برعاية

45 خيلاً تدشّن جائزة رئيس الدولة في مصر

45 خيلاً تدشّن جائزة رئيس الدولة في مصر

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تنطلق اليوم منافسات الجولة الثانية ضمن «جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة» والتي يستضيفها نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكي الجياد بالعاصمة المصرية القاهرة، وذلك بدعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإشراف سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد الإمارات للفروسية.

وتهدف الجائزة من تنظيم السباقات العربية والأوروبية إلى إعلاء شأن الجواد العربي الأصيل على المستويات كافة، من خلال تنظيم سباقات خاصة للخيول العربية الأصيلة على مختلف المضامير العالمية، وبذلت القيادة الرشيدة جهوداً متميزة لدعم سباقات الخيول العربية الأصيلة ونشرها وتطويرها، ليس في الإمارات وحدها، بل في العديد من الدول العربية، وفي أوروبا وأميركا.

يشارك في السباق 45 خيلاً من أجود الخيول العربية الأصيلة التي تتنافس على المراكز الأولى في المهرجان الكبير، الذي تصل قيمة جوائزه إلى 190 ألف جنيه مصري على مدار الأشواط الستة.

يشارك في الشوط الرئيسي كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وهو الشوط الرابع في المهرجان اليوم، 8 خيول، لمسافة 1600 متر وجائزته 50 ألف جنيه، وينطلق في الساعة 3:30 عصراً، ويتقدم المشاركين «منصور اخناتون» ملك إسطبلات الصبر والأمل، الذي ينطلق من الخانة الأولى، ويأتي «سلطان حمدان» ملك رياض جلال أبو حسين من البوابة الثانية و«مرجان» لمالكه عادل عطية السيد من الخانة الثالثة..

و«مهران بدراوي» و«أمون بدراوي» ملك إسطبلات بدراوي من البوابتين الرابعة والخامسة، و«مالك سعفان» لإسطبلات سعفان من البوابة السادسة، وينطلق «فهد الرمان» للشيخة لطيفة آل مكتوم من السابعة، ويدخل «ساري» ملك خالد مجدي معز من البوابة الثامنة والأخيرة، وأبرز الخيول المرشحة للفوز بالشوط الرئيسي فهد الرمان وسلطان حمدان ومالك سعفان.

وينطلق الشوط الأول في الواحدة ظهراً على كأس اتحاد الإمارات للفروسية لمسافة 1200 متر وجائزته 20 ألف جنيه مصري، ويشارك فيه 7 خيول يأتي في الخانة الأولى «محسود» للمالك سليمان صالح صعب وينطلق من الخانة الثانية «مروان بدراوي» لإسطبلات بدراوي، ويقف «عصفور الزمان» لإسطبلات الأهرام أمام البوابة الثالثة بينما ينطلق من الخانة الخامسة «جناد» ملك شريف محمد حسام وينطلق «منطلق» لرياض جلال أبو حسين في الخانة السادسة ثم «جهاد اخناتون» ملك إسطبلات رباب في الخانة السابعة والأخيرة. وأبرز الخيول المتوقع فوزها بالشوط «منطلق» و«عصفور الزمان» و«محسود».

ويقام الشوط الثاني على كأس أبوظبي للخيول عمر 3 سنوات فأكثر، لمسافة 1400 متر، في الساعة 1:50 ظهراً، وجائزته 25 ألف جنيه، ويشارك فيه 7 خيول، في مقدمتها «عز سعفان» لإسطبلات سعفان الذي يدخل من البوابة الأولى، و«شراع» لإسطبلات الأهرام والذي ينطلق من الخانة الثانية، و«معز اخناتون» ملك رياض جلال أبو حسين،..

ويدخل من البوابة الرابعة، ثم «ساري الكحايل» ملك علي مختار علي وينطلق من البوابة الخامسة، و«كرم طيبة» ملك سليمان صالح صعب من البوابة السادسة، و«مندور إخناتون» لإسطبلات الصفوة و«مبروك بدراوي» لإسطبلات بدراوي ويأتي من البوابة السابعة والأخيرة، وأبرز المرشحين في هذا الشوط «ساري الكحايل» و«مبروك بدراوي».

وخصص الشوط الثالث على كأس الاتحاد للطيران للخيول «بواني» لمسافة 1400 متر وجائزته 30 ألف جنيه، ويبدأ في الساعة 2:40 ظهراً، ويشارك فيه 8 خيول في مقدمتها «عارب» للشيخة لطيفة آل مكتوم، وينطلق من الخانة الأولى، و«نمر أخناتون» لإسطبلات الصفوة، وينطلق من البوابة الثانية، و«ضاوي» لإسطبلات إسماعيل من البوابة الثالثة ..

و«مشاري الجزيرة» لإسطبلات بيطار من البوابة الرابعة و«موهوب اخناتون» و«غالب إخناتون» ملك عطية عليوه الطحاوي من البوابتين الخامسة والسادسة، ويدخل «منطلق اخناتون» لإسطبلات العليجات من السابعة بينما ينطلق «كروان طيبة» لإسطبلات بدراوي من البوابة الثامنة ورغم صعوبة البوابة إلا أنه مرشح بقوة للفوز بالشوط وينافسه «نمر اخناتون» و«منطلق اخناتون».

ويقام الشوط الخامس على كأس سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة لمسافة 1600 متر الساعة 4:20 عصراً، وجائزته 35 ألف جنيه، ويشارك فيه 7 خيول ويدخل «شكلان اخناتون» للشيخة لطيفة آل مكتوم في مقدمة السباق من البوابة الأولى، ويأتي «حمال الآسية» لإسطبلات الأهرام من البوابة الثانية، ثم «زعيم النجدية» لإسطبلات رباب من البوابة الثالثة، وينطلق «مضياف» ملك سليمان صالح صعب من البوابة الرابعة ثم «مبهر بدراوي» لإسطبلات بدراوي من الخامسة، وفي البوابتين السابعة والثامنة، ينطلق «حسان إخناتون» و«مشارف اخناتون» وكلاهما ملك مصطفى محمد عمر،

أما الشوط السادس والأخير فيقام على كأس الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، لمسافة 1600 متر وجائزته 30 ألف جنيه، وينطلق في الساعة 5:10 مساءً، ويشارك فيه 8 خيول، وينطلق من البوابة الأولى «زعفران» ملك مصطفى الكفراوي ومن الخانة الثانية «المهند اخناتون»، ملك سيد عبدالرحمن سمره ثم «عراب البوادي» و«جسار اخناتون» من البوابتين الثالثة والرابعة وكلاهما ملك عطية عليوه الطحاوي.

كانت السباقات قد انطلقت من مضمار «انفا» في مدينة الدار البيضاء المغربية حيث شهدت منافسات الجولة الأولى من السلسلة، وتتجه بعد ذلك إلى الجولة الأوروبية يوم 25 من مايو في مضمار «كراه» الأيرلندي، يليها مضمار «بادن بادن» في ألمانيا في الأول من يونيو المقبل، وتنتقل الجائزة إلى أميركا في 14 يونيو في مضمار «تشيرشل داونز»، ومنها إلى فرنسا في مضمار «سانت كلود» في 29 يونيو..

وتعود الجائزة إلى بلجيكا في الرابع من أغسطس المقبل، وتقام في مضمار «أوستن»، وبعدها إلى العاصمة الروسية موسكو في 14 أغسطس، وتختتم الجائزة في العاصمة التركية إسطنبول خلال شهر سبتمبر المقبل.

المهيري: قوة السباقات تكشف اهتمام الملاك والفرسان

قال طالب المهيري الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية إن مستويات الفروسية في الإمارات في ارتفاع مستمر، مشيداً بقوة السباقات ومستويات الخيل المرتفعة مما يؤكد أن سباقات الخيل تحظى باهتمام كبير من قبل ملاك ومربي الخيول العربية، كما أن الكثافة التي يشهدها الموسم الحالي تؤكد الجهد الكبير المبذول في هذه السباقات المميزة، والإقبال على السباقات يشير إلى ما تحظي به الفروسية في الإمارات من اهتمام ورعاية، مشيراً إلى أن جميع الدول التي تستضيف جائزة رئيس الدولة للخيول العربية أصبحت تنتظر هذه الاستضافة حيث تسعى إلى إبراز التطور الكبير لهذه الرياضة عبر هذه السباقات الرائدة.

وأكد أن الأشواط التي خصصت في السباق تؤكد هوية الإمارات ومدى الاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة في دعمها للرياضة بشكل عام ورياضة الفروسية بشكل خاص، مشيداً بالخيول المصرية المشاركة في الأشواط المختلفة خاصة جائزة رئيس الدولة للخيول العربية .

كما أشاد بالدور الكبير الذي تقدمه اللجنة المنظمة العليا في إنجاح هذا الحدث الكبير،

وجه فيصل العلي الأمين العام المساعد باتحاد الإمارات للفروسية الشكر إلى الجمعية الرياضية لسباقات الخيل على تنظيم واستضافة الجولة الثانية من جائزة رئيس الدولة للخيول العربية، وقال: «مثل هذه السباقات تكشف الاهتمام الكبير برياضة الفروسية من جانب الملاك والمربين وأيضاً الفرسان، كما أنها تؤكد مدى الاهتمام الذي تلقاه هذه الرياضة في مصر من خلال حجم المشاركة الكبيرة ووجود 45 خيلاً في جولة من جولات الجائزة ما هو إلا شهادة نجاح وتعزيز للهدف الرئيسي الذي تسعى الجائزة لتحقيقه..

في إعلاء شأن الخيول العربية الأصيلة. وأوضح أن إقامة منافسات جائزة رئيس الدولة للخيول العربية بالقاهرة بعد سنوات من الانقطاع ما هو إلا دليل على النجاحات التي حققتها الجائزة في دعمها للجواد العربي وامتداد للنجاح الباهر، مؤكداً أن قرار التواجد في الدول العربية يكشف مدى الحرص على توفير كل صور الدعم لهذه الدول الشقيقة وتشجيعها بالاهتمام بالخيل العربي، وهو ما يساهم أيضاً وبصورة كبيرة في تطوير مستوى الجائزة والنهوض بها على المستويات الإقليمية والدولية

وقال إن سباقات الجولة الثانية من الجائزة يشارك بها عدد قياسي من الخيول والفرسان من الإمارات ومصر والسعودية والدول العربية ويتنافسون للفوز بالجوائز الكبيرة للسباقات بجانب الشوط الرئيسي الذي يحمل اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا