برعاية

صباحك اوروبي .. روما يريد ماندزوكيتش .. سونج علي رادار مان يونايتد

صباحك اوروبي .. روما يريد ماندزوكيتش .. سونج علي رادار مان يونايتد

إعداد - أسامة صادق:

صباحك أوروبي هو تقرير صباحي يومي يرصد أبرز العناوين التي جاءت في صدر كبرى الصحف الأوروبية سواء الانجليزية أو الإيطالية أو الإسبانية.

ايطاليا

كورييري ديلا سبورت

يوفنتوس يفلت من الجار بصعوبة بالغة

استعاد يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر فارق النقاط التسع الذي يفصله عن ملاحقه روما وذلك بعدما حسم مواجهة الدربي مع ضيفه وجاره تورينو 1-صفر

ويدين "بيانكونيري" بفوزه الى الارجنتيني كارلوس تيفيز الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 30 بتسديدة من خارج المنطقة اثر تمريرة من الغاني كوادوو اسامواه، رافعا رصيد فريقه الى 66 نقطة في الصدارة بفارق 9 نقاط عن روما الذي فاز قبلها على بولونيا بالنتيجة ذاتها، علما بان روما يملك مباراة مؤجلة.

برانديلي لا يرى مجموعة الاتزوري " ضعيفة "

يرى تشيزاري برانديلي انه على الجميع الا يستهين بقرعة تصفيات امم اوروبا القادمة واصفاً المجموعة بالقوية مطالباً الجميع بالتوقف عن الحديث عن سهولة القرعة.

وقال برانديلي: نعم لقد جنبتنا القرعة سويسرا وبلجيكا ولكن كرواتيا ليس بالفريق الضعيف ومستواها ليس ببعيد عنهما ".

وأضاف برانديلي " المجموعة ليست سهلة وعلينا ان نكف عن تلك النغمة ، فمنتخبا بلغاريا وكرواتيا يلعبان بحماس وروح ولديهما لاعبين مميزين ".

واستمر المدرب الوطني في حديثه قائلاً " لقد واجهنا مالطا مؤخراً ونعرف انهم فريق مكافح جداً والنرويج فريق قوي ايضاً بينما منتخب ازريبجان في مرحلة صعود واضحة في المستوى".

روما ينافس على صفقة ماندزوكيتش

دخل إيه إس روما سباق الفرق المتنافسة على ضم ماريو ماندزوكيتش مهاجم منتخب كرواتيا وفريق بايرن ميونخ الألماني خلال فترة الانتقالات الصيفية بنهاية الموسم الجاري.

وأشارت تقارير صحفية في كرواتيا أن اللاعب بات على وشك الرحيل عن صفوف النادي البافاري، بعد التعاقد مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، وهو ما يجعل فرصته في اللعب صعبة للغاية.

وأضافت أن من أبرز الأندية المهتمة أيضًا بضم المهاجم الكرواتي، كل من يوفنتوس وتشيلسي وآرسنال الإنجليزي، وناديه القديم فولفسبورج، إلا أن فرصة روما في ضم ماندزوكيتش ستكون قوية في حالة الوصول لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

يُذكر أن ماندوزكيتش انضم لصفوف البايرن في يوليو 2012 قادمًا من فولفسبورج مقابل 13 مليون يورو، وسجل هذا الموسم 12 هدفًا في 19 مباراة بالدوري الألماني "بوندسليجا"، وهدفين في خمسة مباريات بدوري أبطال أوروبا "الشامبيونز ليج".

جازيتا ديلا سبورت

ميلان يفوز في جنوا بالجديدين تاعربات ورامي

حقق ميلان فوزا غاليا خارج ملعبه أمام مضيفه سامبدوريا بهدفين دون رد بفضل لاعبيه الجديدن عادل تعرابت وعادل رامي واصطبغ الفوز الروسونيري بنكهة "مغربية"، حيث سجل عادل تعرابت صانع لعب منتخب المغرب الهدف الأول بعد عشرة دقائق من متابعة لعرضية على مرتين بضربة رأس ثم تسديدة بالقدم في الشباك بعد ارتداد الكرة من الحارس البرازيلي جونيور كوستا وضاعف النتيجة المدافع الفرنسي من أصل مغربي عادل رامي بداية الشوط الثاني من ضربة رأس مستغلا هفوة من الحارس كوستا.

وكان الفريق اللومباردي في حاجة لهذا الفوز معنويا لتدارك أحزان خسارته الاخيرة على ملعبه سان سيرو امام أتلتيكو مدريد الإسباني 0-1 في ذهاب دور الستة عشر من بطولة دوري الأبطال واقتنص ميلان بذلك النقطة 35 في المركز التاسع بجدول الكالتشيو.

هزيمة في شكل تعادل للانتر بمياتزا

مني انترناسيونالي بخيبة امل اخرى متوقعة على ارضه جيوزبي مياتزا حيث تعادل مع كالياري المتواضع بهدف لكل كان الزائر سباقا بالتسجيل من ركلة جزاء من التشيلي ماوريسيو بينيا قرب نهاية الشوط الاول قبل أن يدرك "الأفاعي" التعادل بعد بداية الثاني عبر المدافع البرتغالي رولاندو من متابعة لعرضية الياباني يوتو ناجاتومو ثم رأسية الأرجنتيني ماورو إيكاردي. واكتفى النيراتزوري بالنقطة الاربعين في المركز الخامس.

اسبانيا

ماركا المدريدية

كارثة للاتلتي قبل الديربي

في مفاجأة غير متوقعة، تلقى أتلتيكو مدريد هزيمة ثقيلة خارج ملعبه في بمبلونا امام أوساسونا بثلاثية نظيفة في المباراة التي أقيمت على ملعب "رينو دي نافارا".

السقوط الكبير لفريق أتلتيكو مدريد كان خارج التوقعات في ظل الفوز الأخير على ميلان الإيطالي بدوري الأبطال، وتجمد رصيد أتلتيكو عند 60 نقطة محتلاً المركز الثالث ليترك الصدارة إلى ريال مدريد الذي انفرد بها بفارق ثلاث نقاط والذي سيلعب الاسبوع المقبل لقاء الديربي في فيسنتي كالديرون بالذات.

ثلاثية أوساسونا افتتحها سيخيدو في الدقيقة السادسة ثم أضاف ارمينتروس الهدف الثاني بعد ثلث ساعة وأحرز روبيرتو توريس الهدف الثالث قبل نهاية الشوط الاول.

كارلو غاضب لعقوبة رونالدو

قال كارلو أنشيلوتي ، أنه لا يمكنه "تفهم أو نسيان" عقوبة ايقاف لاعبه البرتغالي كريستيانو رونالدو ثلاث مباريات، والتي انتهت السبت ، عقب الفوز على إلتشى بثلاثية نظيفة بالليجا.

وقال أنشيلوتي عقب المباراة "لا يمكنني تفهم أو نسيان ما حدث مع رونالدو، هذا أمر لا يصدقه عقل، يوجد شيء خاطىء بالأمر".

كان رونالدو قد تعرض للطرد في مباراة أثلتيك بلباو بالجولة ال22 ، لتوقع عليه عقوبة الإيقاف لثلاث مباريات، وقد امتثل للعقوبة أمام فياريال ثم خيتافي في الجولتين الماضيتين، ليغيب كذلك عن مباراة إلتشي بعد رفض الاستئناف الذي تقدم به الريال.

وصرح أنشيلوتي في مؤتمر صحفي بعد اللقاء "لا يوجد أحد سعيد بما حدث مع كريستيانو، العقوبة ليست طبيعية، لقد فزنا بالمباريات الثلاثة بدونه ولم توجد عواقب، ولكن لا يمكنني تصديق ما حدث أو نسيانه، أعتقد أنه تم الاضرار بصورة كريستيانو، شخص ما قد أخطأ في هذا الأمر".

خسر برشلونه لكن ميسي يكسب رقما

خرج ليونيل ميسي برقم قياسي جديد، رغم خسارة برشلونه المذلة أمام ريال سوسيداد 1-3 مساء السبت على ملعب "أنويتا" بالليجا.

أن الهدف الوحيد للبارسا الذي أحرزه ميسي في مرمى سوسيداد هو رقم 229 للأرجنتيني في الليجا ، ليكسر رقم راءول جونزاليس مهاجم المدريد السابق والسد القطري الحالي الذي أحرز 228 هدفًا.

أن ميسي بات يحتل المركز الثالث في قائمة هدافي "الليجا" عبر التاريخ خلف كل من تيلمو زارا أسطورة أتلتيكو بلباو الذي أحرز 251 هدفًا في 227 مباراة، والمكسيكي هوجو سانشيز الذي أحرز 234 هدفًا في 347 مباراة مع ريال مدريد وأتليتكو مدريد ورايو فاييكانو.

ويحتل المركز الخامس في هذه القائمة الأسطورة ألفريدو دي ستيفانو برصيد 227 هدفًا في 329 مباراة مع المدريد وإسبانيول.

اس المدريدية

مودريتش يتمنى الاعتزال في الريال

أعرب الكرواتي لوكا مودريتش عن رغبته في اعتزال كرة القدم بزي فريقه الحالي ريال مدريد كما وجه الشكر لمدربه السابق البرتغالي جوزيه مورينيو لدعمه في بدايته الصعبة مع الريال.

وأجرى مودريتش لقاءا مع تليفزيون بي بي سي البريطاني اعترف خلاله بانه: عانى من بعض الصعوبات في بداية رحلتي مع الريال، لم أقم بفترة إعداد كاملة، وصلت متأخرا لمدريد وكنت في حاجة لوقت للتأقلم".

وأضاف نجم توتنهام الإنجليزي السابق "مورينيو فعل كل شيء لإحضاري إلى الريال، دعمني كثيرا، انا ممتن له وأشكره على ما بذله من أجلي".

وتابع لوكا "أشعر بالفخر للعب في أشهر وأفضل نادي في العالم، كل لاعب كرة قدم يحلم باللعب هنا". كانت وسائل الاعلام الإسبانية قد هاجمت مودريتش كثيرا الموسم الماضي، الأول له مع الفريق المدريدي، واعتبرته أسوأ صفقات الموسم، قبل أن يكشف عن معدنه الحقيقي بمرور الوقت مع استرداد كامل لياقته البدنية، ويصنف حاليا كأفضل لاعبي الفريق الى جانب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وعن حياته في إسبانيا، أوضح "أحب المعيشة هنا، لكنني أفضل البقاء في المنزل معظم الوقت، أشعر بالسعادة مع عائلتي، لا أحب الكلام كثيرا، ردي دائما في الملعب".

كما تحدث عن حقبته في البريميير ليج، "قضيت أربعة اعوام رائعة، النادي والجماهير قدمت لي الكثير من الحب والمؤازرة، لكن حان الوقت لاتخاذ خطوة جديدة، دائما سأكون ممتنا لتوتنهام".

وعن زميله السابق في السبيرز والحالي في الريال ، الويلزي جاريث بايل، قال مودريتش "لديه كل المؤهلات التي تجعله من أفضل لاعبي العالم، كريستيانو رونالدو هو الأفضل في العالم، ومن الصعب للغاية الوصول لمستواه، بايل يملك كل شيء".

سبورت الكتالونية

تاتا يعترف بالاخطاء بعد ضياع الصدارة

اقر جيراردو مارتينو بان اراحته عددا من لاعبيه الاساسيين كان خطأ وذلك عقب هزيمة الفريق 3-1 امام ريال سوسيداد السبت وهو ما سمح للمدريد بتصدر الترتيب بفارق ثلاث نقاط.

وكان مارتينو ابقى صانعي اللعب تشابي وسيسك فابريجاس على مقاعد البدلاء امام سوسيداد صاحب المركز الخامس ودفع بلاعبي الوسط المدافعين سيرجيو بوسكيتس واليكس سونج.

وارتد هذا القرار سلبيا على الفريق حيث لم يتمكن برشلونة من فرض سيطرته المعتادة كما ان انتوان جريزمان وكارلوس فيلا استطاعا اختراق دفاعاته اكثر من مرة بالهجمات المرتدة.

وحل فابريجاس بديلا لسونج بعد مرور نصف ساعة بينما كان برشلونة متراجعا بالفعل 3-1 ودفع مارتينو بالمهاجم اليكسيس سانشيز بديلا للظهير مارتن مونتويا قبل 20 دقيقة على نهاية اللقاء الا ان سوسيداد استطاع وبهدوء الحفاظ على تقدمه وكان بوسعه تسجيل هدف رابع بعد ان سدد فيلا في اطار المرمى قبيل النهاية.

وهذه هي ثالث هزيمة لبرشلونة في الليجا هذا الموسم وهو ما اعاد الفريق لارض الواقع عقب فوزه 2-صفر على مانشستر سيتي في ذهاب دور الستة عشر لدوري ابطال اوروبا في الاسبوع الماضي.

كما تعرض هذه الهزيمة مساعي الفريق لنيل خامس لقب محلي في ست سنوات لخطر شديد حيث يظهر المدريد الذي فاز على ايلتشي الصاعد الى دوري الاضواء 3-صفر على استاد برنابيو بمستوى مميز ولم يخسر في 26 مباراة.

ويمتلك المدريد 63 نقطة مع تبقي 13 مباراة على نهاية الموسم بينما تجمد رصيد برشلونة عند 60 نقطة. وقال مارتينو الذي طرد بين الشوطين خلال مؤتمر صحفي "كان لاعبو سوسيداد على ما يرام بينما اخطأت انا شخصيا في قراءة المباراة."

واضاف المدرب الذي يخوض اول مواسمه في قيادة برشلونة "اعتقد ان الجهد الذي بذل في مانشستر قد اتى بنتيجة سلبية." وتابع "كنا نريد ايضا تطبيق نظام الدور بين اللاعبين حتى يشعر الجميع بالاهمية..."

وسيخوض برشلونة مباراتين في الدوري بالكامب نيو امام الميريا وخارج ارضه امام بلد الوليد قبل ان يستضيف سيتي في اياب دور الستة عشر لدوري ابطال اوروبا في الثاني عشر من مارس.

قرعة متوازنة لكاس الامم بالنظام الجديد

أسفرت قرعة تصفيات بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة لكرة القدم (يورو 2016) بفرنسا والتي أجريت امس بمدينة نيس الفرنسية عن المجموعات التالية :

المجموعة الأولى: هولندا- كازاخستان- أيسلندا- لاتفيا- تركيا- التشيك.

المجموعة الثانية: البوسنة والهرسك- أندورا- قبرص- ويلز- الكيان الصهيوني - بلجيكا.

المجموعة الثالثة: أسبانيا- لوكسمبورج- مقدونيا- بيلاروس- سلوفاكيا- أوكرانيا.

المجموعة الرابعة: ألمانيا- جبل طارق- جورجيا- اسكتلندا- بولندا- أيرلندا.

المجموعة الخامسة: إنجلترا- سان مارينو- ليتوانيا- استونيا- سلوفينيا- سويسرا.

المجموعة السادسة: اليونان- جزر فارو- أيرلندا الشمالية- فنلندا- رومانيا- المجر.

المجموعة السابعة: روسيا- ليشتنشتاين- مولدوفا- مونتنجرو (الجبل الأسود)- النمسا- السويد

المجموعة الثامنة: إيطاليا- مالطه- أذربيجان- بلغاريا- النرويج- كرواتيا.

المجموعة التاسعة : البرتغال- ألبانيا- أرمينيا- صربيا- الدنمارك.

وللمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس الأمم الأوروبية ، تقدم النسخة القادمة (يورو 2016) بفرنسا من خلال التصفيات نظاما ومبدأ جديدا يعرف ب"أسبوع كرة القدم" حيث تقام فيه مباريات التصفيات على مدار الأيام من الخميس إلى الثلاثاء التالي.

وعندما تشهد التصفيات جولتين متتاليتين، تخوض المنتخبات مبارياتها في يومي الخميس والأحد أو الجمعة والاثنين أو السبت والثلاثاء.

ويضمن هذا النظام الجديد أن تقام في كل يوم ما بين ثماني وعشر مباريات فقط.

وتنطلق مباريات التصفيات في السابع من سبتمبر وتستمر المنافسة في المجموعات حتى 13 أكتوبر 2015 على أن تقام مباريات الملحق الفاصل في نوفمبر 2015 ويسدل الستار عليها في 17 من نفس الشهر.

وتوزع مباريات التصفيات طبقا للروزنامة الآتية:

دور المجموعات:

الجولة الأولى: 7 و8 و9 سبتمبر 2014 .

الجولة الثانية: 9 و10 و11 أكتوبر 2014 .

الجولة الثالثة : 12 و13 و14 أكتوبر 2014 .

الجولة الرابعة : 14 و15 و16 نوفمبر 2014 .

الجولة الخامسة: 27 و28 و29 مارس 2015 .

الجولة السادسة : 12 و13 و14 يونيو 2015 .

الجولة السابعة : 3 و4 و5 سبتمبر 2015 .

الجولة الثامنة: 6 و7 و8 سبتمبر 2015 .

الجولة التاسعة: 8 و9 و10 أكتوبر 2015 .

الجولة العاشرة: 11 و12 و13 أكتوبر 2015 .

الملحق الفاصل:

جولة الذهاب : 12 و13 و14 نوفمبر 2015 .

جولة الإياب : 15 و16 و17 نوفمبر 2015 .

موندو ديبورتيفو الكتالونية

مان يونايتد عينه على سونج الكاميرون

يشعر لاعب الوسط الكاميروني اليكساندر سونج بعدم الارتياح من استمرار بقاءه مع فريقه برشلونة وهو أسير لمقاعد البدلاء، وهو ما قد يدفعه للرحيل عن الفريق في الميركاتو الصيفي بصفة شبه كبيرة، وتراقب أندية كبيرة وضع سونج ورغبته في ترك الفريق الكتالوني في الصيف ويأتي مانشستريونايتد على رأس تلك الأندية الراغبة في الفوز بخدمات سونج (26 عام) الذي كان يحظى بفترة لعب أفضل بقليل مع فيلانوفا الذي أصر على التعاقد معه من ارسنال حيث لعب الكاميروني الدولي 20 مباراة الموسم الماضي مع تيتو، ولكن هذا الموسم الوضع أصبح خانقاً على سونج الذي لم يلعب سوى عدد لا يتجاوز نصف مبارياته الموسم السابق، وهو ما قد يجعل ادارة النادي الكتالوني تفكر في الموافقة على رحيله في الصيف المقبل.

وكان سونج قد انتقل الى برشلونة في صيف 2012 بعدما كان يلعب مع ارسنال كأساسياً بصفة مستمرة لمدة خمسة مواسم متتالية وكان معدل مشاركته لا يقل عن 30 مباراة مع المدفعجية وسجل في آخر مواسمه 4 أهداف بجانب صناعته لعدد لابأس به من الأهداف بالرغم من أن هذا لا يأتي في اطار وظيفة مركزه بالفريق.

ويسعى مويس لضم اللاعب الذي يراه ليس بغريب على أجواء البريميرليج في اطار سعيه لتجديد الفريق و جلب لاعبين اصحاب خبرة ومتوسط عمري منخفض للنهوض بالفريق من كبوة هذا الموسم، وكان دارين دين وكيل اللاعب الكاميروني قد أعلن أن لاعبه لديه العديد من العروض بالفعل من أندية كبيرة بما فيهم مانشستريونايتد، وأنه سيتباحث مع دوني زوبيزاريتا المدير الرياضي للبرسا حول امكانية تحديد سعر نهائي لخروج سونج من البلاوجرانا.

الخبر بالكامل
رأيك يهمنا