برعاية

سباق الوثبة الليلي في قرية الإمارات العالمية اليوم

سباق الوثبة الليلي في قرية الإمارات العالمية اليوم

ينطلق في الخامسة من مساء اليوم سباق الوثبة الليلي للقدرة المحلي لمسافة 100 كم، وذلك كختام لموسم سباقات القدرة في أبوظبي على ميادين قرية الإمارات العالمية بالوثبة. ويقام السباق بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، وينظمه النادي بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة وبدعم من مجلس أبوظبي الرياضي ومهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 500 ألف درهم إضافة إلى سيارة للبطل.

أعلن ذلك عدنان سلطان مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، مؤكداً أن إقامة هذا السباق الليلي للعام الثاني على التوالي يأتي بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان انطلاقا من رغبة سموه على إحياء تلك السباقات الليلية التي كان يتم تنظيمها في السابق وكان آخرها عام 2006...

كما أن إقامة هذا السباق الليلي في هذه الفترة يقام بهدف التغلب على حرارة الطقس في النهار رأفة بالخيول والفرسان خاصة أن هذه الفترة من أواخر شهر إبريل تكون درجة الحرارة فيها مرتفعة نسبياً. وواصل النعيمي مؤكداً أنه تم دعوة العديد من محبي رياضة الفروسية والفرسان للحضور والمشاركة في المهرجان التراثي العريق بهدف إحياء تلك الرياضة التراثية العريقة.

وأوضح النعيمي بأن الاستعدادات اكتملت في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة لاستقبال المشاركين في السباق وضيوفه حيث تم تجهيز مسارات السباق، مشيراً بأن المرحلة الأولى ستقام قبل المغرب، ومن ثم تستكمل باقي المراحل في مضمار الدراجات المضيء.

ومن الشروط أن لا يقل عمر الخيل عن 6 سنوات فما فوق، وألا يقل الحد الأدنى لوزن الفرسان عن 70 كجم، ومعدل نبضات قلب الخيل من 64 نبضة في الدقيقة. كما أكد النعيمي على ضرورة التزام الفرسان بالنظم واللوائح الخاصة التي تم وضعها من قبل اللجنة الفنية والتي ترتكز على الزام الفرسان القيادة بحذر..

وضرورة ارتداء جميع المشاركين في السباق خوذات واقية للرأس، وأيضا ضرورة عرض الخيول المشاركة للفحص البيطري مصحوبة بجوازات سفر معتمدة مع سجل حديث للتطعيم ضد إنفلونزا الخيول، كما أكد أنه سيتم استخدام الجهاز الإلكتروني لمراقبة نبضات القلب ونظام العرض لتحديد معدل النبضات حسب النظام المتبع، وطالب الفرسان بضرورة تهيئة خيولهم وتجهيزها قبل إحضارها لبوابة الفحص البيطرية ما قبل السباق.

وأكد أن أي جواد يرفض الفحص أو يشكل خطراً على الكادر الطبي سوف يستبعد من السباق، وكذلك من الشروط، عدم استعمال الفرسان للسوط أو أية وسيلة أخرى لجلد الجواد، كما يمنع وخز الجواد بأية أدوات واخزة وفي حال مخالفة ذلك سيتم استبعاد الفارس من السباق.

واختتم النعيمي مؤكداً أنه لن يسمح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات.

والمخالف لذلك سيتعرض للعقوبة، واختتم موضحاً أنه إذا لم يجتز الجواد الفحص البيطري خلال الزمن المحدد وسمح بعرضه مرة أخرى ويجب عليه أن يخرج مصحوباً ببطاقة الجواد وبطاقة التوقيت من بوابة الخروج ثم يعبر مجدداً بوابة الفحص البيطري ليسجل له زمن دخول جديد، وأنه في حالة السماح بعرض الجواد مرة أخرى يكون ذلك خلال خمس عشرة دقيقة قبل وقت انطلاقته للمرحلة الثانية.

أعلن النعيمي بأن السباق مسافته 100 كم وسيقام على مدى أربع مراحل، وتم إعطاء المرحلة الأولى التي ستنطلق في تمام الخامسة عصراً ومسافتها 33 كم اللون الأزرق، ويعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الثانية التي تبلغ مسافتها 29 كم وأعطيت اللون الأصفر في مضمار الدراجات المضيء ويعقبها فترة راحة لمدة 30 دقيقة، بعدها تنطلق المرحلة الثالثة التي أعطيت اللون البرتقالي ومسافتها 20 كم، وبعد فترة راحة لمدة 40 دقيقة تنطلق المرحلة الرابعة والأخيرة التي تبلغ مسافتها 18 كم وأعطيت اللون الأبيض، بعده يتم تتويج الفائزين للثلاثة الأوائل.

فاز بلقب سباق الوثبة الليلي الذي أقيم في السابع والعشرين من شهر ابريل من العام الماضي الفارس خالد عبد الله الهرمودي على صهوة الجواد "اشراف سباركلينج بولاريس" من إسطبلات فزاع للقدرة بزمن إجمالي 4,10,36 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 28,72 كم في الساعة..

وجاءت في المركز الثاني الفارسة دانا محمد شريف المطوع على صهوة الجواد "سيفر بان كوزمو" من إسطبلات سيح السلم للقدرة بزمن إجمالي 4,10,39 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 28,72 كم في الساعة. وجاء وفي المركز الثالث الفارس راشد حمود حميد الجنيبي على صهوة الجواد "ساراه جونز تي" من إسطبلات الريف بزمن إجمالي 4,12,52 ساعات بمعدل شرعة 28,47 كم في الساعة.

 السجل الذهبي لأبطال سباقات الموسم 2013 ــــ 2014

 شهدت ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة 14 سباقاً منوعاً وكانت البداية بسباق الوثبة لملاك الإسطبلات الخاصة الذي أقيم يوم 15 نوفمبر 2013 في افتتاح موسم سباقات القدرة وبلغت مسافته 100 كم وتوج بطلا لهذا السباق الفارس حماد بدر الحمادي على صهوة الجواد "ديس فينيسيا" من إسطبلات العين وقطع المسافة في 3,42 ساعات بمعدل سرعة 27 كم في الساعة.

وأقيم السباق الثاني وهو سباق تحدي الوثبة لمسافة 120 كم يوم 16 نوفمبر وتوج بطلاً له الفارس راشد أحمد البلوشي على صهوة الجواد "دافلين بارك بيكاسو" من إسطبلات الاتحاد وقطع مسافة السباق في 4,18,13 ساعات.

أما السباق الثالث وهو سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات لمسافة 90 كم وأقيم يوم 30 نوفمبر، وتوجت بطلة لهذا السباق الفارسة الإماراتية عفراء السويدي على صهوة الجواد "بيرن داه أورلاند" من إسطبلات الاتحاد بزمن 3.08,38 ساعات.

وأقيم السباق الرابع "اليوم الوطني" لمسافة 120 كم يوم 7 ديسمبر وتوج بطلاً له الفارس علي يوسف الحمادي على صهوة الجواد "نياك آرمور" من إسطبلات الوثبة بزمن 4,14,04 ساعات.

وتوج بطلاً للسباق الخامس "بطولة الإمارات" لمسافة 120 كم وأقيم يوم 28 ديسمبر، ونال لقبه الفارس غانم سعيد العويسي على صهوة الجواد "ساندين أسسيان" من إسطبلات ند الشبا بزمن 4,16,50 ساعات.

وتوج بطلاً للسباق السادس "سباق الاتحاد لملاك الإسطبلات الخاصة" لمسافة 100 كم وأقيم يوم 4 يناير 2014، الفارس جوناثان ريفيرا على صهوة الفرس "جولد كوين" من إسطبلات العين للقدرة بزمن 3,36,24 ساعات.

أما السباق السابع وهو سباق مهرجان الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم لمسافة 120 كم، وأقيم يوم 8 فبراير الماضي وتوج بطلاً له الفارس سعيد أحمد الحربي على صهوة الخيل "راكشا" من إسطبلات العاصفة بزمن 4,21,10 ساعات.

وتوج بطلاً للسباق الثامن وهو كأس صاحب السمو رئيس الدولة لمسافة 160 كم الذي أقيم يوم 15 فبراير الماضي، الفارس خليفة علي الجهوري على صهوة الفرس نياك آرمور من إسطبلات الوثبة بزمن 6,03,39 ساعات.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا