برعاية

«سلطان حمدان» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية

«سلطان حمدان» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية

توج الجواد «سلطان حمدان» المملوك لرياض جلال ابو حسين بكاس رئيس الدولة للخيول العربيه الاصيله، وهو الشوط الرابع الرئيس ضمن الاشواط السته التي شارك فيها 45 خيلاً من الجوله الثانيه لـ«جائزه صاحب السمو رئيس الدوله للخيول العربيه الاصيله» التي استضافها نادي الجمعيه الرياضيه لسباق الخيل ومالكي الجياد والفروسيه بالقاهره اول من امس، بمشاركه 8 خيول لمسافه 1600 متر، وجائزته 50 الف جنيه.

وقطع الجواد مسافه السباق في زمن قدره 1:52:2 دقيقه، فيما جاء في المركز الثاني «مالك سعفان» لاسطبلات سعفان، وحصل علي المركز الثالث «مهران بدراوي» لاسطبلات بدراوي، وجاء «منصور اخناتون» لاسطبلات الصبر والامل في المركز الرابع.

وتاتي الجائزه برعايه صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان، رئيس الدوله، حفظه الله، وبدعم الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد ابوظبي، نائب القائد الاعلي للقوات المسلحه، واشراف سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفه ال نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدوله، رئيس اتحاد الامارات للفروسيه.

وتهدف الجائزه التي عادت بعد غياب 9 سنوات الي مصر، الي التعريف بالجواد العربي الاصيل علي المستويات كافه، من خلال تنظيم سباقات خاصه للخيول العربيه الاصيله علي مختلف المضامير العالميه، وبذلت القياده الرشيده جهوداً متميزه لدعم سباقات الخيول العربية الاصيله ونشرها وتطويرها، ليس في الامارات وحدها، بل في العديد من الدول العربية، وفي اوروبا واميركا.

ووصلت قمه الاثاره في الشوط الرئيس، بعدما تصدر فهد الرمان للشيخه لطيفه ال مكتوم القمه في الامتار الاولي في السباق، ومعه «منصور اخناتون» لاسطبلات الصبر والامل، ومعه «مرجان» ملك عادل عطيه، الا ان المنافسه تغيرت في اخر 600 متر، وتقدم «مالك سعفان»، و«سلطان حمدان»، و«مهران بدراوي»، ثم «منصور اخناتون»، ومع التشجيع الكبير من الجماهير، اندفع «سلطان حمدان» مع الجوكي عبدالمقصود الذي نجح في الدخول في المقدمه بفارق اجزاء من الثانيه عن بقيه الخيول.

وبدات السباقات في الواحده ظهراً باول الاشواط، اذ حقق «جهاد اخناتون»، المملوك لاسطبلات مزرعه رباب، صداره الشوط الاول للخيول العربيه الاصيله المولوده في مصر، والفائزه باكثر من سباق لمسافه 1200 متر المقام علي كاس اتحاد الامارات للفروسيه، وجائزته 20 الف جنيه، وشارك فيه 7 خيول، بعدما تصدر الشوط بزمن 1:23:4 دقيقه، متفوقاً علي «منطلق» ملك جلال ابو حسين الذي دخل بقوه في اخر 600 متر، وحصل علي المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث «عصفور الزمان» ملك اسطبلات الاهرام، وحصل «حيان» لمحمد رمضان علي المركز الرابع.

وتوج «عز سعفان» لاسطبلات سعفان بكاس ابوظبي، وهو الشوط الثاني للخيول العربيه الاصيله لمسافه 1400 متر، وجائزته 25 الف جنيه، بمشاركه 7 خيول، وقطع المسافه في زمن قدره 1:42:2 دقيقه، وجاء في المركز الثاني «شراع» ملك اسطبلات الاهرام، ونال «كرم طيبه» ملك سليمان صالح صعب المركز الثالث.

وفاز «نمر اخناتون» ملك اسطبلات الصفوه بكاس الاتحاد للطيران، وهو الشوط الثالث للخيول العربيه الاصيله لمسافه 1400 متر، وجائزته 30 الف جنيه، وشارك فيه 8 خيول، وسجل زمناً قدره 1:39:50 دقيقه، وجاء في المركز الثاني «كروان طيبه» ملك اسطبلات بدراوي، وحصل علي المركز الثالث «مشاري الجزيره» لاسطبلات بيطار.

وشهد الشوط انسحاب الجواد «غالب اخناتون» ملك عطيه عليوه الطحاوي بسبب الاصابه، اذ دخل الجواد المنافسه علي الصداره، الا انه تعثر وانحرف عن مساره قبل 400 متر من خط النهايه، وسط صراخ الجماهير التي رشحته للفوز بالشوط.

وخطف «شكلان اخناتون»، ملك الشيخه لطيفه بنت راشد بن خليفه ال مكتوم، كاس سفاره دولة الامارات العربية المتحدة بالقاهره، وهو الشوط الخامس للخيول العربيه الاصيله لمسافه 1600 متر، وجائزته 35 الف جنيه، وشارك فيه 7 خيول، وقفز مدربه محمد رمضان في الهواء، بعدما ظل يصرخ علي الجوكي عبدالحليم، ويطالبه بالدخول في الصداره، فنجح بالفعل في تحقيق حلم المدرب بتحقيق صداره احد الاشواط، لا سيما ان الشيخه لطيفه بنت راشد ال مكتوم شاركت بـ3 خيول في السباق، في بادره طيبه منها لدعم الجائزه.

وجاء في المركز الثاني «مبهر بدراوي» لاسطبلات بدراوي، والثالث «مشارف اخناتون» ملك مصطفي محمد عمر، والرابع «حسان اخناتون» للمالك نفسه.

اما اخر الاشواط علي كاس دوله الامارات العربيه المتحده وجمهورية مصر العربية، وهو الشوط السادس للخيول العربيه الاصيله، لمسافه 1600 متر، وجائزته 30 الف جنيه، فقد كانت الاثاره حاضره فيه بقوه، بعدما خطف «المهند اخناتون» ملك سيد عبدالرحمن سمره صداره الشوط، وانطلق من الخلف الي الامام في اخر 400 متر من السباق، برغم ملاحقه «زعفران» ملك مصطفي الكفراوي الذي جاء في المركز الثاني.

قدم فليكس يوسف سرحان، رئيس الهيئه العليا لسباق الخيل، درعاً تذكاريه الي خليفه الطنيجي، القائم بالاعمال بسفاره الدوله لدي القاهره، كما قدم درعاً اخري الي فيصل العلي، امين السر المساعد لاتحاد الفروسيه، وقدم العلي درعاً الي خليفه الطنيجي، والي فليكس سرحان، وجاء تبادل الدروع في ختام الاشواط لتكون مسك الختام.

الطنيجي: الجائزه توطّد العلاقات مع الاشقاء المصريين

تقدم خليفه الطنيجي، القائم بالاعمال في سفاره الامارات بالقاهره، بالشكر والتقدير والتهنئه، الي مقام صاحب السمو الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان، رئيس الدوله، حفظه الله، والي الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، ولي عهد ابوظبي، نائب القائد الاعلي للقوات المسلحه، وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفه ال نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدوله، رئيس اتحاد الامارات للفروسيه علي النجاح الكبير الذي حققته الجائزه في القاهره، معرباً عن سعادته بما حققه السباق من اهداف، ومؤكداً ان دوله الامارات العربيه المتحده دائماً ما تدعم مثل هذه الرياضات التراثيه، وتهتم بشكل كبير بالخيول العربيه الاصيله والمحافظه عليها، باعتبارها جزءاً مهماً من تراثنا، والجائزه تمر عبر دول عربية واوروبيه عده، وهو نجاح كبير لها.

واضاف «ان الجائزه توطد الروابط والعلاقات مع الاشقاء في مصر، وقد كانت سعادتنا كبيره باستقبال الاشقاء وتعاملهم معنا، والتجهيزات الكبيره للحدث الذي يعود بعد غياب 9 سنوات. ونامل ان تستمر هذه السباقات التي تحافظ علي الجواد العربي الاصيل، كما نشكر اتحاد الامارات للفروسيه وجميع القائمين في اللجنه المنظمه للحدث علي جهودهم، لظهور السباق بهذا المظهر المشرف، اضافه الي الحضور الجماهيري الذي اشعل الحماسه بين الفرسان من خلال السباق.

واعرب رياض جلال ابوحسين، المالك للجواد الفائز بالشوط الرئيس، عن سعادته بالفوز الذي حققه جواده «سلطان حمدان»، مؤكداً «انها المره الاولي التي يفوز فيها هذا الجواد منذ ان اشتراه، بعدما عرضه مالكه للبيع، وتوسمنا فيه خيراً»، وقال «سعيد بالفوز، لانه جاء مع عوده جائزه صاحب السمو رئيس دولة الإمارات، وسبق له المشاركه في سباق الملك عبدالله بن عبد العزيز الذي اقيم في المكان نفسه ولم يحالفه الحظ، والاهم انه كان عند حسن الظن به، ونجح الفارس في الالتزام بالحاره الاقرب، وفي الامتار الاخيره دخل خط النهايه باريحيه».

ووجه رياض الشكر الي قياده دوله الامارات علي عوده السباقات، واحياء الاهتمام بالخيول العربيه الاصيله، وتحفيز الملاك والمربين، والاهم ان يستمر هذا الدعم كي يهتم الملاك بهذه السلاله، خاصه مع وجود خيول مهجنه.

وكشف رياض عن «ان الفارس عبدالمقصود وراء الفوز، لان الجواد لم يحقق نتيجه في كاس الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهو ما دفعنا الي تغيير الفارس، وبالفعل نجحنا بهذا التغيير في ان نحقق الصداره في الشوط الرئيس».

من جانبه، قال الفارس عبدالمقصود «ان المنافسه في السباق كانت قويه، ولم يكن طريقي مفروشاً بالورود، بل بذلت جهداً كبيراً، لا سيما في الامتار الاخيره، ورغبتي في الفوز كانت اكبر، وساعدني الجواد سلطان حمدان علي تحقيق هدفي، واسعدت كل من منحني الثقه والجماهير التي رشحت جوادي للفوز».

العلي: حققنا اهدافنا بتشجيع الملّاك وجذب الجماهير

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا