برعاية

أشهر الإنجازات الرياضية التي قدمتها القرم

أشهر الإنجازات الرياضية التي قدمتها القرم

تعيش جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي أياماً عصيبة ومصيرية لها وللمنطقة من حولها بل ربما للعالم أجمع، السياسيون يتحدثون في القنوات المختلفة عن حقيقة ما يجري هناك .. لكن نحن كمتابعين رياضيين خطر على بالنا سؤال “ما هي أشهر الإنجازات الرياضية التي قدمتها هذه المنطقة؟”.

حسب ويكبيديا بالإنجليزية فإن الإنجازات الأهم هي:

- نادي تافاريا سيمفروبول، وهو ناد ينتمي لأحد أهم المدن في شبه الجزيرة المتنازع عليها حاليا .. ويفتخر هذا الفريق بكونه الفائز بلقب الدوري الأوكراني عام 1992 وهي أول بطولة أوكرانية في التاريخ بعد انهيار الاتحاد السوفييتي؛ هذا الفريق ونتيجة ظروف معقدة بات الآن في منطقة الهبوط لهذا الموسم في الدوري الأوكراني.

- يانا كلوتشكوفا : أسطورة لرياضة السباحة وشاركت باسم أوكرانيا وفازت بأربع ميداليات ذهبية أولمبية، ما حققه جعلها أفضل رياضية تلعب باسم أوكرانيا في التاريخ وهي التي نافست في سباقات 200 و400 متر متنوع خلال أولمبياد 2000 و2004.

- جالينا بروزيومنشكيوفا سباحة خالدة في تاريخ الاتحاد السوفييتي وشاركت في أولمبياد 1964 و1968 و1972، فازت ببطولة أوروبا 5 مرات وحملة 5 ميداليات أولمبية ,حطمت الأرقام القياسية العالمية 5 مرات أيضا !!

- كاتيرينا سربيريانسكا، حاملة الذهبية في الجمباز الإيقاعي لأولمبياد 1996، وبطلة العالم مرتين.

- أوليكسندر أوسيك، بطل ذهبية الملاكمة الأولمبية عام 2012 في لندن وحامل بطولة العالم للوزن الثقيل لغير المحترفين عام 2011.

أما في نسخة ويكبيديا الروسية فتم الإشارة إلى :

- تفوق القرم برياضة الشطرنج واهتمام شعب المنطقة فيها.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا