برعاية

«زيان معمورة» يعانق جائزة رئيس الدولة في المغرب

«زيان معمورة» يعانق جائزة رئيس الدولة في المغرب

توج الجواد «زيان معمورة» بطلاً لفعاليات سباق الجولة الأولى من جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق «للفئة الأولى» لمسافة 1700 متر.

وبلغ إجمالي جوائزه المالية 50 ألف يورو، والذي أقيم السباق يوم أمس بمضمار الدار البيضاء «انفا» في المغرب، بالتزامن مع الدورة 13 لليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة، بمشاركة دولية من السعودية وعمان وفرنسا، إلى جانب خيرة الخيول العربية الأصيلة بالمغرب، بإقامة ستة أشواط للخيول العربية الأصيلة.

وقاد الفارس فضول عبد الرحيم «زيان معمورة» لمالكه جالوبي رسين وبإشراف المدرب جون دوروال، للفوز بلقب الجولة التي تعد حدثاً تاريخياً لسباقات الخيول العربية الأصيلة بالمغرب، كونها تستضيف الجائزة لأول مرة في التاريخ، وأكد الفارس فضول أنه توقع فوز جواده بالسباق، بعد أن اتبع تعليمات المدرب بعدم الدفع بالجواد مبكراً إلى الصدارة، وإطلاق العنان له في المستقيم، وبالفعل نجحت الخطة.

ويأتي تنظيم السباق ترجمة للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، والمتابعة المستمرة لسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة اتحاد الإمارات للفروسية، للتعريف بالجواد العربي في المحافل الدولية.

وكان السباق قوياً ومثيراً من بدايته بين جميع الفرسان المشاركين فيه، والبالغ 13 فارساً، مثلوا السعودية وعمان وفرنسا، واتجهت الترشيحات نحو «الأشقر» و«فوز البراق» و«نوبروبلم الموري»، وهي الخيول التي حققت انتصارات باهرة في سباقات الفئة الأولى بالمغرب، فيما كان «زيان معمورة» يخبئ الكثير مع فارسه فضول..

حيث نجح في المنعطف الأول للمضمار أن يمسك زمام الأمور ويتصدر السباق، ليصل إلى خط النهاية بفارق بلغ طولين عن وصيفه «فولكان دو كلو»، التابع للخيالة السلطانية لعمان، وبإشراف المدرب كوردان شارل وبقيادة دافيد موريسون، فيما جاء ثالثاً «فكين دي فياليت» للمالك القندوسي محمد، وبإشراف نفس المالك وبقيادة القندوسي عبد القادر.

وتزامنت الجولة الأولى من الجائزة مع الدورة 13 لليوم العالمي لسباق الخيول العربية الأصيلة، التي شهدت العديد من السباقات والأشواط الهامة، وفي مسابقة جائزة الدار البيضاء، ويعد من أشهر وأغنى السباقات في المغرب، وتألف السباق من ستة أشواط، وتنظمه الشركة الملكية لتشجيع الفرس، وفي الشوط الأول..

والذي كان لمسافة 2100 متر للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وفاز فيه «زيان معمورة» بالمركز الأول للمالك جالوبي رسينغ، فيما فاز شوط الجائزة الكبرى للأمير مولاي رشيد، والذي كان لمسافة 1700 متر «صمصم الخالدية»، والذي تعود ملكيته إلى إسطبلات الخالدية، ويشرف عليه المدرب الشيخ مطلق بن مشرف.

وفي شوط الجائزة الكبرى لولي العهد الأمير مولاي الحسن للفئة الثالثة لمسافة 1900 متر، ذهب اللقب للحصان «اريستوت دو كروات» للمالك المغربي علالي رشيدة، كما نجحت الخيول المغربية في الفوز بشوط الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للفئة الثالثة ولمسافة 2100 متر للخيول 4 سنوات فما فوق العربية، حيث نجح الحصان «دجارنيزام معمورة» للمالك جالوبي رسينغ بإشراف المدرب جون دوروال.

وتوج في ختام السباق العصري سعيد الظاهري سفير الدولة لدى المملكة المغربية، وخالد سفير والي الدار البيضاء، وفيصل آل علي الأمين العام المساعد للاتحاد الإمارات الفروسية، الفائزين، وحضر مراسم التتويج عدد من أعضاء السفارة ورجال الإعلام وأعضاء اللجنة المنظمة وجمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة، وعقب ختام مراسم التتويج قام فيصل العلي بتقديم درع تذكارية إلى سفير الدولة لدى المملكة المغربية.

شهد فعاليات السباق وجائزة رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، الأمير مولاي الحسن ولي عهد المغرب، والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود مالك إسطبلات الخالدية، ومعالي عزيز اختوش وزير الفلاحة والصيد البحري بالمغرب، وخالد سفير والي الدار البيضاء، والعصري سعيد الظاهري سفير الدولة لدى المملكة المغربية.

 العصري الظاهري: دعم القيادة الرشيدة وراء النجاح الكبير

أشاد العصري سعيد الظاهري سفير الدولة لدى المملكة المغربية، بالاهتمام الكبير من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية، بالرياضة بشكل عام، ودعمهما المستمر للفروسية والخيول العربية الأصيلة بصفة خاصة، كما أشاد بجهود الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدوره في دعم الرياضة بالدولة محليا وعالمياً...

وأكد أن سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في المغرب، حقق نجاحاً متميزاً، خاصة بحضور رسمي من قبل المهتمين برياضة الفروسية، ما يعكس المكانة التي تحتلها الجائزة، وخصوصاً أنها توجد لأول مرة بالدار البيضاء، مضيفاً أن السباق كان مناسبة استمتع بها الجميع، مشيراً إلى أن الجائزة تسهم في التسويق للدولة بشكل عام، وسباقات الخيول العربية بصفة خاصة، كما تعكس المكانة التي تتبوأها فروسية الإمارات بين شعوب العالم.

وأكد العصري أن سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة، يسهم في إبراز قيمة الخيل العربي، ويزيد اهتمام الملاك والمربين بالخيول العربية الأصيلة، وهذا ما يظهر جلياً من خلال اهتمام الملاك والمربين، ورغبتهم في المشاركة بسباقات الجائزة في جميع الدول التي تقام، وهو يعكس الرغبة الأكيدة في تطوير مستوى الخيول العربية، مشيراً إلى أن سباقات الجائزة أسهمت بشكل كبير في إعلاء قيمة الخيل العربي..

وثمن النجاح التنظيمي للجائزة من قبل القائمين على السباق، مقدماً التهنئة إلى سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، واتحاد الإمارات للفروسية، بنجاح التنظيم،..

وأكد أن هذه اللقاءات المشتركة بين الإمارات والمملكة المغربية، تعزز وتعكس العلاقات التاريخية الوطيدة والقوية في كافة المجالات، والتي أرسى قواعدها المغفور لهما بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والملك الحسن الثاني، رحمهما الله، مشيداً بالدور الذي تقوم به القيادة الرشيدة في الإمارات والمغرب.

أعرب عمر سكالي مدير عام شركة الملكية لتشجيع الفرس، عن سعادته بالنجاح الكبير الذي صاحب جائزة رئيس الدولة للخيول، التي تقام بالتزامن مع عدة جوائز تهم الخيول العربية بالمغرب، ما منح الجمهور الفرصة لمشاهدة أقوى الخيول العربية، وأضاف: إقامة سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في المغرب، حدث مهم، ونسعى للاستضافة سنوياً، وأن هذه الاستضافة تخلق مستوى غير مسبوق من التعاون العربي للنهوض بالخيل العربي ودعمه.

 العلي: المغرب محطة مهمة للجائزة

 أشاد فيصل العلي الأمين العام المساعد لاتحاد الإمارات للفروسية، بالنجاح الرائع الذي حققه سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمضمار الدار البيضاء «آنفا»، وقال إن نجاح السباق اليوم يؤكد رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في إبراز الجواد العربي وتقديم كافة الإمكانات للتعريف به.

وقال إن هذه استهلالة قوية في بداية جائزة رئيس الدولة للخيول العربية، مشيداً بقرار سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان في اختيار المغرب لتكون البداية للانطلاقة، متمنياً أن تستمر بشكل دائم في الأعوام المقبلة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا