برعاية

بطولة دبي الدولية للشطرنج تنطلق الاثنين

بطولة  دبي الدولية للشطرنج تنطلق الاثنين

أكد 130 لاعباً ولاعبة من 35 دولة من مختلف قارات العالم، مشاركتهم في بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها السادسة عشرة، التي تنطلق منافساتها الاثنين المقبل، وتستمرّ حتى 16 الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم.

وتشارك الإمارات في بطولة هذا العام بـ 18 لاعباً ولاعبة، يتقدمهم إبراهيم سلطان وآمنة نعمان، بالإضافة إلى أفضل لاعبينا من مختلف أندية الدولة، فيما يغيب نجم منتخبنا الوطني سالم عبد الرحمن (الفتى الذهبي)، بسبب مشاركته حالياً في بطولة مالدوفا الدولية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته اللجنة المنظمة ظهر أمس بمقر نادي دبي للشطرنج والثقافة، بحضور إبراهيم البناي رئيس اللجنة المنظمة، وجمال محمد العبدولي عضو اللجنة المنظمة، ونجيب محمد صالح مدير الجهاز الفني بالنادي، ومحمد الحسيني منسق البطولة، ومهدي عبد الرحيم رئيس لجنة حكام البطولة.

واستهل البناي المؤتمر الصحافي بالإعلان عن تغيير موعد تنظيم بطولة دبي الدولية، حيث ستصبح بداية من العام الحالي كل عامين، بدلاً من موعدها السنوي، وذلك بالتبادل مع بطولة دبي الدولية للناشئين، التي ستقام دورتها المقبلة في 2015.

وأوضح البناي أن النسخة الجديدة للبطولة ستشهد مشاركة قوية لأفضل اللاعبين المصنفين حول العالم، حيث تضم القائمة 37 أستاذاً دولياً كبيراً، و6 أساتذة كبار، و27 أستاذاً دولياً، مشيراً إلى أن عدد اللاعبين المسجلين حتى الآن بلغ 130 لاعباً ولاعبة، يتقدمهم الأستاذ الدولي الكبير الأرميني فلاديمير أكوبيان أعلى مصنف في البطولة بـ 2682 نقطة.

وهو حامل اللقب في الدورة الثانية للبطولة عام 2000، فيما يأتي الأستاذ الدولي الكبير المصري باسم أمين في المركز الثاني على مستوى التصنيف، بالإضافة إلى عدد من مشاهير الشطرنج من رومانيا وروسيا وفرنسا وجورجيا وأرمينيا وكازخستان ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وأوكراينا ولاتفيا وكرواتيا، وأساتذة كبار من الامارات وقطر ومصر.

وعلى صعيد مشاركة السيدات، تعدّ، الاستاذة الدولية الكبيرة الجورجية ميلا سالومي أعلى مصنفة بـ 2453 نقطة، بالاضافة إلى أساتذة كبار من اليونان وروسيا وأوكرانيا ومصر، التي تمثلها في البطولة الاساتذة الدولية الكبيرة منى خالد.

بينما تأتي الاستاذة الدولية آمنة نعمان آل علي بطلة العرب للشباب تحت 20 سنة، كأبرز لاعبات منتخب الامارات، إلى جانب بشاير خليل صاحبة برونزية العرب تحت 16 سنة.

وأكد البناي أن بطولة دبي المفتوحة للشطرنج، نجحت في الاحتفاظ بمرتبتها العالية جداً على مستوى العالم، نظراً للسمعة الدولية والاهتمام الكبير الذي حظيت به في دوراتها السابقة، وخصوصاً العام الماضي.

وقال في هذا السياق: تزداد البطولة قوة وسمعة طيبة بتعدد المدارس الشطرنجية المشاركة، واللجنة المنظمة تحرص دائماً على أن تمنح تسهيلات نوعية للمشاركين من أوربا الغربية وأميركا اللاتينية، التي عادة ما تقف تكاليف السفر فيها حائلاً دون مشاركة بعض النجوم.

وأوضح البناي أن دخول دول جديدة لقائمة المشاركين لأول مرة، مثل ألمانيا وباراغواي والسلفادور وصربيا والسويد والدنمارك وفنلندا، يؤكد السمعة الجيدة التي أصبحت تحتلها بطولة دبي على الصعيد العالمي.

وبخصوص المشاركة العربية، أكد البناي أن عدداً من نجوم اللعبة العرب يشاركون في البطولة منذ انطلاقتها الأولى عام 1999، وأن عددهم يزداد عاماً بعد عام، موضحاً أن الاتحاد العربي للشطرنج يسعى دائماً لإيجاد فرص أكبر لمشاركة اللاعبين العرب وتشجيعهم على المشاركة في البطولة للاستفادة من مستواها الفني الرفيع لتطوير المستويات الفنية في الوطن العربي.

حيث تحظى البطولة هذا العام بمشاركة واسعة من مصر والسودان والاردن واليمن وليبيا ولبنان وسوريا.

وصرح البناي أن اللجنة المنظمة تحرص على مواصلة الاحتفاظ بالمستوى الفني الرفيع والمتميز للبطولة، وبما يتناسب مع سمعتها كأكبر بطولة مفتوحة يتم تنظيمها في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، وأحد أهم البطولات المفتوحة للشطرنج على مستوى العالم، حيث تنافس أكبر الدورات الدولية المفتوحة في أوروبا وأميركا على مستوى عدد المشاركين من الأساتذة الكبار والأساتذة الدوليين.

وجوائزها المالية التي تبلغ 50 ألف دولار أميركي، ويعتبر اللاعبون الدوليون المشاركون من الهند هم الاكبر عدداً، حيث وصل عددهم 29 لاعباً ولاعبة، يليهم في الترتيب لاعبو ولاعبات أوكرانيا وجورجيا وأرمينيا، وختم البناي قائلاً: بطولة دبي المفتوحة فرصة جيدة لأبناء الإمارات للاحتكاك بلاعبين كبار وتطوير قدراتهم الفنية.

تقدم إبراهيم البناي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج، بالشكر لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، على مكارمه ومبادراته الطيبة والعظيمة، ووقفته ومساندته التي جعلت من الشطرنج في دبي قبلة للشطرنجيين من كل أنحاء العالم، وأشاد البناي بمتابعة سموه لإنجازات النادي خطوة بخطوة.

سيتم بثّ االنتائج مباشرة من قاعة المباريات عبر شبكة الإنترنت، وعلى موقع نادي دبي للشطرنج والثقافة، كما سيتم نقل المباريات أيضاً على عدد كبير من المواقع الشطرنجية العالمية على شبكة الإنترنت، وعلى قناة اليوتيوب، وعدد من محطات التلفزيون الرياضية، وأبرزها دي دي سبورت الهندية التي تنقل المباريات إلى 48 آسيوية وأوروبية.

الراشدي وفريد يتصدران فردي الشطرنج

أسفرت نتائج منافسات الجولة الرابعة من بطولة الإمارات الفردية للشطرنج لفئة الرجال والشباب تحت 20 سنة عن فوز لاعب العين مايد الراشدي على ابراهيم سلطان لاعب دبي وفوز أحمد فريد من نادي دبي على زايد الحامد من نادي أبوظبي وتعادل المصنف الأول ابراهيم خوري من نادي أبوظبي مع عبدالكريم علي من نادي الشارقة وتغلب أحمد عباس من نادي أبوظبي على شقيقه منصور عباس.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا