برعاية

تقرير : دورى الأتحاد السوفيتى ..هل يعود قريباً؟!

تقرير : دورى الأتحاد السوفيتى ..هل يعود قريباً؟!

فى بدايات الثلاثينات من القرن الماضى كانت بطولة الدورى السوفييتى تضم اندية من عدة بلاد مثل روسيا واوكرانيا وجورجيا وغيرها .

وبعد سنوات عديدة وبعد تفكك الاتحاد السوفيتى فى 1992 ، اصبح لكل دولة من الاتحاد السوفيتى دورى كرة القدم الخاص بها .

لكن الآن ومع تصاعد وتيرة الأحداث السياسية فى كل من روسيا واوكرانيا وانضمام القرم إلى السلطة الروسية ، خرجت تقارير صحفية فى كلا البلدين تؤكد اقتراب نادى شاختار دونتيسك من اللعب فى بطولة الدورى الروسى تماشياً مع الواقع الجديد .

الدورى السوفيتى القديم اخرج إلى اوروبا افضل الاندية مثل سبارتاك موسكو ودينامو كييف وسسكا موسكو ودينامى تلبسى (جورجيا) وغيرها من الأندية التى لعبت اداوراً كبيرة فى مسابقات الأندية الأوروبية على مر السنوات .

السيناريوهات السياسية الحالية ربما تعيد من جديد بطولة الدورى السوفييتى إلى النور ، صحيح أن الامر ربما يستغرق سنوات عديدة ، لكن اذا انضم شاختار دونتسيك إلى الدورى الروسى ، ربما يؤدى ذلك إلى أن يتبعه اشقائه فى اوكرانيا مثل الشقيقين دينامو وارسنال وكييف ودنيبرو برونتفسك وغيرهم ، ومن ثم يتم التفرع إلى اندية فى دوريات اخرى مثل جورجيا وكازاخستان وغيرها .

العام 2004 شهد فوز فريق من الشيشان ببطولة كأس روسيا ، وهو فريق تيريك جروزنى ، وقد كان انتصاراً عظيماً للشيشان وزعيمهم احمد قاديروف فى ذلك الوقت

ربما تشير الاحداث السياسية إلى اقتراب عودة الأتحاد السوفييتى مرة أخرى كامبراطورية عملاقة تستعيد عافيتها ، وهذا يعطى الفرصة من جديد من أجل تشكيل دورى كبير للأتحاد السوفييتى ومن ثم منتخب عملاق قادر على مقارعة الكبار.

سيناريو ربما يذكرنا بالمنتخب اليوغسلافى الذى تفكك إلى كل من صربيا والجبل الأسود ، وربما يكون فى صالح الكرة فى البلدين أن يتم التوصل إلى اتفاق سياسى يعيد الدولتين معاً او حتى تشكيل اتحاد يوغسلافى جديد .

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا