برعاية

صباحك أوروبي .. ريال مدريد يعرض على ليفربول المساعدة .. و"القاتل" يثير غضب والدة بيبي

صباحك أوروبي .. ريال مدريد يعرض على ليفربول المساعدة .. و"القاتل" يثير غضب والدة بيبي

إعداد - أسامة صادق:

صباحك أوروبي هو تقرير صباحي يومي يرصد أبرز العناوين التي جاءت في صدر كبرى الصحف الأوروبية سواء الانجليزية أو الإيطالية أو الإسبانية.

     ايطاليا

كورييري ديلا سبورت

تاريخ العداء بين اليوفي و الفيولا

صحيح ان المسافة بين تورينو مقر يوفنتوس وفلورنسا مقر فيورنتينا تبلغ 416 كيلومترا، الا ان العداء بين الطرفين اصبح اعنف من الدربيات التقليدية في التاريخ الحديث، ابتداء من موقعة مايو 1982  لدى انتقال روبرتو باجيو من "فيولا" الى "السيدة العجوز".

دخل فيورنتينا في صراع مرير مع يوفنتوس على لقب الدوري الايطالي 1982، وبعد اصابة نجم وسطه جانكارلو انتونيوني، رسمت المرحلة الاخيرة صورة الحسم، فحرم الحكم ماوريتسيو ماتي فيورنتينا من هدف لفرانتشيسكو جراتسياني امام كالياري بذريعة خطأ من الارجنتيني دانيال برتوني على الحارس فخرج بتعادل مر، ويحرز يوفنتوس لقبه العشرين بركلة جزاء مشبوهة سجلها امام كاتانسارو عندما اوقف كوستانتسو سيليستيني بيده تسديدة بييترو فانا قبل ربع ساعة على النهاية فسجلها الايرلندي ليام برايدي في مباراته الاخيرة قبل وصول الفرنسي ميشال بلاتيني، بالإضافة الى حرمان خصمه من ركلة جزاء، فكانت شرارة اندلاع الحرب بينهما وذكرى مرة لا تزال عالقة في حلق مشجعي فيورنتينا.

لم يتقبل ابناء المدينة الجميلة خسارة اللقب، فبرز شعار "نفضل ان نكون في المركز الثاني من ان نكون سارقين"، فيما رأى انطونيوني الذي امضى الشهرين التاليين في حملة احراز لقب كأس العالم 1982 مع ستة لاعبين من يوفنتوس: "لقد سرقوا منا البطولة".

في 1990، حارب فيورنتنيا للهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية حتى المرحلة الاخيرة، لكنه بلغ نهائي كأس الاتحاد الاوروبي حيث واجه ايضا يوفنتوس الذي توج باللقب 3-1 بمجموع المباراتين، حيث اندلعت في الذهاب اعمال عنف على مدرجات ملعب كومونالي في تورينو اثر هدف التقدم ليوفنتوس حمل امضاء بيار لويجي كازيراجي نتيجة دفعه المدافع سيليستي بين. وبسبب ايقاف ملعب فيورنتينا نتيجة اعمال شغب جماهيره في قبل النهائي امام فيردر بريمن الالماني، اقيمت مباراة الاياب (صفر-صفر) في افيلينو، حيث امتلك لاعبو الحارس السابق دينو زوف قاعدة جماهيرية كبرى، وما زاد الطين بلة بيع باجيو الى الفريق الاسود والابيض يوم النهائي بصفقة قياسية.

عانى رئيس النادي فلافيو بونتيلو من ضائقة مادية دفعته الى بيع افضل لاعبيه ليترك الفريق البنفسجي على وقع مظاهرات حادة في شوارع فلورنسا، فانتقلت دفة القيادة الى صانع الافلام ماريو تشيتكي غوري. كفر باجيو عن ذنوبه الموسم التالي لدى عودته الى ملعب ارتيميو فرانكي، فرفض تنفيذ ركلة جزاء اهدرها لويجي دي اجوستيني مبررا فعلته بان الحارس جيانماتيو ماريجيني تدرب على ركلاته لسنوات، ليستبدله مدربه ويلتقط وشاحا لفريقه السابق القي من المدرجات، قبل ان يسير خلف المرمى امام "كورفا فييزولي" وينال تصفيقا من مشجعين تظاهروا قبل فترة قصيرة احتجاجا على رحيله الى "بيانكونيري"، وهي خطوة لم يتقبلها بعض جماهير الاخير المتعصبين. تبادل الفريقان عدة لاعبين بعدها، لكن صفقة 1990 تصدرت مرارة العلاقة بينهما. تاريخ مباريات  الفريقين عرف محطات اخرى حامية، ففي نهائي كأس ايطاليا 1960، تبخرت امال يوفنتوس بإحراز اول ثنائية له، بعدما كان متأخرا 2-1 على ملعب "سان سيرو" في ميلان اثر طرد نجمه عمر سيفوري.

الويلزي جون تشارلز افتتح التسجيل بتسديدة صاروخية رائعة من خارج المنطقة، رد عليها الارجنتيني ميجل انخل مونتووري ودينو دا كوستا، قبل ان يفرض "العملاق اللطيف" تشارلز برأسه وقتا اضافيا حسمه جامبييرو بونيبرتي بتسديدة مرتدة من الدفاع منحت اللقب ليوفنتوس. وفي موسم 1994-1995، سجل اليساندرو دل بييرو هدفا اعتبره الاجمل في مسيرته الرائعة في مرمى فيورنتنيا من كرة اكروباتية رائعة قبل دقيقتين على نهاية الوقت، في طريقه للفوز بلقب الدوري بعد انتظار تسع سنوات.

ولا يزال فيورنتنيا متعطشا للقبه الثالث في الدوري وفوزه الاول على يوفنتوس منذ 2008 في ذهاب الدوري الحالي (4-2 بعد تأخره صفر-2 بثلاثية جوزيبي روسي) كان الوحيد الذي يتجرعه ابناء انطونيو كونتي حتى الان في "سيري أ"، لذا ستكون مواجهته في ذهاب الدور ال16 من مسابقة الدوري الاوروبي في ذهابها غدا الاربعاء، وذلك بعد ايام على خسارته امام حامل لقب الدوري 1-صفر في مباراة تلطخت بموشحات جماهير يوفنتوس، مناسبة جديدة للاعبي المدرب فينتشنزو مونتيلا لتجديد صراع تاريخي مع ابناء الاسود والابيض.

نابولي لازال وراء ماسكيرانو البارسا

يراقب نادي نابولي عن كثب خافيير ماسكيرانو لاعب برشلونة الاسباني من اجل الظفر بخدمات اللاعب في الموسم المقبل. واكد سالفاتوري مارماندو اخصائي التدليك السابق في النادي  في حديث اذاعي ان النادي يقترب بقوة من التعاقد مع الدولي الارجنتيني في الصيف وباتي هذا القرار بعد اجتماع رئيس نادي نابولي مع دييجو مارادونا حيث اوصى الاسطورة النادي بالتعاقد مع قلب دفاع عالمي مثل ماسكيرانو.

واضاف مارادونا : "من السهل انهاء صفقة ماسكيرانو مع برشلونة، ولكن القرار الاخير في يدياللاعب اذا ما اراد الرحيل، لن اقول ان الصفقة انتهت مع البرسا ولكن المفاوضات ما زالت مستمرة منذ مدة طويلة".

يذكر ان البرسا اعتمد كثيرا على ماسكيرانو في قلب الدفاع في ظل الغيابات الدفاعية الكثيرة وهشاشة الخط الخلفي للبرسا في اخر سنتين.

جازيتا ديلا سبورت

الانتر يراقب دزيكو و موراتا

كشف الصحفي جيان لوكا دي مارزيو المحلل بشبكة سكاي سبورت ايطاليا أن بييرو اوسيليو المدير التقني بنادي إنتر ميلان تواجد الاربعاء في مباراة برشلونة ومانشستر سيتي الانجليزي في اسبانيا ضمن اياب دور الـستة عشر  لدوري أبطال أوروبا.

أوسيليو تم إرساله من قبل إدارة النيراتزوري من اجل مراقبة إدين دزيكو مهاجم مانشستر سيتي تمهيداً لضمه لملعب جوسيبي مياتسا خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

واشاردي مارزيو إلى أن أوسيليو سينتظر في إسبانيا حتى الأسبوع المقبل حيث من المتوقع  أن يحضر مباراة ريال مدريد وشالكه الألماني من أجل مشاهدة الموهبة الشابة الفارو موراتا مهاجم الريال  والذي من المتوقع أن يشارك لدقائق في المباراة على ملعب سانتياغو برنابيو.

يذكر أن موراتا ربطته تقارير مؤخرا بالانتقال لآرسنال أو توتنهام أما نادي فالنسيا فيقال أنهم مهتمون بضم الدولي البوسني.

دييجو كوستا افضل من بالو بمراحل

المهاجم ماريو بالوتيللي ظهر بمستوى ضعيف خلال مباراة أتليتكو مدريد الثلاثاء  والتي أنتهت 4-1 للفريق الإسباني في إطار إياب دور الستة عشر  من دوري أبطال أوروبا.

و بالمقارنة بين دييجو كوستا مهاجم أتليتكو و  سوبر ماريو، يظهر  أن كوستا قد ركض 20 مرة أكثر من ماريو خلال المباراة .

ان  بالوتيللي كسول لا يحب الركض وبذل المجهود، فملعب "فيسنتي كالديرون" مستضيف المباراة  فضح بالأرقام الفارق البدني والفني بين النجمين، حيث نجح كوستا في إحراز هدفين وسدد ثلاث مرات على المرمى، في حين لم يسجل ماريو أي هدف وسدد مرة وحيدة.

كما مرر  كوستا 26 تمريرة صحيحة من أصل 35 و قام بتمريرة بينية واحدة، أما بالوتيللي مرر 17 تمريرة صحيحة من أصل 22 ولم يقم بأي تمريرة بينية، ولم يخلق إي فرصة للتهديف أو تشكيل خطورة على مرمى أصحاب الأرض. إن كوستا كان يركض كالمجنون في كل أنحاء الملعب لصنع الفارق مع فريقه على عكس بالوتيللي الذي استسلم للكسل منذ بداية اللقاء .

يذكر أن أتليتكو قد تأهل لدور ال8 من البطولة، بعد تخطيه ميلان بنتيجة 5-1 بمجموع المبارتين.

ماركا المدريدية

ريال مدريد يعرض على ليفربول المساعدة

ينوي ريال مدريد  التحرك بقوة من اجل التعاقد مع هداف  ليفربول الانجليزي ومنتخب الاوروغواي لويس سواريز في فترة الانتقالات الصيفية. ويريد الريال وضع مبلغ ضخم مقداره 96 مليون يورو على طاولة النقاش امام الريدز في محاولة لخطف اللاعب وضم للفريق الصيف المقبل حسبما نشرت مصادر ديفينسا سينترال و التي اشارت الى ان  كارلو انشيلوتي يضع لويس سواريز اول اهتماماته لتدعيم خط هجوم الريال الموسم المقبل.

ويتساوى هداف الدوري الانجليزي صاحب الـ27 عاما سواريز برصيد 24 هدفا مع كرستيانو رونالدو بنفس رصيد الاهداف، وينافسه على لقب الحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوريات الاوروبية.

يذكر ان نادي ليفربول يعاني من ديون كثيرة تصل الى 90 مليون يورو، ويبدو ان مبلغ الريال سيكون بمثابة الانقاذ للفريق الانجليزي ليتخلص من ديونه.

والدة بيبي منزعجة من وصفه  "بالقاتل"  

أعرب كيبلر لافيران  " بيبي " عن انزعاجه الشديد من الصورة التي أتخذتها الجماهير حوله، مشيرًا إلى أنه ليس بهذا السوء ولا يتمتع بصفات شريرة خارج أرض الملعب كما يعتقد البعض.

وقال بيبي في تصريحات خاصة بنا  :" في حقيقة الأمر أنا منزعج من الطريقة التي يتم بها وصفي وخاصة لقب القاتل، وهو ما أثار استياء والدتي كثيرًا التي لا تحب أن يناديني أحد بهذا الوصف بصورة مستمرة".

وأضاف:" الأمر ليس سهلاً على والدتي أن تسمع الصحافة والجماهير تصفني بالقاتل، دون أن أرتكب أي جريمة بالفعل، أنا مستاء من الذي حدث في مباراة خيتافي وما ارتكبته، لا أعرف ماذا حدث في هذا اليوم، لكن أنا شخص مختلف تماما بعيدًا عن العشب الأخضر".

كما تحدث المدافع البرتغالي عن  كريستيانو رونالدو، مؤكدًا أنه إنسان طيب وصديق رائع للجميع، ويساعد المهاجم الصاعد خيسي رودريجيز بشكل ملحوظ". وتابع:" كالعادة الكثير من الجماهير لا تعرف شخصية رونالدو الحقيقية، فهم يعتقدون أنه بارد ولا يساعد ولا يتحدث مع الاخرين، لكنه عكس ذلك تمامًا، ويقدم مساعدات كثيرة لنا، فهو صديق مقرب لي".

وكانت لجنة المسابقات بالاتحاد الوطني  قد قررت إيقاف البرتغالي بيبي  10 مباريات وذلك على خلفية ما بدر من عنف بحق لاعبي خيتافي في المباراة التي جمعت فريقي اللاعبين في الليجا الإسبانية بموسم 2009، قبل أن تطلق بعض الجماهير لقب القاتل .

ا س المدريدية

بن زيمة و فاران يشاركان في تدريبات الريال

عاد كريم بنزيمة ورفائيل فاران و داني كارباخال إلى تدريبات الريال  متصدر الليجا  عقب الغياب عن التدريبات السابقة. وكان كارباخال تعرض لإصابة في مباراة الريال وليفانتي بالجولة الماضية بالليجا بسبب كدمة في الفخذ، إلا أن المؤشرات تقول أنه سيخوض مباراة مالاجا السبت في ملعب لاروساليدا معقل النادي الأندلسي دون مشاكل، وهو نفس الأمر الذي يسري مع فاران وبنزيمة. 

وخاض فابيو كوينتراو و  سرخيو راموس، ويعاني كلاهما من آلام في الظهر، تدريبات خاصة في صالة الألعاب الرياضية ولم يشاركا في المران الجماعي، وفقا لما أعلنه النادي.

فيما يواصل الظهير الأيمن ألفارو أربيلوا ولاعب الوسط سامي خضيرة تعافيهما من الاصابة.

وشارك في المران أيضا عدد من لاعبي الفريق الثاني وهم ديريك وكاسادو وكيني وباتشيكو.

انشيلوتي يريد مزيدا من النجوم في الريال

يبقى ريال مدريد أحد الأندية الأكثر جدلاً في سوق الانتقالات الصيفية كل موسم لأنه غالباً ما يتعاقد مع لاعب من الطراز الرفيع بمبلغ مادي ضخم يجعله حديث وسائل الإعلام والمواقع الرياضية وهذا المنوال الذي يبتعه مسؤولي النادي منذ سنوات طويلة.

وعلى الرغم من عدم اقتراب موسم الانتقالات الصيفية إلا أن الصحافة المقربة من النادي  لا تمل ولا تكل من ذكر أسماء اللاعبين الذين يرغب النادي و كارلو أنشيلوتي في التعاقد معهم.

وكان الدور هذه المرة على صحيفة "ديفسنا سنترال" والتي حددت مطالب كارلو أنشيلوتي للموسم الجديد بحسب مصادرها الخاصة، حيث أشارت إلى المراكز التي يرغب الايطالي  في دعمها.

وتمثلت المراكز التي يرغب أنشيلوتي في ثلاث مراكز وهي الظهير الأيسر ولاعب الوسط بجانب الجانب الهجومي ولم تترك الصحيفة الأمر مفتوحاً بل حدد أسماء اللاعبين والبدائل المتاحة للتعاقد.

وجاء مركز الظهير الأيسر ليشمل كلاً من خوان بيرنات لاعب فالنسيا و ألبرتو مورينو لاعب أشبيلية ، ليحل أحدهما مكان البرتغالي فابيو كوينتراو في الفريق

وبالنسبة لمركز لاعب الوسط فتتمثل البدائل في كلاً من ألكاي جوندوجان لاعب وسط بروسيا دورتموند الألماني وكذلك لاعب وسط نادي يوفنتوس الإيطالي بول بوجبا صاحب الــ20 عاماً.

وفيما يخص مركز اللاعب المهاجم لإان كارلو أنشيلوتي يبحث عن مهاجم بديل للاعبه لكريم بنزيمه و يبدو الكرواتي ماريو ماندزوكيتش مهاجم نادي بايرن ميونخ الألماني خياراً صائباً في ظل اقترابه من الرحيل عند وصول اللاعب روبرت ليفاندوفيسكي إلى الفريق في الصيف المقبل.

سبورت  الكاتلونية   :

البارسا يعبر بتوتر  

سجل ليونيل ميسي هدفا في الشوط الثاني ليجهز على آمال مانشستر سيتي في تحقيق عودة مظفرة بعدما تغلب برشلونة 2-1 على النادي الانجليزي ليصل لدور الثمانية في دوري ابطال اوروبا بعد فوزه 4-1 في مجموع المباراتين.

ولم يقدم برشلونة عروضه التقليدية الرائعة التي مكنته من حمل كأس البطولة في 2009 و2011 وظهر بصورة مهتزة تحت قيادة جيراردو مارتينو الذي خسر مباراتين من اخر ثلاث مباريات خاضها.

وسجل ميسي هدفه في الدقيقة 67 مستغلا خطأ جوليون ليسكوت وازدادت ليلة سيتي سوءا حينما طرد بابلو زاباليتا لحصوله على الانذار الثاني لاعتراضه على الحكم.

وسجل الزوار هدفا عبر فنسن كومباني في الدقيقة 89 قبل ان يحسم داني الفيس نتيجة المباراة لبرشلونة في الدقيقة الاولى من الوقت المحتسب بدل الضائع.

تاتا يثق في هجومه بشدة

أكد جيراردو تاتا مارتينو على أنه يمتلك ثنائيا هجوميا مميزا يتكون من ليو ميسي و  نيمار  ولكن نجاح هذا الثنائي في كل مباراة ليس أمرا بديهيا أو ثابتا فمن الطبيعي وجود بعض التذبذب في مستوى كلا اللاعبين.

وأضاف مدرب  برشلونة خلال تصريحاته بالمؤتمر الصحفي الخاص مباراة فريقه أمام مانشستر سيتي في إطار مباريات دور الــ16 من دوري أبطال أوروبا والذي تمكن الفريق من حسم اللقاء الأول لصالحه بنتيجة هدفين مقابل لا شئ.

وعن ميسي ونيمار أكد تاتا مارتينو على أن كلا اللاعبين لم يلعبا سويا في كثير في المناسبات بسبب الإصابات المتكررة خلال الفترة الماضية مؤكداً انه كان هناك انسجاما جيدا بينهما الا أنهم فقدا الاتصال في الملعب الفترة الأخيرة.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا