برعاية

المدير التنفيذي لنادي دبي يشيد بحضور أحمد بن محمد افتتاح القرية التراثية

المدير التنفيذي لنادي دبي يشيد بحضور أحمد بن محمد افتتاح القرية التراثية

تقدم علي بن سرود، المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس نادي دبي لسباقات الهجن، لتشريف سموه حفل افتتاح القرية التراثية ليلة انطلاقة سباقات المهرجان الختامي للهجن في ميدان المرموم، وقال بن سرود إن حرص سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم لحضور افتتاح هذا الحدث المهم ينبع من اهتمام سموه ودعمه المتواصل لكل الأنشطة التراثية.

وأهاب المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن بعشاق رياضة الهجن ومحبي التراث بالحضور وزيارة نادي الهجن بالمرموم لمتابعة الفعاليات التي أعدتها اللجنة العليا المنظمة، منوهاً بأن الفعاليات هذا العام حدث فيها تطور كبير يعكس التراث الإماراتي الأصيل.

ومؤكداً حرص نادي دبي لسباقات الهجن على إمتاع كل الزائرين بأجواء متفردة تناسب حجم الحدث الذي يعتبر أكبر مهرجان للهجن في منطقة الخليج، من خلال عدد المطايا المشاركة والجوائز الضخمة التي تم رصدها للفائزين، زيادة للأجواء العائلية الخاصة في القرية التراثية التي تتوافر فيها فقرات متنوعة.

ومن ناحيته، أوضح عبد الله الفلاسي، عضو اللجنة المنظمة العليا، أن لجنة الفعاليات في المهرجان تضم دائرة السياحة والتسويق التجاري وهيئة الثقافة والفنون ومؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وهيئة الطيران المدني وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات.

وتضم القرية التراثية جناحاً للمقتنيات القديمة والحديثة، يشارك فيها معرض منتوجات النخل ومتحف الإبل، برعاية هيئة الثقافة والفنون وعروض نفق الزمان السحري، إضافة إلى كرنفال قصة الإبل في التراث، ومسابقة النحت على الرمال التي يشرف عليها أشهر الفنانين من أستراليا وكندا وروسيا.

كما ضمت القرية أيضاً مسابقات وورش عمل متنوعة ومدينة ألعاب ترفيهية وعروضاً للفرق المحلية والعربية، إضافة إلى منطقة دبي التعليمية، كما تم توفير جناح للمطاعم المختلفة التي تقدم المأكولات الشعبية والحديثة.

وقدم الفلاسي الشكر إلى أحمد المنصوري، المدير العام لقنوات مؤسسة دبي للإعلام، وإلى خليفة بوشهاب، مدير قناة سما دبي، لتعاونهم، وبث برنامج «القافلة» يومياً في قناة سما، إذ رُصدت له جوائز يومية تبلغ 50 ألف درهم خلال المهرجان من مسرح القرية التراثية.

كما شكر هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري، لدعمه وتوجيهاته لأقسام وإدارات الدائرة، للتعاون مع اللجنة المنظمة للمهرجان، كجزء من الترويج داخل الدولة وخارجها، وقال إن لجنة الفعاليات تعمل كفريق واحد، وتضم في عضويتها يوسف مبارك، وأنور الهنائي، وعبد الرزاق السيد، وأحمد الزرعوني، وطارق الغيث، وعمر المري، وتوقع الفلاسي مشاركة كبيرة من الزائرين في المسابقات.

وتم توفير مراكز معلومات في 5 مواقع بدبي (دبي مول، مول الإمارات، مردف سيتي سنتر، ديرة سيتي سنتر، ومبنى رقم 2و3 بمطار دبي الدولي».

تقرر تكريم الشركات الراعية والمساهمة في مهرجان المرموم التراثي للهجن الجمعة المقبل في مسرح القرية التراثية بالقرب من ميدان السباق، وانتهزت اللجنة المنظمة فرصة توقف السباقات في هذا اليوم وتخصيصه للرعاة تقديراً لدورهم في إنجاح الحدث.

300 مطية تتنافس في «المحالب» وهجن الإمارات في الصدارة

يشهد مهرجان الهجن الختامي في المرموم لأول مرة تنظيم مسابقة المحالب بين نخبة «النوق» في الدول ودول مجلس التعاون الخليجي، ووصل العدد إلى 300 مطية مشاركة في المسابقة التي تنقسم إلى جزأين: أشواط عادية، وأشواط تحدٍّ، وأسفرت النتائج في بداية المسابقة عن اكتساح «النوق» الإماراتية، محققة أعلى الأوزان للأشواط الخمسة، وهي «المباكير والثنو، عرابي محليات، خواوير محليات الأصائل، خواوير المجاهيم، المجاهيم العرابي، وتم اعتماد معايير متشددة للتصفية، ما أدى إلى استبعاد العديد من «النوق»، بالرغم من النتائج القوية التي أحرزتها.

وأوضح محمد عبد الله بن عاضد المهيري، رئيس لجنة المسابقة، أن تميز «النوق» الإماراتية نابع من الدعم الحكومي اللامحدود، والاهتمام الكبير بالتراث الأصيل، من واقع أن الهجن رياضة الآباء والأجداد، وقال «إن تنظيم مسابقة المحالب للمرة الأولى في مهرجان المرموم التراثي، جاء نتاج للتطور الذي يشهده المهرجان عاماً بعد الآخر، في ظل مشاركة نخبة المطايا من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي التي امتدت مشاركتها في مسابقة المحالب أيضاً».

وقال المهيري إن وصول العدد إلى 300 مطية في المسابقة نجاح كبير يحسب للقائمين على أمر المهرجان ونادي دبي لسباقات الهجن، وتوقع تزايد العدد في السنوات المقبلة، موضحاً أن المسابقة تقام في 5 أشواط على مدى 6 أيام، وأوضح رئيس اللجنة أن معدل حليب «النوق» يتفاوت حسب فئة وعمر المطية، ولكن «النوق» الإماراتية نجحت في الظفر بالمركز الأول في جميع الفئآت والأعمار خلال الجولة الأولى.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا