برعاية

حمدان بن محمد يعتمد نظام أكاديميات كرة القدم في دبي

حمدان بن محمد يعتمد نظام أكاديميات كرة القدم في دبي

اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي نظام اكاديميات كرة القدم الذي وضعه مجلس دبي الرياضي لتنظيم سير عمل الاكاديميات في دبي في اطار اداري تشريعي يتوافق مع المعايير الدوليه.

واصدر سموه قرار بالعمل بهذا النظام الذي تم وضعه بعد الاطلاع علي افضل التجارب والممارسات في اشهر اكاديميات كره القدم بالعالم، وذلك اعتباراً من تاريخ صدوره في الصحف.

ووجه سمو رئيس مجلس دبي الرياضي بان يقوم مجلس دبي الرياضي بمتابعه تطبيق افضل الممارسات في اداره اكاديميات كره القدم وتوفير الدعم اللازم لها بما يحقق الاهداف الاستراتيجيه لتطوير منظومه كره القدم، علي ان يتولي رؤساء مجالس ادارات الانديه وشركات كره القدم في دبي تنفيذ القرار كلٌ علي حسب اختصاصه.

اصدار دليل لشرح نظام اكاديميات كره القدم

من جهه اخري اصدر مجلس دبي الرياضي دليلاً يشرح فيه نظام الاكاديميات بناء علي توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم، والذي يعبر عن الرؤيه الثاقبه للقياده الرشيده، ويحمل عنوان "دليل اكاديميه كره القدم بالمؤسسات الرياضيه بإماره دبي".

وسيتم توزيع الدليل علي جميع المؤسسات الرياضيه في دبي، و هو يتضمن سبعه ابواب يشرح كل منها جانبا من العمل ، وهي: الهيكل التنظيمي، المهام والمسؤوليات، قواعد السلوك والانضباط، الاجراءات الماليه، التنظيم الفني، قاعده البيانات، ومعايير ومؤشرات قياس الاداء.

ويهدف هذا الدليل الي تطوير اداء الرياضيين في دبي، وانشاء قاعده عريضه من لاعبي كره القدم يتمتعون بالحافز وصولاً الي الاحتراف، والاستثمار في برامج تنميه الشباب القائمه علي الجوده، وتشجيع اللاعبين المهوبين وتحفيز اولياء امورهم في ممارسه كره القدم، وقد مر اعداد الدليل بعده مراحل اولها تشكيل فرق عمل لاعداد محتوي الدليل، ثم تمت مراجعته من قبل لجنه الاحتراف والتطوير في المجلس والامانه العامه للمجلس، كما تم عرضه ومناقشته مع مسؤولي انديه دبي لابداء الراي حول الصيغه النهائيه للدليل، وتم عرضه علي اجتماع رؤساء مجالس ادارات الانديه وشركات كره القدم، واخيراً تم عرضه علي اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس دبي الرياضي لاعتماده قبل طباعته و تعميمه علي الانديه وشركات كره اقدم للعمل بموجبه.

يتناول الباب الاول من الدليل تعريف بالمسميات الرسميه المتعلقه باكاديميات كره القدم ونطاق تطبيق  النظام الجديد الذي يشمل الانديه الرياضيه وشركات كره القدم في دبي.

 كما يتناول تفصيل الهيكل التنظيمي لاكاديميات كره القدم، فيما يشمل الباب الثاني المهام والمسؤوليات لكل درجه وظيفيه موجود بالهيكل التنظيمي للاكاديميات، بما في ذلك  المؤهلات والخبرات والمهارات لكل درجه، واليات اختيار رؤساء واعضاء المجالس بالاكاديميه بدايه من مدير الاكاديميه الذي يتحدد دوره في تحقيق الاهداف الاستراتيجيه للمؤسسه الرياضيه في مجال تكوين اللاعبين وفق احدث المعايير والمواصفات الدوليه المعمول بها، وذلك من خلال الاشراف علي برامج انتقاء المواهب لمختلف مراحل التكوين واعداد ومتابعه تنفيذ الخطط ومختلف البرامج لكل القطاعات وتحديد الاحتياجات الماديه والبشريه المرتبطه بتحقيق هذه الاهداف.

 وينتقل بعد ذلك الي مجلس الدعم الذي يتشكل من رئيس واعضاء بارزين ممن لهم خبره في المجال الاداري والفني بالمؤسسات الرياضيه، ويكون اختصاصهم تقديم الدعم المادي واللوجستي للاكاديميه، وتولي اقتراح طرق ومجالات زياده الدعم والمسانده لها. ثم يقدم الدليل توضيحا لمهام مجلس اولياء امور اللاعبين الذي يهدف الي خلق شراكه استراتيجيه وتوطيد العلاقه بين الاكاديميه والاسره  لدعم رعايه وتنميه الموهوبين من اللاعبين علي كافه المستويات. كما يوضح الدليل مهام باقي الوظائف التي تتولي العمليات الماليه الاداريه في الاكاديميه.

قواعد الانضباط والقيم السلوكيه والاجراءات الماليه

يشرح الباب الثالث قواعد السلوك والانضباط بالاكاديميات التي تتضمن ضبط سلوك اللاعبين والمدربين والاداريين واولياء الامور وكل العاملين باكاديميه كره القدم، ودعم ثقافه العمل بروح الفريق الواحد وتطوير منظومه الاحتراف بالمؤسسه الرياضيه من اجل بلوغ غاياتها الاساسيه، بما في ذلك القيم السلوكيه التي يجب ان يتقيد بها جميع المنتسبين للاكاديميه وتفصيل كل فئه علي حده.

وتتضمن قواعد الانضباط بالاكاديميه علي التالي: التقيد التام  بالنظام الداخلي للاكاديميه، الالتزام ببنود العقود التي تبرم مع الاداريين والمدربين واللاعبين، الالتزام التام بحضور التمارين والمعسكرات والمباريات، التقيد بمواعيد العلاج والفحوصات الطبيه الدوريه والاختبارات الفنيه، الابتعاد عن السلوك السيئ مع الزملاء او الاداري او المدرب او المنافس والتحلي بالروح الرياضيه، احترام الاعراف والاداب العامه والمظهر العام في الدوله  ، الامتناع عن  تعاطي المنشطات او ايه مواد محظوره، الالتزام التام بضوابط التدريبات والمباريات والمعسكرات، وعدم الاساءه الي المؤسسه الرياضيه والمدربين و الاداريين واللاعبين بصوره مباشره او غير مباشره. 

ويقوم المدير التنفيذي للمؤسسه الرياضيه باصدار قرار تشكيل لجنه الانضباط باكاديميه كره القدم برئاسه مدير الاكاديميه او من ينوب عنه.

ويوضح الباب الرابع الاجراءات الماليه للاكاديميات، والتي تهدف الي بيان القواعد الاساسيه للنظام المالي للاكاديميه التي يراعي اتباعها لدي المؤسسات الرياضيه وفقاً للدليل المالي الاسترشادي الذي اصدره مجلس دبي الرياضي من قبل، وتشمل هذه الاجراءات علي: السياسات الماليه والمحاسبيه للاكاديميه، مسؤوليات المدير المالي للمؤسسه، مراجعه وتغيير ومرافقه  العمليات الماليه، الموازنه التقديريه، مدتها، مبادئ واهداف اعدادها، الجهه المسؤوله عنها، والجدول الزمني الخاص بمراحل اعدادها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا