برعاية

برازوكا: أسرار كرة مونديال البرازيل

برازوكا: أسرار كرة مونديال البرازيل

تقول اديداس انها عملت علي تحسين دقه وملمس الكره الجديده

هي واحده من نجوم بطولة كاس العالم القادمه في البرازيل.. هي الفرشاه التي سيستخدمها اعظم لاعبي كرة القدم في العالم لوضع لمساتهم الابداعيه. لكن هل هي في مستوي المهمه؟

"برازوكا" هو اسم الكره الرسميه لكأس العالم 2014 والكره الثانيه عشره التي تنتجها شركه (اديداس) للمنتجات الرياضيه لاستخدامها في نهائيات كاس العالم.

تعرضت (اديداس) لانتقادات شديده قبل اربع سنوات بسبب "جابولاني"، وهي الكره الرسميه في كاس العالم 2010 بجنوب افريقيا والتي اثارت جدلا كبيرا.

وقال الحارس الايطالي غانلويغي بوفون ان جابولاني "لا يمكن التنبؤ بمسارها"، في حين وصفها المهاجم البرازيلي لويس فابيانو بانها "خارقه للطبيعه".

واعلنت (اديداس) انها عملت علي تحسين ملمس ودقه "برازوكا".

وقال ماثياس ميكينغ، مدير كره القدم بشركه اديداس، لبي بي سي "نجري تحليلات مستفيضه حول مسار الكره، واظهرت النتائج ان مسار الكره ثابت ويمكن التنبؤ به، ولا توجد انحرافات تذكر في مسارها".

وصف المهاجم البرازيلي لويس فابيانو الكره (غابولاني) بانها "خارقه للطبيعه"

وحدد خبراء في الديناميكا الهوائيه، في مقابلات مع بي بي سي، ثلاثه عوامل من المتوقع ان تؤثر علي الكره الرسميه للمونديال.

وقال رابي ميهتا، المسؤول بمركز اميس للابحاث بولايه كاليفورنيا، التابع لوكاله الفضاء والطيران الامريكيه (ناسا)، ان "الشيء الاكثر اهميه في كره القدم هو مدي الخشونه فيها".

ويوضح خبير الديناميكا الهوائيه ان مقدار الخشونه يحدد السرعه الحرجه التي ستكون عليها الكره، وهي المرحله التي يصل فيها احتمال تغيير الكره مسارها حدّه الاقصي.

ويشرح ميهتا انه عندما تطير كره مكونه من طبقات وذات ملمس ناعم نسبيا في الهواء دون كثير من الدوران، فان الهواء القريب من السطح يتاثر بالطبقات، مما يؤدي الي تحركها بصوره غير متماثله. هذا الاختلاف وعدم التماثل يخلق قوي يمكن ان تضرب الكره فجاه، مما يتسبب في حدوث تقلبات في مسارها.

لكن "عندما تدور الكره يحدث ما يسمي بتاثير ماغنوس، الذي يجعل الكره تتحرك في مسار منحني. يسبب هذا الدوران قوه جانبيه نشاهدها في الركلات الحره التي تتجاوز فيها الكره الحائط بصوره حلزونيه، مثل الركلات التي كان ينفذها اللاعب الانجليزي ديفيد بيكهام. وهذا هو بالضبط تاثير ماغنوس".

وكانت الكرات القديمه والتقليديه تتحرك في مسار منحني بسرعه تصل الي نحو 48 كيلومترا في الساعه.

الشكل الهندسي لطبقات برازوكا (يسار) يختلف عن غابولاني (يسار)

ويقول ميهتا "كلما كان ملمس الكره اكثر نعومه، كلما زادت سرعتها اثناء الانحراف. في رايي ان ما حدث مع الكرات التقليديه هو ان السرعه الحرجه - التي يصل فيها احتمال تغيير الكره مسارها حدّه الاقصي - كانت اقل من السرعه القياسيه لركل الكره في كاس العالم".

واضاف ان "جعل الكره اكثر نعومه ادي الي زياده السرعه الحرجه، بما يتوافق مع سرعات الركل القياسيه التي تتراوح 80 و88 كيلومترا في الساعه، خاصه في حاله الركلات الحره".

واعتبر ميهتا ان جعل الكره الحاليه (برازوكا) اكثر خشونه "يعود بنا الي نقطه الصفر"، مشيرا الي انها "تحتوي علي ما يمكن ان نسميه بثور صغيره للغايه، الامر الذي من شانه ان يساعد ايضا من ناحيه الديناميكا الهوائيه".

واضاف "اذا قارنا هذا بكره تيمغيست (التي استخدمت في كاس العالم بالمانيا عام 2006) سنجد ان مكوناتها، بعيدا عن الطبقات، كانت ناعمه للغايه. النسيج الاكثر خشونه سيساعد كذلك علي حل مسائل اخري. فمثلا عند ركل الكره يكون هناك احتكاك اكبر بين الحذاء والكره".

لكن العامل الرئيسي في التاثير علي الخشونه هو الشكل الهندسي لطبقات الكره.

وقال مهيتا لبي بي سي ان "الطبقات مهمه لانها تحدد بدرجه كبيره مدي خشونه الكره".

اجري الخبراء اختبارات عديده علي الكره الجديده

وتحتوي (برازوكا) علي ست طبقات علي شكل مروحه، ملحومه حراريا – مقارنه بـ8 في غابولاني و14 في تيمغيست و32 في الكرات التقليديه. وتقول اديداس ان الشكل الهندسي الجديد سيعطي الكره دقه هوائيه ومسارا مستقرا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا