برعاية

الشعب الهابط المتعاقد الوحيد مع «سايكـــــــــلوجست» والفوز وصفة العلاج في الأهلي

الشعب الهابط  المتعاقد الوحيد مع «سايكـــــــــلوجست» والفوز وصفة العلاج في الأهلي

تفاجأت كثيراً وقد يشاركني القراء الدهشة بعدما أسفرت نتيجة بحثي في أروقة انديه الخليج العربي حول التعامل السيكولوجي مع اللاعبين وتهيئتهم للمباريات بواسطة معالج نفسي متخصص يساعدهم على التخلص من ضغوطات المباريات والحياة اليومية وما اكثرها، فضلا عن إكسابهم خبرات نفسية في التعامل مع الاستفزازات داخل الملعب..

وكانت نتيجة البحث ان معظم أندية دورينا لا علاقة لها من بعيد او قريب بالمعالج النفسي بل بعضها يتوجس من ذكر هذه الكلمة ويراها ترفاً ومعيبة. البعض الآخر له سابق تجربة لكن الانطباع عنها لا يشجع على تكرارها، وكان الفريق الوحيد الذي نفذ برنامجا علميا لا تشوبه شائبة وحقق أهدافا مذهلة هو فريق الشعب الذي هبط للدرجة الأولى في عهد مجلس الدكتور عبد الله ساحوه ووضع البرنامج الدكتور احمد جمال الرئيسي ليتم إيقاف البرنامج في عهد مجلس بطي بن خادم، بضغط من مجموعة من اللاعبين الرافضة للبرنامج..

فيما نجد نجوم الفرسان بطل الدوري بلا معالج ويعتمدون على مجهودات شخصية في هذا الخصوص والعين يؤمن بالفكرة ويعتمد على المدرب المتخصص، ومدرب الشارقة يعتمد على جهد لاعبيه الذاتي في استعادة قوتهم النفسية، هذه بعض النماذج من دورينا .

كشف الدكتور أحمد جمال الرئيسي أخصائي ومدرب التنمية البشرية والإعداد الذهني والنفسي، عن أهمية برامج الدعم النفسي في تطوير قدرات اللاعبين وقدم برنامجا متكاملا لمجلس ادارة الشعب بقيادة د. عبد الله ساحوه الذي رحب به ترحيبا كاملا، بجانب الروح العلمية والنظرة الموضوعية التي حظي بها من قبل اللجنة الفنية للمجلس السابق حيث كان التفاهم والانسجام هو السائد بين اللجنة والدكتور في تنفيذ البرنامج، وحقق البرنامج مكاسب ونتائج جيدة مع الفريق. لقد رافق الفريق من الفترة قبل فترة الصعود بثلاثة أشهر والمباراة النهائية للصعود مع فريق الطفرة..

وكان التحدي هو الثوب الذي يلبسه كل لاعب الروح المعنوية العالية التي يتحلى بها كل لاعب في الفريق وحقق أيضاً مكاسب في بداية الدور الثاني لدوري 2012-2013حيث كان كثير من نجوم الشعب استفادوا من البرنامج وليتم بعدها إيقاف البرنامج في عهد المجلس الحالي 2014م.

وعن أسباب إيقاف البرنامج وتوقف الدكتور احمد عن مواصلة العمل خصوصا وان فريق الشعب كان يمر بفترات حرجة وهو مقبل على ضغوط مباريات صعبة ومهمة في اطار معركته في مربع الهبوط خصوصا مباريات الدور الثاني التي تعرض فيها لاعبو الشعب لضغوط نفسية هائلة سواء من الفرق المنافسة او الجمهور الذي كان يريد الفريق ضمن أندية الدرجة الممتازة، يقول الدكتور أحمد الرئيسي انها رؤية اللجنة الفنية في نادي الشعب التي لم تكلف نفسها حتى مجرد الاستعلام عن البرنامج لتعرف هل هو مفيد ام كماليات لا فائدة من وراءها واستجابت لتذمر بعض اللاعبين من البرنامج فتم الاعتذار بشكل حضاري ولبق .

وأوضح الدكتور الرئيسي ان البرنامج قوبل برفض من بعض لاعبي الشعب الرافضين للانضباط والأساليب العلمية الحديثة في تدريب وتطوير قدرات اللاعبين لكن بنفس القدر كان هناك فئة تبحث عن التميز والتزمت بالبرنامج وانعكس على أداءهم وأسلوب حياتهم ومنهم على سبيل المثال ميشيل لورنس ومعتز عبد الله، إبراهيم عبد الله وعبد الله صالح، وفهد رشود، وسالم جاسم، وراشد الهاجري ومحمد أحمد وأحمد عيسى الذين كان التزامهم علامة فارقة أحياناً .

وكان ميشيل نموذجا في الالتزام والجدية في التعامل مع البرنامج ومهما تزايد عدد الساعات والجلسات كان ميشيل يصغي باهتمام ويستوضح عن الجوانب التي لم يستوعبها في البرنامج لذا كان طبيعيا جدا ان يكون ميشيل نجما من نجوم الشعب الذين استحقوا الإشادة من الجميع.

ونفس الامر انطبق على الحارس معتز عبد لله والآخرين الذين تعاملوا مع البرنامج بعقلية احترافية فكان معتز بالأخص مثالا للدقة في المواعيد والالتزام فكان نجم النجوم في اكثر من مباراة إلى ان داهمته الإصابة فأبعدته عن التشكيل الأساسي

وقال الرئيسي ان البرنامج يضم اربع مراحل تدريبية وهي :

المرحلة التمهيدية - 6 حلقات جماعية

مرحلة التحفيز 21 حلقة جماعية وفردية

مرحلة التأهيل النفسي 48 حلقة جماعية وفردية

مرحلة البناء الذهني 72 حلقة فردية

مرحلة الاحتراف اكثر من 90 حلقة تدريب

وتعطي كل مرحلة انعكاسا سلوكيا مع مرور الزمن بحسب الزمن المقدر، وتجدر الإشارة بأن التبني السليم لهذه البرامج يتطلب التزاما وصبرا وتعاونا بين جميع أقطاب الفريق الرياضي لتحقيق النتائج المطلوبة .

وحول المهارات التي يركز عليها البرنامج ويرى بانها مهمة جدا في تطوير قدرات اللاعبين يقول الرئيسي انها تقنيات ومهارات يرتكز عليها البرنامج وهي :

2 - تعزيز الانتماء للفريق

3 - الترسيخ الذهني باستخدام جميع الحواس

4 - القدرة على التعامل مع عوامل القلق والتشتيت.

5 - التواجد في اللحظة وحشد التركيز الذهني

6 - التعلم من الانتصار والهزيمة.

حيث تتفاوت درجات التعاطي مع البرنامج من لاعب لآخر حسب استعداداته للتعاطي مع البرنامج ودرجة التزامه وقدرته على ترجمة الناتج الروحي والذهني إلى قوة بدنية وإنجازات في الملعب.

ويضيف الرئيسي ان هذا التفاوت في القدرات حتم تقسيم البرنامج إلى ثلاثة مستويات رئيسية ويعمل المستوى الأول على كسر الحواجز وبناء بيئة النجاح والتواصل الوجداني الثلاثي الأبعاد والمسؤولية وغسيل النفس البشرية .

4 - رحلة الحياة وقوة البصيرة والآخر .

5 - المثابرة وقوة الإرادة وقوة الأحلام.

6 - اكتشاف خزائن النفس البشرية .

7 - الشكر والعرفان بالجميل .

8 - قوة تقدير الذات واحترام قوتها

9 - سر الثقة الثمينة بالنفس وبالآخرين.

1 - تقنية السيكو دراما أو تقنيات الدراما النفسية.

2 - تقنية التأمل التجاوزي النفسية .

3 - تقنية التفاعل الثلاثي بين العقل والروح والمشاعر .

4 - تقنية تبادل الأدوار والتقمص .

5 - تقنية المؤثرات الصوتية والموجات الدماغية .

6 - تقنية المؤثرات الضوئية المنبهة

وقال الرئيسي ان البرنامج يقدم للاعب مجموعة كبيرة من القيم والمبادئ والمفاهيم وأخيرا المهارات منها على سبيل المثال : مهارة المحاكاة البيئية ومحاكاة الآخرين، قيمة النجاح ودوائر الناجحين، خطورة الفشل ومهارة الخروج منه والابتعاد عن الفاشلين، مهارة التواصل الوجداني بالنفس والآخر، قيمة احترام وتقدير مشاعر ووجدان الآخرين ..

واثر ذلك على النجاح الشخصي، أهمية وقيمة المشاعر الصادقة وأثرها في خلق بيئة ايجابية، قيمة الشجاعة في الاعتراف بالخطأ والقدرة على تحمل تبعاته، اكتساب قيمة المسئولية والتخلق بها في كل مناحي الحياة المهنية والأسرية والاجتماعية، قيمة مساعدة الآخرين ودورها في الحصول على السلام الداخلي والرضا عن النفس، قيمة وأهمية البصيرة وأثرها في معرفة الوجهة الصحيحة وعدم الاعتماد المطلق على الحواس المقيدة، أهمية وقيمة ودور الآخر في تلوين حياتك بالألوان المشرقة وإسباغ السعادة عليك في كل حياتك، قيمة المثابرة وقوة الإرادة ومفهوم قوة العزيمة وكيف يمكن زرعه داخل اللاعب، قيمة العرق الناتج عن بذل مجهود شديد وأثر ذلك على تنشيط الحياة وبث روح الانجاز في كل شيء حولك، مهارة اكتشاف خزائن النفس البشرية ..

ذلك الكنز المفقود وكيفية استخراج ما به من جواهر واستخدامها للوصول إلى ما نريد، تعلم مهارة الإنجاز السريع للأشياء باستخدام القدرات الكامنة وبأقل مجهود، قيمة الشكر والعرفان بالجميل وأهمية ذلك في جعل الفريق لحمة واحدة خاليا من كافة الأمراض القلبية التي تسرق منا الطاقات وتفرق مجهوداته، أهمية الفريق كعائلة واحدة في تيسير طريق التميز والنجاح وكيف لتعاون من ان يعطيك كل ما تريد بأسهل الطرق وبأرخص الأثمان وبأقل مجهود، قيمة تقدير الذات واحترامها والتعامل معها بإعطائها قيمتها التي تستحقها وانعكاس..

ذلك على قواها الخفية وقدراتها العجيبة في جعل كل الأمور سهلة وفي متناول يدك، قيمة العطاء وأثره في إثراء السعادة في الفوز المتكرر والمستمر وجلب كل كنوز التفوق لها، قيمة الثقة بالنفس ومعرفة مهارات اكتسابها وطرق تعظيمها، قيمة الثقة بالآخرين ومعرفة أنه بدون الثقة في الآخرين لا يمكن ان نمتلك الفوز والانتصارات والتي تعكس الأدوار المتبادلة، كيفية تحديد الوجهة والهدف وأهمية ذلك وامتلاك قيمة روح المثابر حتى الحصول على ما تريد .

 برنامج الدعم النفسي المقدم من الدكتور احمد جمال يعالج هذه الحالات الخاصة بلاعبي كرة القدم:

تغيير الأفكار السلبية إلى إيجابية

التغلب على السقف الوهمي للقدرات البدنية

التغلب على العوائق والحواجز النفسية

إعداد التخيل الاندماجي او الانفصالي

اكتشاف الأسلوب المفضل للتفكير في الأداء

التعرف على النميطات الحرجة للترسيخ الذهني

استخدام التخيل في تنمية المهارات الرياضية

تمازج اللاعب في المدرب والحكم

تكوين مجموعة الطقوس الخاصة بك

مراجعة واستدعاء المصادر والقوى اللاشعورية

التعامل مع القلق الذي يسبق المباراة

تحويل الأخطاء إلى وسائل للفهم العميق

 د.أحمد الرئيسي: الطب النفسي أثبت فاعليته علمياً وميدانياً

حول المردود من وراء برنامج المعالجة النفسية للاعبي كرة القدم والمكاسب التي سيحصل عليها يقول الدكتور أحمد جمال الرئيسي ان المكاسب كثيرة جدا ومثبتة علميا وميدانيا ومنها :

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا