برعاية

"مزاج سيء" يضرب شوارع البرازيل قبل انطلاقة كأس العالم

"مزاج سيء" يضرب شوارع البرازيل قبل انطلاقة كأس العالم

ريو دي جانيرو - رويترز

ايام وتنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم في البرازيل والتي من المفترض ان تكون ذروه الاحتفال في بلد الكرنفالات و"اللعبه الجميله" كما وصفه لاعب الكره الشهير بيليه.

فماذا يمكن ان يطلبه المشجعون اكثر من ذلك؟

اصبحت البرازيل اخيرا تتمتع بالاستقرار الاقتصادي والسياسي والاجتماعي لاستضافه البطوله للمره الاولي منذ عام 1950 وفاز منتخبها بكاس العالم اكثر من اي منتخب اخر حيث نال اللقب خمس مرات.

مظاهرات حاشده في ريو دي جانيرو احتجاجا علي كأس العالم 2014

وبعد نصف قرن من تفوق المهاره الكرويه علي التنميه في البرازيل يمكن لاكبر بلد في أميركا اللاتينية التفاخر بنجاحه داخل الملعب وخارجه.

ولكن قبل اقل من اسبوع علي انطلاق بطوله كاس العالم يوم 12 يونيو حزيران لا تسود البرازيل الاجواء الاحتفاليه المتوقعه، وخفتت اصداء انتعاشه اقتصاديه اخرجت 40 مليون شخص من دائره الفقر خلال العقد الماضي وعززت فرص فوز البرازيل باستضافه الحدث الكروي الاهم في العالم.

وفي ظل معدلات التضخم المتناميه وارتفاع معدلات الجريمه تظاهر برازيليون خلال العام المنصرم احتجاجا علي انفاق 11 مليار دولار علي كاس العالم وفساد مزعوم ادي الي زياده تكاليف بناء الاستادات وغيرها من مشاريع البنيه التحتيه التي لم ينفذ بعضها قط.

وخصصت البرامج الرياضيه التي تتناول خطط الفرق في اللعب وتكثر قبل بطولات كاس العالم جزءا من وقتها لتقديم تقارير اخباريه بشان الجنود وافراد الشرطه المنتشرين في 12 مدينه برازيليه ستستضيف البطوله حتي لا تؤثر الاحتجاجات العماليه والمظاهرات والجريمه سلبا علي كاس العالم.

ويبدو فتور الحماس قبل انطلاق البطوله جليا في الطرقات والميادين والمقاهي، واختفي الاصفر والاخضر لونا علم البرازيل وساد الهدوء العديد من الاماكن العامه رغم استعداد البلاد لاستضافه حدث رياضي اعتادت ان تحتفل به دون ان تستضيفه.

وتقول ماريانا فاريا وهي مالكه متجر لبيع لوازم الاحتفالات في وسط ريو دي جانيرو: "يشعر الناس بالاشمئزاز"، وانخفضت مبيعات المتجر 40 في المئه عما وصلت اليه اثناء بطوله كاس العالم السابقه في جنوب افريقيا، وتابعت: "لا يريد احد انفاق المال علي امر يرونه مرتبطا بالاهدار والفساد."

ويتناقض المزاج العام السيء في البرازيل مع البطوله التي تستمر شهرا يري فيه مشجعو كره القدم في العالم ذروه الحماس والنشاط الرياضي، ومن الممكن ان ينتعش البرازيليون وتلتهب حماستهم اذا ابلي فريقهم بلاء حسنا في المباريات.

وهذه هي المره الاولي التي تتاهل فيها للبطوله كل المنتخبات التي سبق لها الفوز باللقب، وستشارك في البطوله كل الاسماء اللامعه في كره القدم تقريبا مثل نيمار امل البرازيل الشاب والارجنتيني ليونيل ميسي الذي يعتبر افضل لاعبي عصره ومنافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو.

ويختلف المزاج السيء عن معظم التوقعات منذ فوز البرازيل باستضافه البطوله عام 2007، وعبر المنظمون انذاك عن امال في ان تكون الاجواء السائده في البرازيل هي استعداد دوله ناميه ومنتخبها الوطني لتعويض خساره تاريخيه امام اوروغواي في المراحل النهائيه لكأس العالم عام 1950 في استاد ماراكانا بريو دي جانيرو وهو نفس الاستاد الذي سيستضيف المباراه النهائيه للبطوله هذا العام.

وحثت رئيسه البرازيل ديلما روسيف البرازيليين علي تنحيه احباطاتهم جانبا والترحيب باكثر من 800 الف زائر اجنبي سياتون الي البرازيل.

وشهدت البرازيل مظاهرات حاشده عرقلت بطوله كاس القارات التي استضافتها البلاد في يونيو حزيران من العام الماضي وموجه من الاحتجاجات المستمره في العديد من المدن.

وامرت روسيف باضافه 57 الف جندي الي قوات الشرطه ليقوموا بمهام تتراوح بين تامين المناطق المحيطه بالاستادات الي مرافقه حافلات الفرق.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا