت بطله لها الفارسه الاميركيه ساندي دي مارتن علي صهوه الجواد «ار بي بيرن بيبي بيرن ».

اما الجوله الخامسه التي اقيمت بالمغرب يوم 11 ابريل، فتوجت بطله لها الفارسه الكوريه لي كيو مجو علي صهوه الجواد «كان زمان ». وفازت الفارسه النرويجيه فيكتوريا اليريس علي صهوه الفرس «ناهي» لسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسه بلقب الجوله السادسه في تولوز يوم 18 ابريل..

كما توجت الفارسه الهولنديه المحترفه جيدي بيتراسيويكس علي صهوه الجواد الهولندي «فريزر كوساك »بطله للجوله السابعه في برلين بتاريخ 11 مايو. ونالت الفارسه البرازيليه جين الفيس لقب الجوله الثامنه من بطوله العالم لسمو الشيخه فاطمه بنت مبارك واقيم السباق بمضمار نيوبري العريق بانجلترا يوم 31 مايو.

عقب ختام السباقات قامت الشيخه نجلاء القاسمي سفيره الدوله لدي مملكه السويد، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان رئيسه لجنه سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربيه الاصيله بتقديم جوائز الفوز الي الابطإل ألفائزين. كما حضر السباق راشد السويدي قنصل الامارات في السويد.

تم نقل سباق كاس العالم لسمو الشيخه فاطمه بنت مبارك للسيدات وسباق كاس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان علي الهواء مباشره عبر قناه ابوظبي الرياضيه باشراف الزميل مسعود محمد.

نجلاء القاسمي : نجاحات رائعه تفوق الوصف

 اعربت الشيخه نجلاء القاسمي سفيره الدوله لدي مملكه السويد عن سعادتها وفخرها بما حققتـه فكـره سـمو الشيـخ منصور بـن زايـد ال نهيان، من نجاح فاق الحدود، واصبح حديث كافه المهتمين بصناعه الخيول العربيه الاصيله. وبفضل الرؤيه السديده من سموه، كانت انطلاقه المهرجان العالمي للخيول العربيه الذي كان له الاثر الكبير في التعريف بثقافه وتراث الدوله.

واضافت الشيخه نجلاء القاسمي :«منذ ذلك الحين خطت الخيول العربيه الي افاق جديده وعريضه من التطور، وليساهم في تحقيق نقله نوعيه للخيل العربيه، حيث اقيم المهرجان هذه المره بالتزامن مع اليوم الوطني لمملكه السويد وكانت مشاركه موفقه.

واضافت: «مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان حقق نجاحات رائعه تفوق الوصف، كان من ثمارها كاس المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، وبطوله العالم لسمو الشيخه فاطمه بنت مبارك «ام الامارات»، رئيسه الاتحاد النسائي العام الرئيس الاعلي لمؤسسه التنميه الاسريه، رئيسه المجلس الاعلي للطفوله والامومه، والذي تشارك فيه الفارسات من مختلف العالم، مشيره الي ان دلاله هذا الحدث الجديد كبيره في معانيها، وعميقه في اثرها، حيث تضع المراه علي طريق جديد من طرق التفوق واثبات الذات».

واشادت الشيخه نجلاء القاسمي بالعلاقات القويه والمتينه بين الامارات ومملكه السويد، مؤكده انها علاقات قائمه علي الاحترام المتبادل والاهتمامات المشتركه، سواء كانت اجتماعيه او اكاديميه او اقتصاديه، وان الرياضه جاءت لتضيف اهتماماً مشتركاً جديداً، ولتزيد من اواصر العلاقه القويه والمتينه والممتده لعقود سابقه.

شهد السباق حوالي 50 الف شخص في مضمار «جارديت» بالحديقه الملكيه، والذي تزامن مع اليوم الوطني للسويد. ويعد هذا احد الاحتفالات الكبري في العاصمه السويديه، وقد افردت له الصحف المحليه والعالميه مساحات واسعه كونه يقام علي مضمار جارديت مما يخلق نوعاً من التنافس المثير بين الخيول التي اتت من جميع انحاء اوروبا، بالاضافه الي مشاركه الفارسات المحترفات علي صهوات الخيول العربيه التي تعد احد اكثر الشرائح تطوراً في سباقات الخيول في السويد.

وينظم المهرجان هيئه ابوظبي للسياحه بالتنسيق مع مجلس ابوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئه الامارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربيه «افهار»، وجمعيه الخيول العربيه الاصيله، وبدعم وزاره الخارجيه، الهيئه العامه لرعايه الشباب والرياضه، وطيران الامارات الناقل الرسمي، و«ارابتيك القابضه» الشريك الرسمي، وبرعايه شركه التطوير والاستثمار السياحي..

وشركه ابوظبي للاستثمار، والراشد للاستثمار، وشركه العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنه رياضه المراه، واكاديميه فاطمه بنت مبارك للرياضه النسائيه، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعه الوثبه ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسيه 2014، ونادي ابوظبي للفروسيه، ونادي ابوظبي للصقارين، والوثبه سنتر، وقناه ابوظبي الرياضيه، واجنحه القرم الشرقي «جنه»، وريسنج بوست.

اقيمت الجوله الاولي من كاس زايد بن سلطان ال نهيان في ملبورن باستراليا يوم 1 فبراير، توجت بطله لها الفرس «الشيماء» بقياده الفارسه الاستراليه كاني ستالدينغ، وتوج بطلاً للجوله الثاني التي اقيمت في سانت موريس بسويسرا يوم 16 فبراير الجواد«علي بابا ديل سول» بقياده الفارس دانيال بوركو.

وتوج بطلاً للجوله الثالثه التي اقيمت بسان هيوستن بتكساس بامريكا يوم 8 مارس الجواد «جريللا» بقياده الفارس ديفيد كابريرا، وتوج الجواد « صير بني ياس» لصاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان رئيس الدوله، حفظه الله، بقياده الفارس جان بابتيست بطلاً للجوله الرابعه في 18 ابريل. وتوج الجواد الفرنسي « فالنتين » بقياده الفارس الالماني ادوارد بيدروزا بطلاً للجوله الخامسه في برلين يوم 11 مايو.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا